الصناعي مصعب محمد سيد لـ(الصيحة):

 

انتعش بيع الخزن مع شحِّ السيولة!

 (وين القروش البعملوا ليها خزن) أكثر جملة أحبطتني!

التقته: عفراء الغالي

في الآونة الأخيرة اتجه كثير من الشباب لتجارة وصناعة الخزن لأهميتها القصوى في حفظ النقود والممتلكات والأوراق الثبوتية المهمة، خاصة مع تقلب الظروف المناخية.. الخزنة ضد الحرائق والانهيارات التي تحدث جراء السيول والفيضانات  بالإضافة إلى السرقات، كما اتجه عدد من المواطنين خاصة التجار في ظل  الظروف السياسية التي شهدتها البلاد مؤخرًا التي أفقدت ثقة المواطن بالبنوك فاتجهوا إلى حفظها بالمنازل. (الصيحة) دردشت مع مصعب سيد الذي يعمل في هذا المجال وخرجت بالإفادات الآتية:-

أولاً عرفنا بنفسك؟

مصعب محمد سيد خريج إدارة أعمال جامعة النيلين كلية التجارة وأثناء دراستي بالجامعة كنت أعمل  بالشرطه الأمنية وبعد التخرج تركت هذه الوظيفة واتجهت إلى التجارة بسبب عدم توفر الوظائف.

ـ من أين أتت هذه الفكرة؟

جاءت عن طريق الصدفة اخترت تجارة الخزن وذلك عند ذهابي مع صديقي لشراء خزنة فأعجبتني تجارتها  فسألت صاحبها وطلبت منه معلومات عن المهنة وبدأت في العمل بالخزن كمسوق لها بالبيع عن طريق التسويق الإلكتروني، وأضاف قائلاً: مع مرور الوقت تعلمت هذه  المهنة واكتسبت  ثقافة عالية في مجال بيع وشراء الخزن فقررت أن أعمل مشروعي في تلك الصناعة  بالرغم من الإحباطات التي تواجهني من أشخاص يسخرون ويتعللون بـ (وين القروش البعملوا ليها خزن) وهي أكثر  جملة أحبطتني، وفي نفس الوقت دفعتني للنجاح في عملي والتطور حتى أصبحت لدي ورشة لصناعة الخزن.

ـ حدثنا عن استخدامات الخزن؟

تستخدم الخزن على سبيل المثال في حفظ النقود والأوراق الثبوتية المهمة والممتلكات الثمنية مثل الذهب والفضة.

ـ متى تنتعش حركة البيع؟

حركة البيع ليست لها علاقة بالبنوك حتى إذا كانت السيولة متوفرة توجد حركة بيع، ولكن أيام شح السيولة ينتعش سوق الخزن اكثر لانعدام الثقة بالبنوك خاصة مع الأزمات التي تمر بها بالبلاد مؤخرًا.

ـ أنواع الخزن وجودتها؟

هنالك نوعان من الخزن، خزن محلية حيث يتم تصنيعها بالورش- صناعة سودانية- والنوع الثاني خزن مستوردة  مثل الكورية والصينية والمصرية.

وأضاف أن الإقبال على الصناعة المحلية أكثر من حيث الوزن فنجد أن وزنها ثقيل ومتين وتعمل بالمفاتيح والخزن المستوردة أسعارها غالية جداً، وأما بالنسبة للجودة في الصناعة المحلية تتم وفقاً  لمواصفات التصميم والمتانة والوزن ويتم تركيب الأقفال المستوردة، أما المستوردة تعمل بنظام  البصمة والشفرات والمفاتيح في بعض الأحيان.

ـ كيف يتم التصنيع؟

تتم عملية تصنيع عدد من الخزن وفي آن واحد وتمر بعدد من المراحل والتي تحتاج لزمن طويل وأدوات جيدة، مشيراً إلى أن هنالك بعض عمليات التصينع تتم بناء على رغبة الزبون على سبيل المثال في المقاسات الكبيرة والتي تحتاج إلى عشرين يوماً لتكون جاهزة للاستلام. وتختلف المقاسات من خزنة إلى أخرى صغيرة ومتوسطة وكبيرة (100) سم حسب الطول.

ـ من هم مستخدمو الخزن؟

تستخدم الخزن لكل فئات المجتمع وأكثر المستخدمين هم  التجار وأصحاب المحلات التجارية مثل تجار الموبايلات والبقالات والمؤسسات الحكومية والخاصة مثل مكاتب المحامين ومعارض السيارات وشركات  العقارات والمنازل والأسر حتى أصحاب الدخل المحدود.

ـ هل هناك عقبات تواجهك بالعمل؟

توجد مشاكل تتمثل في غلاء المواد الخام التي تتزايد بصورة يومية مما يؤدي عدم استقرار أسعار الخزن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى