2020 بانوراما الرياضة

 

الخرطوم: ناصر بابكر

المريخ بطلاً لممتاز 2018 بأمر (كاس)

 20  فبراير 2020م

قضت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بتتويج المريخ ببطولة العام 2018 من الدوري الممتاز بعد أن حكمت لصالحه في الاستئناف الذي تقدم به ضد قرارات لجنتي المسابقات والاستئنافات المحليتين بشأن شكواه ضد مريخ الفاشر المتعلقة بمشاركة اللاعب هشام جنيه في الجولة الختامية لتلك النسخة من الممتاز .. وبات دوري 2018 الأول في تاريخ الكرة السودانية الذي يتم حسم أمر بطله بعد عامين على نهايته وبقرار من المحكمة الرياضية.

///////////////////////////////////////////////////////////////

الهلال يودع مجموعات الأبطال ويتعرض للعقوبات

فبراير 2020م

ودع الهلال دوري أبطال أفريقيا بعد أن أنهى مرحلة المجموعات في الترتيب الثالث لمجموعته خلف النجم الساحلي التونسي المتصدر والأهلي المصري ثاني الترتيب بعد أن تعادل الأزرق في الجولة الأخيرة للمجموعات مع الأهلي بهدف لكل في الجوهرة الزرقاء في مواجهة شهدت أحداثا مثيرة وحصب للملعب بالحجارة ودخول مشجعين للاعتداء على الحكم المغربي الأمر الذي جعل الكاف يفرض غرامة قدرها مائة ألف دولار نصفها مع وقف التنفيذ إلى جانب حرمان الهلال من جماهيره لأربع مباريات.

//////////////////////////////////////////////////////////////////

كورونا تجمد النشاطات وتفرغ المدرجات

 مارس 2020م

تسببت الموجة الأولى من جائحة كورونا في إيقاف الأنشطة الرياضية في كل أنحاء العالم لعدة أشهر.. وكانت ألمانيا الدولة الأولى على مستوى العالم التي أعادت النشاط الرياضي ثم تبعتها الدول الأوربية قبل أن يتواصل استئناف النشاط تدريجياً في مختلف القارات، لكن عودة النشاط في جل دول العالم جاءت في غياب الحضور الجماهيري في ظل ظهور موجة ثانية من جائحة كورونا والتي تسببت كذلك في الغاء بعض دوريات الموسم الماضي مع تتويج المتصدر في بعض الدول وإلغاء الموسم وإلغاء نتائجه في دول أخرى.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////

نهاية حقبة الكاردينال في الهلال والسوباط رئيساً

أغسطس 2020م

انتهت حقبة أشرف سيد أحمد الكاردينال في رئاسة نادي الهلال بشكل رسمي يوم 24 أغسطس 2020م بعد أن انتهت فترة مجلسه خواتيم شهر يوليو.. وعلى الرغم من أن الكاردينال كان يملك فرصة الاستمرار لفترة أطول في ظل التعميم الصادر من اتحاد الكرة والذي يملك المجالس المنتخبة فرصة الاستمرار حتى بعد نهاية أمدها بسبب جائحة كورونا.. إلا أن الكاردينال وبعد ستة أعوام في رئاسة الهلال رفض الاستمرار وقدم خطاباً رسمياً بهذا المعنى لاتحاد الكرة الذي تدخل على ضوئه وعين لجنة تطبيع لنادي الهلال برئاسة هشام السوباط.

////////////// / /////////////////////////////////////////

 

المفوضية تعلن سوداكال رئيساً للمريخ

 15  سبتمبر 2020م

اعتمدت مفوضية هيئات الشباب والرياضة ولاية الخرطوم، آدم سوداكال رئيساً للمريخ بشكل رسمي في منتصف شهر سبتمبر 2020م بعد عامين من الجدل حول وضعيته..  وجاءت خطوة المفوضية بناء على قرار المحكمة الإدارية القومية العليا بشطب الطعون في مواجهته.

///////////////////////////////////////////////////////////////////

 

المريخ يظفر بممتاز 2020 ويفوز باللقب الثالث توالياً

  24  أكتوبر 2020م

نجح المريخ في الفوز بلقب الدوري الممتاز للعام الثالث توالياً وتوج نفسه بطلاً لنسخة العام 2020 بعد أن أنهى المسابقة متقدماً بفارق خمس نقاط عن غريمه الهلال .. وكانت النسخة الأخيرة عرفت توقفاً استمر لستة أشهر بسبب جائحة كورونا قبل أن تستكمل الجولات العشر الأخيرة بنظام التجميع في ولاية الخرطوم، وخلالها نجح المريخ في العودة من بعيد بعد أن كان متأخراً عن الهلال ليتفوق عليه في نهاية المطاف بفارق خمس نقاط بعد أن دخل الجولة الختامية بفرصتي الفوز أو التعادل وفيها تمكن من تحقيق الفوز بهدف السماني الصاوي.

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 

ثنائي مدينة الحديد والنار والرابطة يودعون الممتاز

 أكتوبر 2020م

شهدت نسخة العام 2020م من بطولة الدوري الممتاز وداع اثنين من أندية مدينة عطبرة الثلاثة للبطولة.. إذ هبط الأهلي والفلاح عطبرة من الممتاز وإلى جانبهم الرابطة كوستي بعد أن احتلوا المراكز الثلاثة الأخيرة في روليت المسابقة .. ونجح ناديا هلال كادوقلي والشرطة القضارف في البقاء في الممتاز بعد أن تفوقا في جولات السنترليق.

////////////////////////////////////////////////////

 

هلال الساحل يعود وتوتي تعانق الممتاز

أكتوبر 2020م

نجح فريق هلال بورتسودان في استعادة موقعه في بطولة الدوري الممتاز بعد أن تفوق على منافسيه في الدوري الوسيط ليظفر بالبطاقة الأولى المؤهلة للممتاز ورافقه فريق توتي الخرطومي الذي نجح في تسطير إنجاز تاريخي بتأهله للمرة الأولى للدوري الممتاز.

////////////////////////////////////////

 

صقور الجديان تقهر غانا بشبال الغربال

  17 نوفمبر 2020م

أنهى المنتخب الوطني الأول لكرة القدم العام 2020م بطريقة مثالية حينما تمكن من الفوز على المنتخب الغاني في اللقاء الذي أقيم بملعب الهلال عصراً لحساب الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم أفريقيا بهدف نظيف سجله المهاجم محمد عبد الرحمن بضربة رأس رائعة في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة مستفيداً من عرضية رمضان عجب.. وعزز المنتخب بفوزه الثمين من حظوظه في بلوغ النهائيات بعد أن رفع رصيده لست نقاط يشترك بها في الترتيب الثاني مع المنتخب الجنوب أفريقي .. وكان المنتخب خسر في لقاء الجولة الثالثة بغانا أمام النجوم السوداء بثنائية نظيفة من توقيع أندريه أيو.

//////////////////////////////////////////////////

 

أبوعشرين للهلال وأربعة لاعبين يوقعون عقوداً مزدوجة

 نوفمبر 2020م
شهدت فترة الانتقالات الرئيسية الأخيرة في نوفمبر 2020م انتقالات أثارت جدلاً واسعاً.. إذ نجح الهلال في التعاقد مع حارس المريخ والمنتخب الوطني على عبد الله أبو عشرين ووقع عقوداً مع رمضان عجب ومحمد الرشيد وبخيت خميس قبل أن يوقع المريخ بعدها عقوداً مع الثلاثي لتتفجر قضية ما زال صداها مستمراً بعد أن حكمت لجنة أوضاع اللاعبين باعتماد اللاعبين الثلاثة للمريخ مع توقيع عقوبات على نادي المريخ وهي القرارات التي تم استئنافها من قبل نادي الهلال والمريخ.. وكان لاعب وسط الأهلي شندي السابق ومنتخب الشباب مصعب كردمان وقع مع الخرطوم الوطني ثم وقع مع المريخ لاحقاً لكن الناديين نجحا في إنهاء الأزمة بشكل ودي في اليوم الأخير لفترة الانتقالات.

///////////////////////////////////////////

الهلال يعيد الغربال لكشوفاته برقم قياسي

 نوفمبر 2020م

فجر الهلال قنبلة التسجيلات الرئيسية الأخيرة حينما نجح في اللحظات الأخيرة وقبل دقائق من قفل باب التعاقدات في ضم المهاجم الوطني الدولي محمد عبد الرحمن إلى كشوفاته في صفقة قياسية هي الأضخم في تاريخ اللاعبين الوطنيين بلغت قيمتها الإجمالية قرابة مليون دولار لثلاثة أعوام.. واستفاد الهلال من فسخ اللاعب لعقده من طرف واحد مع ناديه الجزائري أهلي برج بوعريريج ليقوم بضمه إلى كشوفاته.

/////////////////////////////////////////////////////////

 

نجم الهلال والمنتخب يحترف بالدوري المصري

نوفمبر 2020م

انتقل الظهير الأيمن لنادي الهلال والمنتخب الوطني أطهر الطاهر لخوض تجربة احترافية خارج السودان هي الأولى في مشواره الاحترافي بالدوري المصري.. وكان أطهر وقع عقداً مع نادي سموحة لينضم لكشوفاته في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع نادي الهلال.

////////////////////////////////////

 

القمة السودانية تقترب من مجموعات الأبطال

ديسمبر 2020م

دشنت أندية القمة السودانية مشوارها في نسخة 2020-2021 من دوري أبطال أفريقيا بشكل رائع ووضعت قدماً في مرحلة المجموعات.. حيث نجح المريخ في تخطي أوتوهو الكونغولي في الدور التمهيدي بالتعادل معه بهدف لكل في الكونغو ثم الفوز عليه بثنائية نظيفة إياباً.. ثم حقق الفوز على أنيمبا النيجيري بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور الأول من دوري الأبطال ليدخل لقاء الإياب يوم السادس من يناير بعدة فرص. وتفوق الهلال في الدور التمهيدي بفوزه على فايبرز الأوغندي ذهابا وإياباً بنفس النتيجة وهي هدف نظيف وهو الهدف الذي انتصر به خارج أرضه على الأشانتي كوتوكو الغاني في ذهاب الدور الأول ليكون الأزرق حقق ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات وبشباك نظيفة.

///////////////////////////////////////////////////////

 

فهود الشمال وهلال شيكان يعقدان المهمة في الكونفدرالية

ديسمبر 2020م

ظفر الأمل عطبرة وهلال الأبيض بالبطاقتين المخصصتين لتمثيل السودان في بطولة الكونفدرالية .. الأمل دشن مشواره من التمهيدي ونجح في الإطاحة بممثل جيبوتي بالفوز عليه ذهابا وإياباً .. لكن فهود الشمال سقط على أرضه حينما خسر أمام ساليتاس البوركيني في ذهاب الدور الأول بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت على ملعب الهلال ليعقد مهمته في التأهل للدور الأول مكرر .. هلال الأبيض الذي تم إعفاؤه من التمهيدي خسر في ذهاب الدور الأول بالعاصمة التنزانية دار السلام بثنائية نظيفة لمصلحة منافسه نامنقو ليحتاج للفوز بثلاثية نظيفة في لقاء الإياب للتأهل.

//////////////////////////////////////////////////////////

 

إصابة كبيرة للتش وتضارب في التشخيص

ديسمبر 2020م

تعرض صانع ألعاب منتخبنا الوطني ونادي المريخ أحمد حامد التش لإصابة كبيرة في مباراة المريخ أمام أوتوهو الكونغولي بإياب الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا على استاد الهلال.. وتضاربت نتائج التشخيص، حيث أشار التشخيص الأول إلى إصابة اللاعب بقطع في الرباط الصليبي ثم خضع اللاعب لتشخيص جديد إشار لإصابته بقطع جزئي .. وغادر اللاعب لتلقي العلاج بالعاصمة القطرية الدوحة بعد أن يخضع لتشخيص جديد.

////////////////////////////////////////////////////////

 

(فيفا) تمنع المريخ من التعاقدات لثلاث فترات

 16 ديسمبر 2020م

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم قراراً بمنع المريخ من التعاقدات لثلاث فترات انتقالات متتالية على خلفية فشل النادي في سداد مستحقات لاعبه البرازيلي السابق ماركوس والذي كان حصل على حكم بمبلغ 24 ألف دولار مع مهلة للمريخ 45 يوماً للسداد.. وأشار خطاب الفيفا إلى ان العقوبة سترفع من المريخ تلقائياً متى ما سدد مستحقات اللاعب البرازيلي.

//////////////////////////////////////////////////////

 

ديسمبر 2020م

الهلال يكسب قضيته في (كاس) ضد (الكاف)

كسب الهلال الاستئناف الذي تقدم به لدى محكمة التحكيم الرياضية ضد قرارات لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) والتي قضت في وقت سابق بحرمان الهلال من جماهيره لأربع مباريات أفريقية على  خلفية أحداث مباراة الهلال والأهلي المصري .. وقررت محكمة التحكيم الرياضية قبول استئناف الهلال وتخفيض العقوبة إلى مباراتين.

/////////////////////////////////////////

 

دورى السيدات في نسخته الثانية

شهد العام 2020م افتتاح النسخة الثانية من دوري كرة القدم للسيدات، باستاد مدينة الأبيض وذلك بمباراة بين فريقي الموردة والهلال الأبيض ضمن مباريات مجموعة الأبيض، بعد أن زاد عدد الأندية المشاركة من العام الماضي خلال الدورة الأولي التي أطلق عليها دورة التحدي.

\\\\\\\\////////////////////////////////////////////////

 

 ليفربول بطلاً يعود لزعامة الإنجليز بعد 30 عاماً

 يونيو 2020م

توج ليفربول نفسه بطلاً للنسخة الماضية من الدوري الإنجليزي بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه وهو مانشستر سيتي .. اللقب هو التاسع عشر لليفربول في بطولة الدوري والأول للريدز بعد 30 عاماً من الغياب عن الفوز بالبريمرليغ.

///////////////////////////////////////////////////////////

 

 بايرن ميونخ بطلاً لأوربا

أغسطس 2020م

نجح بايرن ميونخ الألماني في الظفر بلقب النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوربا بجدارة واستحقاق وبعد نسخة حقق فيها الكثير من النتائج المدهشة أبرزها فوزه في ربع النهائي على برشلونة بثمانية أهداف مقابل هدفين.. وفاز الفريق البافاري في المباراة النهائية على باريس سان جيرمان بهدف نظيف ليتوج بطلاً للقارة العجوز.

//////////////////////////////////////////////////

 الأهلي بطلاً لأفريقيا على حساب الزمالك

نوفمبر 2020م

شهد نهائي النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا حدثًا فريداً بعد أن وصل طرفا القمة المصرية الأهلي والزمالك للمباراة النهائية بعد تفوقهما في نصف النهائي على قطبي المغرب الوداد والرجاء .. ونجح الأهلي في التتويج باللقب بعد فوزه في النهائي على الزمالك بهدفين مقابل هدف.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!