الدعم السريع تؤكد جاهزيتها  لحماية المدنيين بعد خروج “يوناميد”

الخرطوم : الصيحة

 مسؤول التدريب : نصبو لأن يكون كل فرد من أفراد قواتنا  رسول محبة وسلام بين ربوع الوطن

بشعار “جاهزية سرعة حسم” ..

 الدعم السريع تؤكد جاهزيتها  لحماية المدنيين بعد خروج “يوناميد”

بشعار جاهزية سرعة حسم، رفعت قوات الدعم السريع  تمام الجاهزية لحماية المدنيين بعد خروج البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) من دارفور.

وشرعت قيادة القوات في عقد ورش عمل ودورات تدريبية بمستوى عالٍ لمنسوبي القوات لتأهيلهم في شتى المجالات لاسيما حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ولعل ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع ، التي نظمها قسم حقوق الإنسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) هو خير دليل على حرص قيادة قوات الدعم السريع في تأهيل منسوبي القوات في هذا المجال .

العميد الركن محمد أحمد عباس أور ناصر رئيس دائرة التدريب بقوات الدعم السريع، أبدى استشعارهم لعظم المسؤولية في حماية المدنيين بعد خروج قوات “يوناميد” من دارفور الشهر المقبل، مؤكداً سعي قيادة قوات الدعم السريع للارتقاء بمنسوبي القوات في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وقال العميد الركن محمد أحمد عباس خلال كلمته في افتتاح ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع ، بتنظيم من قسم حقوق الإنسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد)  (الإثنين)، أن  قوات سودانية خالصة تتألف من كل القوات النظامية “الجيش، الدعم السريع، الشرطة وجهاز المخابرات العامة ” ستكون مسؤولة عن حماية المدنيين، مبيناً أن ذلك يقتضي  أن يكون جميع منتسبي هذه القوات على دارية تامة في كل ما يختص بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وحماية الطفل وحماية المدنيين في مناطق النزاعات.

وأثنى أور ناصر على  التعاون مع بعثة (اليوناميد) خلال الفترات الماضية، وأضاف: (نصبو لأن يكون كل فرد من أفراد قوات الدعم السريع رسول محبة وسلام بين ربوع الوطن  يحمل البندقية في اليد اليمنى وغصن السلام في اليد اليسرى) ومضى: (وكلنا من أجل هذا السودان حتى يرتقي وينعم بالسلام والاستقرار، نعلم تماماً أن الاستقرار هو الذي يقود الى التنمية والتطور والاقتصاد وبدون ذلك لا يكون هنالك وطن.

وقطع رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء الركن عثمان محمد حامد، بأن تلقي قواته دورات متخصصة في القانون الدولي الإنساني شأنها أن  تجعل القوات قادرة على العمل ضمن منظمات دعم السلام محلياً وإقليمياً .

وأكد حامد خلال كلمته  (الثلاثاء) في ختام ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع التي نظمها قسم حقوق الإنسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد)، أكد قدرة قواته في التعامل مع مرحلة ما بعد توقيع السلام  خلال الفترة المقبلة .

وأشار إلى ان الإلمام بالقانون الدولي الإنساني يجعل القوات قادرة على لعب دور إيجابي في النزاعات، وبالتالي لعب دور في السلم والأمن الدوليين والقدرة على حمل الراية وتولي حماية المدنيين بعد خروج اليوناميد من دارفور.

من جانبه، أعرب رئيس دائرة شؤون الرتب الأخرى بقوات الدعم السريع العقيد الركن  عمر حمدان عن شكره لقسم حقوق الإنسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) على جهوده في تدريب منسوبي قوات الدعم السريع في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وتعهد حمدان بإنزال ما تلقاه المتدربون في ورشة عمل حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني  إلى جميع منسوبي قوات الدعم السريع.

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////

برعاية الدعم السريع.. نادي فروسية  غرب دارفور يعلن جاهزيته لانطلاق الموسم الجديد

أعلن نادي الفروسية بولاية غرب دارفور عن جاهزيته لانطلاق سباق الخيل في الموسم الجديد 2020 – 2021، وذلك يوم 1/1 للعام 2021م، بمضمار الفروسية.

وقال رئيس اتحاد فروسية غرب دارفور  العمدة موسى حامد دوداي في تصريح صحفي (الثلاثاء) إنه تم الاستعداد منذ فترة طويلة لبداية الموسم الجديد والذي يقام برعاية قوات الدعم السريع.

وثمن دوداي جهود قوات الدعم السريع وقائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي ظل يولي الفروسية اهتماماً خاصاً بالمواسم الماضية والموسم الحالي.

وأشار إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية بما يتماشى مع القرارات المعمول بها من قبل اللجنة العليا  لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

ويقام السباق على كأس “شهداء” قوات الدعم السريع وكأس الرئيس “الفخري” للنادي الفريق أول محمد حمدان دقلو وكأس الوسطى “للسلام”.

/////////////////////////////////////////////////////////////////

 النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي يلتقي وزير الخارجية الأريتري

التقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمقر إقامته يوم أمس بوزير الخارجية الأريتري السيد عثمان صالح .

وناقش اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في كافة المجالات.

وأكد اللقاء الذي حضره إلى جانب وزير الخارجية الاريتري السيد يماني قبراب مستشار الرئيس الأريتري أكد على  أهمية تعزيز التعاون المشترك ودفع العلاقات بين السودان وأريتريا إلى آفاق أرحب بما يحقق تطلعات وآمال شعبي البلدين.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////

 الدعم السريع تلقي القبض على جناة سطو مسلح على السفارة الأوكرانية

تمكنت دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع من القبض على الجناة الذين سطوا على السفارة الأوكرانية بحي الرياض صباح أمس في عملية سطو مسلح.

وأوضح الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع العميد ركن جمال جمعة آدم أن المعلومات الأولية تفيد أن المنفذين أشخاص يرتدون زياً عسكرياً (جيش ودعم سريع)، مما استدعى تدخل استخبارات قوات الدعم السريع من ملاحقة الجناة قبل الابتعاد عن مسرح الجريمة.

وأكد سيادته بأن منفذ هذه الجريمة قد انتحل صفة عميد بهيئة الاستخبارات بالقوات المسلحة ومعه (4) أفراد منهم (2) يرتدون زي قوات الدعم السريع والآخرون يرتدون زياً مدنياً.

الجدير بالذكر أن الجناة يحملون (1) سلاح كلاشنكوف و (3)  طبنجة و (1)  جهاز موتريلا و (1)  صاعقة كهربائية و (2) عربة  بلغت قيمة المسروقات488000 ألف جنيه +900دولار+1000درهم+1000جنيه مصري، حيث صاحبت عملية القبض على الجناة تبادل إطلاق نار نتجت عنه إصابات بين الأفراد من الطرفين بالخرطوم، شرق مسجد السنهوري بشارع الستين.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 وفد من حركة تحرير السودان  يزور قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور

زار وفد من حركة جيش تحرير السودان جناح مني أركو مناوي (الأربعاء) رئاسة قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور بمدينة الجنينة .

ورحب قائد قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور العميد إدريس حسن إبراهيم   بالوفد موكداً دعمهم التام لفكرة التبشير بالسلام وإنزاله على أرض الواقع .

وأكد استمرارية القوات تجاه حفظ الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وقال إن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة يولي اهتماما كبيرا تجاه التبشير بعملية السلام.

ومن جانبه، قال رئيس وفد الحركة الأستاذ محمد إبراهيم “ود الجبل” إن الوفد مبعوث من رئيس الحركة مني أركو مناوي للطواف على كافة محليات الولاية للتبشير بالسلام ، مشيداً بالثقة المتبادلة بين النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي.

وقطع عضو الوفد يحيى جبل مون أن قوات الدعم السريع والأجهزة النظامية الأخرى وقوات حركات الكفاح المسلح قادرة على حراسة اتفاق جوبا للسلام .

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 دقلو: القوات المسلحة على قلب رجل واحد وتعمل على رفعة السودان وحمايته

أكد  قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، أن القوات المسلحة بكل مكوناتها على قلب رجل واحد، وتعمل على رفعة السودان وحمايته .

وعدد الفريق عبد الرحيم دقلو لدى مخاطبته  ختام مشروع العام التدريبي (أحفاد تهراقا 4) لوحدات اللواء الخامس مشاة والقوات الجوية والدفاع الجوي وقوات الدعم السريع صباح (الأربعاء) بمنطقة شاكوت العسكرية شمال شرق مدينة بحري ، جهود المنظومة الأمنية في الأمن والاستقرار والحفاظ على ممتلكات المواطن، بجانب  الانحياز للثورة واحتواء النزاعات القبلية وإجراء المصالحات في شرق السودان ودارفور، وأضاف : (القوات المسلحة هي صمام الأمان رغم كيد المرجفين الذين يسعون إلى إيقاع الفتنة بين مكوناتها) .

وناشد دقلو الجميع على دعم حكومة الفترة الانتقالية، وقال إن الخلافات تسببت في ضياع زمن طويل من عمر حكومة الفترة الانتقالية .

وكشف قائد ثاني الدعم السريع، أنه كان ضمن أعضاء المجلس العسكري، ولكنه رفض المشاركة حتى يفسح المجال للأخرين ، لافتاً الى أن فكرة تشكيل مجلس الشركاء توافق عليها الجميع بما في ذلك الحرية والتغيير .

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور يلتقي وفداً من حركة تحرير السودان

التقى قائد ثاني قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور العميد الركن/ خالد محمد حسن الفاضلابي بمكتبه بالفاشر وفداً من حركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي برئاسة اللواء عبد الحميد بشير مانيس بحضور رؤساء الشُعب بقوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور .

وأكد رئيس الوفد عبد الحميد بشير مانيس أن الزيارة  تأتي في إطار التبشير بعملية السلام وتمليك الحقائق لمجتمع دارفور بالإضافة الى ترسيخ وتعزيز العلاقة القائمة بين قوات الدعم السريع وقيادة الحركة خاصة تلك التي تتعلق بمحور إنزال اتفاق جوبا للسلام الى أرض الواقع تحقيقاً للأمن والسلام بدارفور.

وامتدح مانيس أدوار وإنجازات قوات الدعم السريع في جميع المجالات لاسيما وقفتها القوية في حماية الثورة والمواطنين، مشيراً الى جهود النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو في الوصول الى اتفاق مع قادة الكفاح المسلح وتتويج عملية السلام التي أنهت الحرب وأوقفت صوت البندقية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!