صمم اختياره لجلب التمويل.. من هو فلوكر بيرتيس

 

ترجمة: إنصاف العوض

أكد بيان صادر عن الأمم المتحدة تعيين الأستاذ الألماني والعالم السياسي فولكر بيرتيس الخميس، ممثلاً خاصاً للأمم المتحدة في السودان، حيث سيقود مهمة المنظمة الجديدة في السودان.

ووفقاً لموقع “دي دبليو”  الألماني تم ترشيح السياسي البالغ من العمر 62 عامًا، والذي يتحدث الإنجليزية والعربية بطلاقة، من قبل الأمين العام أنطونيو جوتيريس بعد أربعة أشهر فقط من تولّيه منصبه كمستشار أول للمعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في برلين في سبتمبر.

وعمل بيرتس سابقًا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا من عام 2015 إلى عام 2016 قبل أن يتولى العديد من المناصب التعليمية في ألمانيا وليبيا.

ويتأبط فولكر بيرتيس إلى هذا المنصب أكثر من 25 عامًا من الخبرة في الأوساط الأكاديمية والبحثية والعلاقات الدولية والدبلوماسية، بما في ذلك مع الأمم المتحدة، فضلاً عن الخبرة العميقة في حل النزاعات والجغرافيا السياسية الإقليمية.

ظلّ منصب ممثل الأمم المتحدة في السودان شاغراً منذ إنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان في يونيو 2020.

وبعد انتهاء بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) في 31 ديسمبر، ستعمل البعثة الجديدة ومقرها الخرطوم على دعم السلطات من خلال الانتقال السياسي الذي بدأ مع الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019.

حيث شكلت الدولة حكومة عسكرية مدنية مشتركة في أغسطس 2019، والتي مُنحت تفويضًا لمدة ثلاث سنوات للإشراف على عملية الانتقال هذه.

وقالت مصادر دبلوماسية للموقع، إن رغبة السودان في السماح لرئيس غربي بإدارة البعثة على الرغم من الرغبات في إدارة الشؤون السياسية الأفريقية في القارة – من المرجح أن تكون ناتجة عن أمل في الحصول على تمويل دولي بسهولة أكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى