أمريكا تُساعد السودان بـ(20) مليون دولار لشراء القمح

 

الخرطوم- جمعة عبد الله

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يوسيد) تخصيص (20) مليون دولار لشراء قمح عبر برنامج الغذاء العالمي دعماً للسودان، مع دعم بمبلغ (5) ملايين دولار من إسرائيل لذات الغرض.

وقال بيانٌ صحفي من الوكالة، إنّ الإدارة الأمريكية أعلنت نيّتها إرسال هذا الدعم للسودان بعد إجازته من الكونجرس لتمكين السودان عبر برنامج الأغذية العالمي من شراء نحو (65.600) طن متري من القمح.

وقال البيان إن المنحة تمثل مساهمة الولايات المتحدة ضمن التزامها السابق نحو السودان والبالغ (45) مليون دولار تستخدم لتزويد البلاد بالقمح  لمُعالجة النقص العاجل في الدقيق، وأشار إلى أنّ حكومة الإمارات ستقوم بدفع مبلغ مُساوٍ لمُساهمة الولايات المتحدة (20 مليون دولار)، بينما تسهم إسرائيل بـ(5) ملايين دولار لذات الهدف، وقال البيان إنّ الولايات المتحدة تتطلّع إلى حقبة جديدة من التعاون مع الحكومة الانتقالية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في السودان لتحقيق الاستقرار والازدهار للشعب السوداني.

وذكر خبراء أن التبرع الأمريكي يكفي السودان (13) يوماً، لأن استهلاك البلاد من القمح (5000) طن يومياً (100 ألف جوال)، وهناك تبرع مماثل من الإمارات و(5) ملايين دولار من إسرائيل، أي أن تبرع الدول الثلاث يسد حاجة البلاد لمدة شهر.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!