وزيرا الصحة والمالية يفتتحان أحد أكبر مراكز غسيل الكُلى بالبلاد

الخرطوم- ابتسام حسن

افتتح وزيرا الصحة والمالية المُكلّفين بمُستشفى بشائر أمس، وبحضور السفير القطري، مركز حسين عبد الرضا إسماعيل (أشكاني) لغسيل الكُلى الذي يُعد من الأكبر بالبلاد.

ويضم المركز الذي تمّ إنشاؤه وتمويلهُ من منظمة قطر الخيرية لتقديم خدمة مَجّانية لمرضى الفشل الكُلوي من الفئات الضعيفة، (30) ماكينة غسيل كُلى و(30) سريراً.

وكشف وزير الصحة المكلف د. أسامة عبد الرحيم، عن تزايد عدد المصابين بالفشل الكُلوي في الآونة الأخيرة، وأكّد التزام الدولة بمَجّانية علاج الكُلى رغم كلفته العالية، وشكر قطر ووصف دعمها بغيرِ المُنقطع.

من جانبها، دعت وزيرة المالية د. هبة محمد علي، المصابين بمرض الكُلى لقبول المركز كبدايةٍ لتحقيق وُعود الثورة، وقالت إنّ المركز سيُمكِّن من علاج كثير من الحالات وتصفير قائمة الانتظار التي يتجاوز عددها (300) مريض، ووصفت قطر الخيرية التي أنجزت المركز بأنّها مُؤسّسة سَبّاقة لفعل الخيرات “وبيننا تَاريخٌ من التعاون نتمنّى أن يستمر لصالح تحقيق أهدافنا جميعاً ونحنُ نشيد بِهم”.

من ناحيته، أكّد السفير القطري عبد الرحمن بن علي الكبيسي، أنّ يد دولة قطر ممدودةٌ للكل، ونوّه للتفاعل الكبير الذي حدث في حملة (سالمة يا سودان).

بدوره، أوضح مدير مكتب قطر الخيرية بالسودان حسين كرماش، أنّ قطر الخيرية ظلّت ومنذ أكثر من (25) عاماً تُولِّي مجال الصحة في السودان الكثير من الأهميةِ، وأشار إلى أنّ هنالك (11) مركزاً صحياً جديداً تنفذها بولايات السودان المُختلفة، منها (8) مراكز صحية بدارفور، ومستشفى في السوكي، ومُستشفى للعيون في النيل الأبيض، بينما سيتم وضعُ حجر الأساس لمستشفى جديد بالريف الجنوبي لأم درمان، وكشف أنّ مجموع الميزانيات لتنفيذ هذه المشاريع نحو (30) مليون ريـال قطري، أي حوالي (8.300.000) دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى