قائد الدعم السريع قطاع غرب دارفور يجدِّدُ التأكيد على مضي قواته في دعم التعايش السلمي بالولاية

 الخرطوم : الصيحة 

لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو يتوجه لدولة قطر

توجه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، أمس إلى دولة قطر، في زيارة رسمية، يرافقه خلالها وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول جمال عبدالمجيد.

وتأتي زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو والوفد المرافق له إلى قطر لبحث مسار العلاقات الثنائية، إلى جانب القضايا والموضوعات المشتركة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودفع مجالات التعاون المشترك لآفاق أرحب بما يخدم مصالح شعبي البلدين الشقيقين.

وكان في وداعه بمطار الخرطوم الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام للمجلس السيادي  والقائم بأعمال السفارة القطرية بالخرطوم السيد عبد الله بن محمد السبيعي وعدد من المسؤولين بالدولة.

////////////////////////////////////////////////////////

 قوات درع السلام التابعة لقوات الدعم السريع تصل مدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور

استقبلت حكومة ولاية جنوب دارفور قوات إضافية كبيرة من قوات الدعم السريع  “قوات درع السلام” لمهمة حفظ السلام، واستعادة الاستقرار جراء تجدد الأحداث  التي شهدتها ولايتا غرب وجنوب دارفور.

وأكد العميد الركن عبدالرحمن جمعة، قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور أن قوات الدعم السريع وصلت الولاية،ـ في مهمة حفظ السلام والتدخل السريع لحسم الصراعات القبلية.

وأكد جمعة في تصريح صحفي (السبت) أن القوات تحت تصرف لجنة أمن ولاية جنوب دارفور وتعمل بصورة مشتركة مع القوات العسكرية الأخرى، مشيراً إلى أن القوة إضافة كبيرة للمجهود الحربي للقوات المنتشرة لحماية المدنيين.

ومن جانبه أوضح حامد التيجاني هنون، والي ولاية جنوب دارفور بالإنابة أن القوة التي وصلت الولاية تعتبر دفعة كبيرة لعملية السلام وحماية المدنيين،لافتاً إلى أن الفترة القادمة تحتاج إلى قوات تعمل بصورة قوية ومشتركة مع شركاء السلام.

//////////////////////////////////////////////////////////////

 استعراض عسكري ضخم لقوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور

نظمت قوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور قطاع الجنينة استعراضاً عسكرياً ضخماً طاف حاضرة الولاية (الإثنين)، في إطار تعزيز الأوضاع الأمنية بعد الهدوء الذي تشهده الولاية هذه الأيام.

وأوضح قائد قوات الدعم السريع قطاع الجنينة العميد إدريس حسن إبراهيم  في تصريحات صحفية  أن هذا الاستعراض يأتي تعزيزاً للأوضاع وتطمين المواطنين، بهدوء الأوضاع وانتشار القوات على أوسع نطاق بالأسواق والأحياء السكنية، لأجل أن ينعم  المواطن بالأمن والاستقرار والحفاظ على أمن  الولاية.

من جهته أكد قائد قوة الإسناد العسكري العميد علي يعقوب أن هذا الاستعراض العسكري جاء لضرورة تأكيد انتشار القوات ووجودها جنباً لجنب مع المواطنين والتي تعمل على تعزيز الأوضاع ومحاربة الظواهر السالبة، والتصدي لكل من يريد ترويع المواطنين بحاضرة المدينة، لافتاً إلى وجود ارتكازات  بمداخل الولاية والأسواق مشيراً إلى أن بفضل الانتشار الواسع لقوات الدعم السريع أصبحت الحياة طبيعية بالطرقات والأسواق بالولاية مستقرة.

/////////////////////////////////////////////////////////////////

 الدعم السريع قطاع جنوب دارفور يدشن مبادرة إصحاح البيئة بمدينة نيالا

دشنت قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور حملة إصحاح البيئة بمدينة  نيالا بحضور والي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي إسحاق  الذي أشاد بقوات الدعم السريع بدخولها وسط المجتمع ومشاركتها في القضايا الإنسانية،مؤكداً وقوف حكومته مع مخططات قوات الدعم السريع الرامية إلى خدمة الإنسان.

