إضراب للمخابز ووالي الخرطوم يتوعّد المُخالفين

 

الخرطوم- رشا التوم

أصدر والي الخرطوم أيمن خالد نمر، قراراً ألزم بموجبه أصحاب المخابز بعدم التوقف عن العمل، والالتزام بأوزان الخبز وبالتسعيرة المتفق عليها.

وتوعّد القرار المُخالفين بالمساءلة القانونية وفقاً لأحكام المادتين (13) و(14) من قانون الرخص لسنة 1922م، وأحكام المادة (22) من قانون تنظيم التجارة وحماية المُستهلك ولاية الخرطوم لسنة 2012م والمادة (25) من القانون القومي لحماية المستهلك للعام 2019م.

وهدّد القرار بسحب الرخصة التجارية والصحية عند التوقف عن تقديم الخدمة، على أن توزع حصص المخابز المتوقفة عن العمل للمخابز العاملة.

كما أصدر الوالي، قراراً ألزم بمُوجبه الشركات أو أية جهة مخول لها توزيع غاز المخابز بالولاية للالتزام التام بالأسعار وخطوط السير والمخابز المستهلكة التي يتم التوزيع إليها حسب ما تتخذه السلطات المختصة، وتوعد المخالفين بسحب الرخصة الممنوحة من الولاية للجهة المخالفة.

توقّف عددٌ كبيرٌ من المخابز العاملة بولاية الخرطوم عن العمل أمس، ودخلت في إضراب مفتوح منذ أمس بنسبة (9%).

وقرّر أصحاب المخابز، الإضراب عقب مطالبتهم الأجهزة التنفيذية بزيادة سعر الخبز من (2) جنيه إلى (3) جنيهات حال إبقاء الدعم، أو تحرير الخبز ليصبح سعر الرغيفة (5) جنيهات، وأكّدوا أنّ تسعيرة الخُبز الحالية غير مُجزية وأدخلت عدداً كبيراً منهم في خسائر، وأدّت لتوقُّف مخابز عن العمل نتيجة للمُشكلات التي تُواجهها في ارتفاع الغاز وأجور العَمَالة وتراجع حصص الدقيق.

وأكّد عضو تجمُّع أصحاب المخابز عصام عكاشة، أنّ المخابز بدأت فعلياً تنفيذ التوقُّف عن العمل أمس الأول إجبارياً وليس طوعاً عقب تعرُّض أصحاب المخابز لخسائر فادحة نتيجة الاستمرار في العمل، وقال لـ(الصيحة): ظللنا نُطالب الجهات التنفيذية بتوفيق الأوضاع ودعم مدخلات الإنتاج على رأسها الغاز والجاز، ولكن ما حدث فعلياً ارتفعت أسعار مدخلات إنتاج الخُبز بصورة خيالية، وأضاف: وصلنا مرحلة إذا حَدَثَ عُطلٌ لا نستطيع إصلاحه نتيجة ارتفاع أسعار الاسبيرات، وأكد عكاشة أنّ نجاح الإضراب بلغ نسبة (90%) لكافة مخابز الولاية،

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى