سيارات بلا لوحات.. خطرٌ يُهدِّد المواطنين

شرطة مرور ولاية الخرطوم:  حجز 329 مركبة في ديسمبر

مصدر شرطي: معظم العربات هي (بوكو حرام ) وهنالك عوائق أمام شرطة المرور

اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات: بعد هذه الفترة ستتم مصادرة أي عربة  غير مُقننة  داخل السودان

مسؤول في تأمين السيارات:  هنالك علاقة بين تلك السيارات وبين سرقة اللوحات هذه الأيام

تحقيق: محيي الدين شجر

من يتنقل في شوارع وأزقة الخرطوم، لابد أن يلحظ عددا كبيراً من العربات تسير بلا لوحات معدنية  مرورية حتى أصبحت ظاهرة لفتت أنظار مواطني الخرطوم هذه الأيام ..

إن النقد الذي وُجّه لهذه القضية، هو كيف تسمح السلطات المختصة لعربات تسير بلا لوحات في عاصمة مكتظة بالسكان وتحتاج إلى الحيطة والحذر ومراقبة الطريق..

ولكن هذا ما يحدث فعلاً وما عليك إلا أن تتابع شوارع الخرطوم في كل أنحائها..

شخصياً أرصد يومياً عددًا كبيراً من تلك العربات وهي تجوب الكباري والطرق الرئيسة تحت سمع وبصر المسؤولين..

ما قصة تلك العربات، وكيف سمحوا لها بالتجول بحرية.. وما هي جهود شرطة المرور في متابعتها وحجزها .

“الصيحة” أجرت تحقيقاً في هذه القضية وخرجت بالتفاصيل التالية:

تحقيق: محيي الدين شجر

سرقات لوحات

عصام الدين الخير، مسؤول في إحدى شركات التأمين بولاية الخرطوم  ذكر لـ(الصيحة)، أن سير العربات بلا لوحات مرورية في طرق الخرطوم أصبحت واضحة للعيان، وأوضح أنه حسب عمله في مراكز المرور، ظل يرصد مجموعة كبيرة من تلك العربات، وبيّن أن هنالك علاقة وثيقة ما بين سرقة لوحات المرور هذه الأيام وتلك العربات، وأوضح أنه شخصياً تعرض لسرقة لوحة سيارته، ويعرف أكثر من 30 شخصاً تعرضوا لسرقة لوحات سياراتهم.

وقال إن تأمين أي عربة يستلزم مستندات إذا كانت جديدة إرفاق شهادة الوارد أورنيك الجمارك، وإذا كانت قديمة شهادة بحث السيارة.

وقال: من يريد الترخيص يستخرج شهادة التأمين أولاً، ومن ثم يذهب للمرور للترخيص،  وقال  عصام الدين إن قيادة العربة دون لوحات مسألة خطيرة جدًا خاصة في حالة ارتكاب الجرائم أو في حوادث المرور، وأضاف: من المفترض أن أي شخص سرقت لوحة سيارته أن لا يتحرك بها في الطرق إلا بعد الحصول على لوحة جديدة من المرور، ولكن حسب متابعتي فإن كثيرين يقودون عرباتهم بلا لوحات, وأوضح أن حملات المرور يجب أن تكون شاملة للترخيص، وللتأكد من لوحات السيارات، مبيناً أن رجل المرور في حالات كثيرة يكتفي بالنظر إلى رخصة القيادة وترخيص العربة، ولا يلتفت إلى لوحة السيارة.

ظاهرة خطيرة

رجل الأعمال معاوية أبايزيد قال لـ(الصيحة) في قضية تلك العربات التي تتجول بلا لوحات: من المفترض أن لا يسمحوا لاي عربة بالحركة بلا لوحات حتى إن كانت عربات حكومية أو عسكرية، وذكر أن مثل هذا الوضع الذي تشهده العاصمة لا يحدث في كل العالم، مبيناً أن الدول تتشدد في مسألة اللوحات ولا يسمحون لأي عربة بلا لوحات بالحركة والمرور مهما كانت الأسباب، وطالب الجهات المختصة بالقضاء على هذه الظاهرة والتي وصفها بالخطيرة.