وقال مهدي في تصريح صحفي عقب تدشينه بساحة المولد النبوي الشريف بمدينة نيالا “السبت” مبادرة إصحاح البيئة التي أطلقتها قوات الدعم السريع قطاع جنوب  دارفور، بحضور العميد عبدالرحمن جمعة بارك الله وإشراف اللواء ركن/عصام الدين صالح الفضيل/قائد قطاعات إقليم دارفور بقوات الدعم السريع،قال إن قوات الدعم السريع تبذل كل مافي وسعها في إنجاح المشاريع القومية الهادفة والهامة لحياة الناس.

في السياق أكد اللواء ركن/عصام الدين الفضيل/قائد قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع استنفار قواته في تنفيذ الأعمال التي تخدم قضايا المجتمع السوداني وتساعد في العمل على وقاية الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض،مضيفاً أن الهدف من المبادرة الاهتمام بالمظهر الحضاري للمدينة والوقوف إلى جانب المجتمع في المشاريع الحيوية. من جانبه قال العميد/عبدالرحمن جمعة بارك الله /قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور إن هذه المبادرة تأتي إكراماً للمواطنين بالولاية بهدف إظهار الصورة المثالية للمدينة والمحافظة على صحة الإنسان. يذكر أن المبادرة شهدت قبل انطلاقتها طابوراً عسكرياً قوامه “١٥٠٠” جندي من قوات الدعم السريع، استهدفت عمليات نظافة الأسواق والرش الضبابي لمستشفى نيالا التعليمي.

//////////////////////////////////////////////////////

 قائد الدعم السريع قطاع غرب دارفور يجدِّدُ التأكيد على مضي قواته في دعم التعايش السلمي بالولاية

جدَّدَ العميد إدريس حسن إبراهيم قائد قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور  التأكيد على مضي قواته في دعم التعايش السلمي بين المكونات بالولاية،رغم أنها تواجه العديد من العقبات التي تطل برأسها هذه الأيام مخلفة صورة قاتمة خاصة النزاعات القبلية التي تعمل على معالجتها قوات الدعم السريع بكل ما أوتيت من قوة لإخراجها لبر الأمان، حيث ظلت تلعب أدواراً مضنية في هذا الجانب منذ سنوات.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية للاعلام الإلكتروني (الأربعاء)  أن الدعم السريع سخرت جُل إمكاناتها لأجل خدمة إنسان غرب دارفور، وتقدم الغالي والنفيس في سبيل تأدية واجباتها على أكمل وجه، مستعرضاً النموذج المتفرد الذي قدمته في التعايش السلمي بإقامتها للدورة الرياضية للتعايش بين المكونات وقبول الآخر، كما أقامت مهرجاناً للفروسية شهدته كل المكونات ما اعُتبر خطوة نحو التعافي المجتمعي. في اتجاه آخر  كشف العميد إدريس  انفتاح قوات الدعم السريع  على البرامج التي تعزز عملية السلام بقيادتها لعدد من المبادرات بدعمها للأندية الرياضية بالولاية منها المريخ والهلال الذي يشارك في منافسات الدوري التأهيلي المؤهل للممتاز، بدعم مباشر من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو لإيمانه التام بدور الرياضة في خدمة قضايا السلام والمحطة التي تجتمع عندها كل المكونات المجتمعية والسياسية.

مضيفاً أن قوات الدعم السريع مستمرة في تأمين حياة الناس والحفاظ على ممتلكاتهم ومكافحة الاتجار بالبشر ومنع أي احتكاكات تقع بين المزارعين والرعاة، فضلاً عن سعيها المستمر في محاربة الظواهر السالبة وتأمين الحدود.

////////////////////////////////////////////////

 بمشاركة قوات الدعم السريع انطلاقة الجولة الثانية للحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين (أ) بولاية البحر الأحمر

بمشاركة قوات الدعم السريع دشنت وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين (أ) الجولة الثانية دون سن الخامسة والتي تستمر حتى 28 يناير 2021 تحت شعار (نحو وطن خالٍ من شلل الأطفال)  والتي تستهدف كل محليات الولاية، بحضور دكتور زعفران الزاكي  مدير عام قطاع الصحة بالولاية والرائد ذو الكفل يحيى – قوات الدعم السريع قطاع البحر الأحمر، ووفد إشراف من وزارة الصحة الاتحادية ومناديب المنظمات الإنسانية اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، وأكد  قائد قطاع البحر الأحمر  بالإنابة الرائد ذو الكفل يحيى أن مشاركة الدعم السريع تأتى ضمن مهام قوات الدعم السريع في إسناد الحكومة المدنية، بما يخدم إنسان الولاية وتعد الحملة القومية للاستجابة لشلل الأطفال إحدى المشروعات القومية والمشاركة والمساهمة فيها واجب وطني ونجدد شكرنا لأهل البحر الأحمر حكومة وشعباً لإسنادهم لمهام قوات الدعم السريع بالولاية. وكشفت دكتورة زعفران الزاكي مدير عام قطاع الصحة عن خطورة الفايروس الذي ظل يشكل خطورة لكل الأطفال غير المحصنين، وأشادت بالشراكة والدعم المقدم من وزارة الصحة الاتحادية وحكومة الولاية وقوات الدعم السريع والمنظمات الإنسانية والأجهزة التنفيذية ومحليات الولاية، كما ناشدت المواطنين التعاون مع الأتيام لإنجاح الحملة ودعت كل الأجهزة الإعلامية إلى دعم الحملة والمساهمة في التوعية بكل اللهجات المحلية مماقد يساهم في  إنجاح مسيرة الحم

///////////////////////////////////////////////

 وصلت كلمح البصر…

قوات درع السلام البديل الناجح حسب الرأي الراجح..!

من الجينية داراندوكة سلطان دارمساليت يشيد بجهود قوات الدعم السريع ويقول: إنها الضامن لأمن وسلامة المواطن.

الدعم السريع تحقن الدماء وتمسح الدموع وتواسي المفجوع

طبيعة الصراع القديم المتجدد في  إقليم دارفور بصفة عامة  وولاية غرب دارفور وحاضرتها مدينة الجنينة بصفة خاصة ذو الأبعاد “الجيوسياسية” من جهة و”إثنوغرافية” من جهة أخرى، وحكومة السودان جددت حرصها على حل المشكلات التي تنفجر كل عام وكأنها مناسبة سنوية يحتفل فيها الأشرار والساسة الجدد بالصعود على جماجم وأشلاء الأبرياء من خلال زجهم في صراع عميق ومتجذر.

هذا ما ألمح له النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في خطابه المشهود، بمناسبة تخريج متدربي  دورة الصاعقة ووداع قوات الدعم السريع “درع السلام” المتجهة إلى دارفور لحماية المدنيين هناك.

فعلاً سعت السلطات المركزية والولائية لحل المشكلة ممثلة في السيد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، من خلال تحريك قوات الدعم السريع لإسناد وتعزيز الأمن بغرب دارفور بقيادة العميد علي يعقوب جبريل قائد الدعم السريع قطاع وسط دارفور وهي خطوات جادة، ثم تلتها قوات ضخمة القوام وصلت إلى غرب دارفور وتم استعراضها هناك الشيء الذي جعل المواطنين عن بكرة أبيهم يستقبلون قوات الدعم السريع، متناسيين الحرب والقتال والخصام ويتطلعون لمستقبل جديد يجمعهم في وطن أثقلته جراحات الحرب وشبع تخلفاً عن ركب التقدم.

درع السلام حرص القائد على تحقيق السلام وحفظ المقام

وصلت إلى مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور  قوة درع السلام التابعة لقوات الدعم السريع والتي تختص بحماية المدنيين، بولايات دارفور بعد خروج بعثة اليوناميد من دارفور.

وأكد العميد جدو حمدان أحمد أبونشوك قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور في تصريح صحفي أثناء تفقده للقوات بمنطقة جقوجقو شرق الفاشر، أكد على جاهزية وقدرة  القوات في حماية المدنيين وحفظ الأمن والاستقرار بكافة ربوع ولايات دارفور عقب خروج اليوناميد.

وأشار إلى أن هذه القوات مدربة ومزودة بكافة الوسائل التي تساعدها في القيام بمهامها كاملة تجاه المحافظة على أمن واستقرار المواطنين.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في إطار الاهتمام اللامحدود للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو  بعملية السلام والاستقرار في البلاد عامة ودارفور على وجه الخصوص.

وأوضح أن هذه القوات يكتمل جمعها بمدينة الفاشر ومن ثم تتوجه إلى جميع ولايات دارفور للمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار.

أحداث الجنينة…وصول قوات الدعم السريع بالإيقاع السريع

أشاد عدد من الخبراء السياسيين والإستراتيجيين بسرعة وصول قوات الدعم السريع إلى مدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، مؤكدين أن وصولها سيعضد الأمن والسلام والاستقرار في المدينة بعد الأحداث الدامية التي شهدتها والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء العزل.

وأكد الدكتور ناجي علي بشير الخبير والمحلل السياسي أن وصول قوات الدعم السريع للجنينة بصورة متزامنة مع تسيير الدعم السريع قافلة إنسانية للمدينة، يوضح بجلاء المبادرات المتجددة لهذه القوات في استتباب الأمن والاستقرار في ربوع دارفور، مبيناً أن قوات الدعم السريع خفيفة الحركة سريعة الانتشار مما يمكنها من ردع المتفلتين والمجرمين في أي مكان داخل ولاية غرب دارفور، وتمتلك كذلك قدراً كبيراً من الخبرات في إعادة السلام والاستقرار في عدد من الولايات خاصة ولايات البحر الأحمر وكسلا، ورصيد هائل ومعلوم في دارفور يتعلق بتنفيذ ورعاية المصالحات القبلية ورتق النسيج الاجتماعي مشيراً لتمتعها بثقة كبيرة جداً وقبول عالٍ وسط مواطني دارفور، مما سيجعلها تنجح في مهمتها الأساسية وهي إحلال الأمن والسلام والاستقرار وتطبيب الجراح وتطبيع الحياة هناك.

وأشاد الدكتور ناجي بتزامن وصول القوات مع وصول القافلة الإنسانية للدعم السريع، موضحاً أنه بذلك تكون قد تمت الإحاطة بمشاكل الولاية ليست فقط الأمنية بل والإنسانية والاجتماعية، كذلك مشدداً على أن تطبيب الجراح وتفعيل الأعمال الإنسانية يمنح الثقة لمواطني الولاية بأن مشاكلهم تهم الكثيرين من قطاعات الشعب السوداني، مثمناً هذه المشاركات والمبادرات القيمة للدعم السريع لتحقيق السلام الشامل في دارفور.

وعلى صعيد متصل استنكر الدكتور أسامة سعيد الخبير الإستراتيجي عدم وصول أي وفد يمثل الحكومة الاتحادية أو مجلس الوزراء للجنينة ومشاركة المواطنين هناك جراحهم وآلامهم وإظهار ولو على الأقل التعاطف المباشر مع أسر الضحايا والجرحى هناك، متسائلاً لماذا فقط يهب دائماً الدعم السريع لوحده في مثل هذه الملمات والأحداث وأين الدور الحكومي وأين قوافلهم الإنسانية والإغاثية للوقوف مع مواطني الجنينة.

وقال الدكتور أسامة إن الصراعات السياسية شغلت كل الأحزاب عن دورها الوطني الطليعي تجاه المواطن السوداني، مشيراً للعجز السياسي حتى عن تشكيل الحكومة والسودان مواجه بتحديات عظيمة فكيف يستطيع مثل هؤلاء السياسيين تقديم يد العون والمساعدة لأهل الجنينة، وهم عاجزون حتى الآن عن تشكيل الحكومة ومنغمسون في صراعاتهم داخل ماتبقى من قحت، وجزء أصيل من أبناء وبنات الشعب السوداني يعاني من القتل والتشريد.

حريصون على دعم التعايش السلمي

جدد العميد إدريس حسن إبراهيم قائد قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور  التأكيد على مضي قواته في دعم التعايش السلمي بين المكونات بالولاية،رغم أنها تواجه العديد من العقبات التي تطل برأسها هذه الأيام مخلفة صورة قاتمة خاصة النزاعات القبلية التي تعمل على معالجتها قوات الدعم السريع بكل ما أوتيت من قوة لإخراجها لبر الأمان، حيث ظلت تلعب أدواراً مضنية في هذا الجانب منذ سنوات.

وقال في حوار أجرته معه “الصيحة” إن الدعم السريع سخرت جُل إمكاناتها لأجل خدمة إنسان غرب دارفور، وتقدم الغالي والنفيس في سبيل تأدية واجباتها على أكمل وجه، مضيفاً أن قوات الدعم السريع مستمرة في تأمين حياة الناس والحفاظ على ممتلكاتهم ومكافحة الاتجار بالبشر ومنع أي احتكاكات تقع بين المزارعين والرعاة، فضلاً عن سعيها المستمر في محاربة الظواهر السالبة وتأمين الحدود.

سلطان دار مساليت يشيد بجهود الدعم السريع ويصفها بالضامن لأمن وسلامة المواطن

امتدح السلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت، جهود قوات الدعم السريع المتعاظمة التي تضطلع بها بولاية غرب دارفور جراء الأحداث الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى