منهج المرحلة الابتدائية مشارط قاسية وجراحة خطيرة

تم حذف نشيد عظمة الله وحذف فضل تلاوة القرآن

 معلمة:  ما حذف في العلوم يتعلق بأي مسألة فيها دليل من القرآن والسنة

تم حذف  قصيدة (توتي في الصباح للتيجاني يوسف بشير) وقصيدة مليط وخطبة أبي بكر الصديق

رصد : محيي الدين شجر

اتهم عضو لجنة تسيير المدارس الخاصة عوض الدنقلاوي، رئيس المركز القومي للمناهج د. عمر القراي، بالتسبب في “تشويه” المناهج بإلغاء وحذف دروس وصفحات من المقرر دون أي دراسة.

ووصف الدنقلاوي، الحذف الذي تسبب فيه القراي بغير المُبرّر، وأنه أحدث تشويهاً في المقرر فأصبح غير مترابط ولا هوية له، وضرب مثلاً بالحذف في اللغة العربية لكتاب الصف الثالث (كتاب الأدب)، واعتبر أن ما قام به القراي بحذف العصرين الجاهلي والإسلامي وإبقاء العصر الأموي فقط, حذفاً خطيراً وربما يجعل الطالب في حيرة من أمره، وقال إن عدداً من معلمي ومعلمات المادة اعترضوا على هذا الحذف لكن لا حياة لمن تنادي ودعا القراي للرجوع إلى الصواب والعمل بمبدأ الشورى.

فيما اتفق عدد من خبراء تربويين ومعلمي المرحلة الابتدائية في حديثهم لـ (الصيحة)  على أن المقرر الذي قدمه المركز القومي للمناهج للعام الدراسي 20-21 بعيد  كل البعد عن المنطق ويستهدف إقصاء كل درس له علاقة بالإسلام وفيه إرضاء لجهات محددة..

“الصيحة” استقصت عن التعديلات التي تمت في منهج المرحلتين وفي الجزء الأول نستعرض أبرز التعديلات التي تمت في المرحلة الابتدائية:

حذف فقط

قال المعلم بمرحلة الأساس عبد الله محمد طه إن المركز القومي للمناهج كلما فعله أن دفع  بنشرة للمدارس الابتدائية فيها تفصيل للمطلوب حذفه في حين لم يقدم أي إضافة جديدة،  وقال إن مواد المرحلة الابتدائية للعام 20/21 تنقص بنسبة 40% عن مواد العام الدراسي الماضي، وكان التركيز على حذف كل ماله علاقة بالدين الإسلامي..

الحروب الصليبية

بدورها قالت الأستاذة تسابيح محمد حسن مديرة مدرسة نور الإيمان الابتدائية  بشرق النيل،  إن ما تم حذفه في المعاصر مادة المهدية كلها وباب السودان وآفاق المستقبل والحروب الصليبية، وأضافت أن المحذوف هو تاريخ السودان، مشيرة إلى أن السودان أصبح بلا تاريخ يدرس في كتب الأساس .

وأضافت:  في مادة العلوم تم حذف باب الكربون ووصفته بأنه أكبر باب في العلوم ونسبته في الامتحان 35 درجة .

وقالت في الفقه والعقيدة،  تم حذف  كل المواد المتعلقة  بالحج   وحذف أجزاء واسعة من باب  المقاصد الخمسة تلك التي تتحدث عن المحافظة على النسل والمحافظة على المال والمحافظة على الدين وغيرها،  حيث حذفت بعض المسائل وترك بعضها .

وأضافت: في الرياضيات تم حذف الوحدة الثالثة (الأساس والقوة واللوغريثم ) مشيرة إلى أن الوحدة الثالثة تمثل  أساس الرياضيات من جداول الضرب وغيرها وأوضحت: في  الوحدة الرابعة تم حذف نظريات المتوسطات؛ وحذف جميع المسائل اللفظية من الوحدة الخامسة (المعادلات الآنية)، ومن الوحدة الخامسة قالت: تم حذف التباين وحذف الوحدة الثامنة (معادلة الدرجة الثانية)، وحذف الدرس التاسع من الوحدة التاسعة (الدائرة ـ تمرين مشهور ـ ارتفاعات واحدة ـ نظرية 8)

وقالت إن الحذف طال التمارين حيث تم تقليلها ما بين 5 إلى  6مسائل وكانت هنالك مسائل تصل إلى 14 مسألة، وأصافت أن ما تم حذفه في الرياضيات كان الغرض من تدريسه في السابق تنشيط ذاكرة الطالب وخلق التنافس بين الطلاب .

وذكرت تسابيح: في النحو تم الحذف من صفحة 52 إلى صفحة 85 وهي تتحدث عن  النعت الجملة وشبه الجملة، وهو درس مهم وحذف التوكيد المعنوي والبدل وتدريباته والعطف، ومن صفحة 156 إلى صفحة 167 حذف الأفعال المجردة والمزيدة بتدريباتها .

وأضافت: في كتاب العلم في حياتنا الصف الثامن تم حذف الوحدة الأولى الصوت (درس الأذن) من صفحة 18 إلى صفحة 23 الوحدة الثانية الضوء (درس العين ومن صفحة 95 إلى صفحة 58 الوحدة الخامسة (الكربون تحذف الوحدة كاملة) حيث تم حذفه كاملاً.

وفي التربية التقنية الصف الثامن أشارت إلى حذف أكثر من 40% من المقرر.

توتي في الصباح

وفي كتاب القبس في اللغة العربية الصف الثامن قالت: تم حذف الوحدة الأولى من صفحة 1 إلى صفحة  16 وهي درس (من كتاب الله تعالى) وهي بعض الآيات بتراكيبها اللغوية وحذف  قصيدة (توتي في الصباح للتيجاني يوسف بشير) مشيرة إلى أنها قصيدة معبرة ورائعة وذخيرة حية من اللغة العربية، وأوضحت: في الوحدة الثانية تم الحذف من صفحة 29 إلى صفحة 46  مبينة أنه موضوع عن  الدندر والحيوانات البرية لمدينة الدندر، وموضوع آخر عن الصلاة في مسجد الحمراء  تتحدث عن الدين وعلاقة الإنسان  بخالق الكون وحضارة الأندلس، مشيرة إلى أن مسجد الحمراء من أهم معالم الحضارة الإسلامية، وقالت إن الحذف من صفحة  87 غلى 102  كان القصد منه حذف درس أثر الحضارة الإسلامية في النهضة الأوربية وحذف  خطبة أبوبكر الصديق رضي الله عنه حينما تولى الخلافة، مبينة أن الحذف كذلك طال علماً من أعلام الثقافة العربية الإسلامية وهو الشيخ محمد نور الحسن مؤسس السلطة السنارية، وقالت: تم حذف  (الحنين إلى الوطن) قصيدة محمد نور البديري  شاعر يمني وحذف قصيدة نصيحة لشاعر قديم من الوحدة الثامنة من صفحة 102 إلى صفحة 120، وأوضحت أن الوحدة الثالثة عشرة من صفحة 198 إلى صفحة 212  والتي حذفت من المقرر  كانت  تتحدث عن القرآن الكريم وكيف جُمع، وقصيدة مليط للشاعر محمد سعيد العباسي .

وذكرت أن الحذف في كتاب القرآن الكريم والتجويد الصف الثامن طال أجزاء واسعة من سورة “ق” ومن سورة “الصافات” ومن سورة “يس” وجزء كبير من باب التجويد وجزء من الممدود..

نشيد عظمة الله

بدورها قالت الأستاذة خالدة حاج علي مديرة مدرسة النبأ  لـ (الصيحة)، إن المركز القومي للمناهج والبحوث بالنسبة لفصول مرحلة الأساس الأخرى قام بحذف كثير من الآيات والأحاديث وأصبحت بعض السور للشرح دون الحفظ وأخرى للتلاوة فقط،  وحذف سورة الإنسان كاملة وسورة المزمل شرح فقط، وحذف سورة الجن كاملة، وفي سورة القيامة من الآية 19 إلى الآية 40 وفي التوحيد في درس الإيمان بالملائكة تم الحذف من صفحة 59 إلى صفحة 63 وفي درس حب الملائكة تم الحذف من صفحة 65 الى صفحة 66 كما تم حذف نشيد عظمة الله، وفي الحديث تم حذف فضل تلاوة القرآن وحب الصحابة والاخوة الإيمانية، وفي الفقه تم الحذف من صفحة 82 إلى صفحة 85 وحذف أحكام الإقامة ونشيد الصلاة ومن أذكار الصلاة من صفحة 86 إلى صفحة 87 وأضافت: في السيرة وفي قصة استماع الجن للقرآن الكريم تم الحذف من صفحة 100 إلى صفحة    101 وتم حذف قصة الوليد بن المغيرة من صفحة 98 إلى صفحة 99 .

وقالت: في الصف الرابع في مادة القرآن الكريم  تم حذف آيات من سور الحاقة والمعارج ونوح وحذف عدد كبير من الدروس في مواد التوحيد والفقه والسيرة والحديث وفي القصص القرآنية تم حذف قصة سيدنا هود وقصة سيدنا صالح عليه السلام .

وقالت إن الناظر للحذف يجده في الظاهر عادياً ولكن حينما يتعمق سيعرف القصد منه رغم قولهم بأن المحذوف سيكون ضمن مقرر المرحلة المتوسطة ولكني أشك في ذلك، وقالت إن ما حذف في القرآن الكريم يتعلق بأحكام الزنا وشرب الخمر وما يترب عليهما من عقوبات في الدنيا وفي الآخرة أما ما حذف في العلوم فإنه يتعلق بأي مسألة فيها دليل من القرآن والسنة.

وأوضحت الأستاذة خالدة بأنها معلمة وخريجة تربية ولا تنتمي لأي حزب وأنها اختارت التربية حبًا في التدريس، ولهذا هي غيورة على مهنتها، وختمت قائلة: باختصار أولادنا في خطر.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!