حقق نسبة نجاح94،7% .. (الصيحة) تحاور أول الشهادة السودانية بشرق  دارفور محمد بخيت آدم

أريد دراسة كلية الهندسة  لأشغل كهرباء الضعين عشان تاني ما تقطع نهائياً 

التشجيع المعنوي أهم من المادي والنجاح ماصعب.

مر العام الدراسي بجملة من التحديات الكبيرة فظل التلميذ مابين الشد وجذب “تدابير”السلطات الرسمية على أعلى المستويات القومية والولائية والمحلية، إثر  جائحة  كورونا التي ضربت العالم أجمع فتأثرت منها بلادنا، فأصبح العام الدراسي في حالة تأرجح مابين  إغلاق للمدارس وفتحها، هذا الأمر  وضع العملية التعليمية في محك ضيق ومحرج في نفس الوقت قطعاً الخاسر التلميذ وأسرته بالتالي تمتد الآثار المترتبة على ذلك لتلامس كل الوطن، فالأطفال هم مستقبل البلاد هذا الواقع خيم بظلال سالبة في النتيجة بشكل عام في النسبة النهائية حيث نسبة النجاح”٥٥%” وهذا مؤشر يتطلب تدخلات واضحة من قبل السلطات الرسمية. في ظل تلك التعقيدات  هنالك نجوم سطعت وحجزت مقاعد متقدمة  سطرت بمداد من نور، هؤلاء هم المثابرون  المجتهدون الذين يزرعون الأمل في النفس ويعيدون  البسمة إلى شفاة  الجميع، حققت شرق دارفور هذا العام مركزاً متقدماً من خلال إحزاز الطالب “محمد بخيت آدم أحمد نسبة  نجاح بلغت 94.7%”  من مدرسة الآفاق الثانوية الخاصة بالضعين  مشاركاً في المئة الأوائل  على امتداد ربوع الوطن العزيز .

جلسنا لأول  الشهادة السودانية بولاية شرق دارفور “الطالب محمد بخيت آدم أحمد”  دردشنا معه حول عدة جوانب فخرجنا بالتالي:

حاوره بالضعين..أبوبكر الصندلي

ألف مبروك النجاح يا محمد بخيت؟

الله يبارك فيكم وسعيد كل السعادة أن أكون معكم إن شاء الله نكون خفيفي الظل عليكم ونرحب بكم في منزلنا ويطيب المقام .

كيف تلقيت خبر أنك أول الشهادة السودانية بشرق دارفور؟

ابتسم قائلاً .. كنت في دكان أبوي في سوق الضعين الكبير وكنت متابعاً للمؤتمر الصحفي عبر الإذاعة،   فسمعت اسمي مباشرة من المذياع والحمد  لله على النجاح والتفوق.

شعورك بسماع الخبر وهذه النسبة الكبيرة والمقدرة؟

كنت عادي جداً  لكن الناس المعاي في الدكان ماخلوني تقدموا بالتهاني والتبريكات وتقاسموا معنا الفرح.

 كيف كان نظام المذاكرة؟

كنت واضعاً جدولاً للمذاكرة وكنت مواظباً عليه بشكل متواصل، فعلاً الإنسان بجتهد ولكن في النهاية التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى،  أي طالب منظم برنامج تعليمه بينجح وبذاكر في اليوم فوق الخمس ساعات،في الفترة الصباحية أربع ساعات والفترة المسائية ساعتين ولابد أن يكون الجدول منظماً ومنوعاً .

كيف تنظم برامجك الترفيهية والزيارات والبرامج الاجتماعية؟

كنت بشارك في الرياضة ومشاركة في المناسبات الاجتماعية وأنا  مريخابي وبشجع عالمياً مانشيستر يونايتيد.

ماهي المادة المفضلة لديك؟

المواد كلها محببة لكن أكثر مادة بحبها مادة الرياضيات والتربية الإسلامية

لمن تهدي النجاح؟

أهدي النجاح لأمي وأبي العزيزين وإخوتي وأخواتي والأسرة الكريمة بالضعين وخارج الضعين،كما أهدي هذا النجاح لثانوية الآفاق الثانوية الخاصة وكل الأصحاب والرفاق والزملاء واهديهو لجماهير ولاية شرق دارفور عامة وحي السكة الحديد خاصة.

ماهي النصيحة التي  تقدمها للطلاب؟

أولاً على الطالب الاجتهاد والمثابرة ويضع النجاح والتفوق هدفاً سامياً ويواصل في الاجتهاد،أيضاً لابد أن يكتمل دور الأسرة مع المعلم، فإذا فقدنا اهتمام أي طرف نكون خسرنا نقطة من نقاط النجاح.

هل تهيئة  البيئة الدراسية للتلميذ في المنزل  تعد سبباً للنجاح؟

بعض الأشياء إذا كانت متوفرة يكون لها دور مهم، لكن إذا كانت غير متوفرة لا تكون مهمة، فإن الهمة والرغبة والإصرار والاستعداد والدعم المعنوي والدعم المعنوي فوق الدعم المادي.

كيف تعاملت مع تقلب العام الدراسي في ظل  كورونا؟

استفدت من فترات الإجازة في المذاكرة والمراجعة،ما ضيعت أي زمن كنت مركزاً جداً على الجدول الذي وضعته في بداية العام الدراسي،وبهذه المناسبة اسمح لي أن أتقدم بالشكر لمعلمي بلادي وتحديداً  لمعلمي مدارس الولاية عامة ومدرسة الآفاق الثانوية الخاصة هم من صنعوا هذا النجاح وبدونهم لا يسوي أي شيئ فلهم مني كل الود والاحترام .

ماهي رغبتك في التعليم الجامعي؟

بصراحة أنا أريد دراسة كلية الهندسة الكهربائية جامعة الخرطوم  لأني أحب أن أطور مشاريع الكهرباء ببلادي، وعشان أشغل الكهرباء بالضعين عشان تاني ما تقطع نهائياً.

في الختام ماذا تقول؟

بالنسبة للطلاب أريد أن أقول لهم اجتهدوا واصبروا وصابروا والنجاح بتحقق ومافي مستحيل.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!