عقبات

من جانبه، أشار مصدر شرطي (متقاعد) إلى عقبات تواجه شرطة المرور في مكافحة السيارات التي تسير بلا لوحات بولاية الخرطوم، وقال لـ (الصيحة)، إن عدداً كبيراً من تلك العربات خاصة بأفراد من الأجهزة العسكرية، وأشار إلى وصول عدد من الخطابات من تلك الأجهزة للإفراج عن تلك العربات بعد حجزها من قبل شرطة المرور، وقال إن معظم العربات التي تسير بلا لوحات هي ما يعرف بعربات (بوكو حرام) القادمة من ليبيا عبر ولايات دارفور، وذكر في حديثه لـ (الصيحة) أن الصعوبات التي يواجهها رجال المرور من قبل افراد الأجهزة العسكرية تحد من حملات المرور، مطالباً بقرار رئاسي يضع حدًا لتلك العربات بمنع تحركها بلا لوحات خاصة بعد أن صدر قرار يسمح بتقنينها، وقال إن قضية تلك العربات بوكو حرام هي قضية دولة لا قضية شرطة المرور، لأنها أصبحت تجارة رابحة، وقال إن هنالك احتكاكات تحدث في طرق المرور بين رجال المرور وأفراد القوات العسكرية الأخرى الذين يرفضون الحجز..

تقنين بوكو حرام

على صعيد متصل، أعلن المنسق الفني للجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة عقب اجتماع عقدته الإثنين،  بالسماح لعربات بوكو حرام بتقنينها خلال شهرين على أن تتم مصادرة أي عربة داخل السودان بعد تلك الفترة، وأشار إلى إغلاق الحدود خلال الفترة بواسطة القوات النظامية، وقالت إنها أعطت الفرصة للذين يملكون عربات الدفع الرباعي لترخيص عرباتهم وإلغاء القرار السابق لحين توفير المال اللازم من وزارة المالية لشراء هذه العربات، وقال إن الـ15 يوماً الأولى ستخصص للتسجيل والحصر اعتباراً من اول يناير وحتى أول مارس بتقنين العربات وترخيصها، وقال: بعد هذه الفترة ستتم مصادرة أي عربة داخل السودان، وأن القرار نهائي وسيتم تطبيقه بكل حسم وشدة.

الطوارئ الصحية

رصدت “الصيحة” عدداً من العربات (بكاسي دبل كاب) فيها شعار الطوارئ الصحية تسير بلا لوحات بشوارع الخرطوم، واستفسرت مصدراً بشرطة مرور ولاية الخرطوم والذي اعتبر تحركها مخالفاً للقانون، وقال إن اللوحات المرورية شرط أساسي لتحرك أي عربة. وأوضح أن القانون ينبغي أن يسري على الكافة، وأن لا تكون هنالك تجاوزات للقانون، وأوضح أن أي عربة حتى ولو شرعت في إجراءات الترخيص ينبغي أن تتوقف عن الحركة إلى حين استكمال إجراءاتها.

فيما رصدت الصيحة لوحات معدنية قديمة ولوحات صفراء ولوحات لدول خليجية تسير بها بعض السيارات بولاية الخرطوم .

ضبط 329 مركبة في شهر واحد

استفسرت “الصيحة: شرطة مرور ولاية الخرطوم عن العربات التي تسير بلا لوحات بالولاية، حيث أشار مقدم شرطة حاتم إبراهيم محمد الحسن، عن اللواء شرطة مدير دائرة مرور ولاية الخرطوم، إلى أن عدد المركبات غير المقننة والتي تسير بطرق ولاية الخرطوم بدون لوحات وتم ضبطها في الفترة من 2/ ديسمبر وحتى تاريخ أمس 28 ديسمبر 2020 بلغت 329 مركبة .

القبض بدون أمر

يقول قانون المرور في ضوابط سير المركبات على الطريق، المادة 29(1) بأنه يجوز لأي شرطي أن يلقي القبض بدون أمر على أي شخص يقود مركبة بدون لوحات أو بلوحات مخصصة لمركبة أخرى أو يسمح لغيره بقيادتها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!