تمهيدية الصاغة: “جهات” تشتري بأعلى من أسعار السوق لتخريب الاقتصاد

الخرطوم- رشا التوم
أقر رئيس اللجنة التمهيدية للصاغة والمعدنين محمد إبراهيم تبيدي، بحدوث ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب على المستوى الداخلي.
وقال لـ(الصيحة) أمس “نملك معلومات خاصة بأن الذهب يباع بأعلى من سعره المحدد في المركز بشرق البلاد في مناطق البحر الأحمر وبورتسودان وكسلا ويتم الشراء من أشخاص محددين”.
ونوه إلى امتلاكهم معلومات مؤكدة عن عمليات تجري لطباعة عملة سودانية مزيفة بإحدى دول الجوار وفي الداخل، ويتم إدخالها السوق لشراء سلع إستراتيجية مثل الوقود والذهب وهي أموال “مضروبة” مما يعد تخريباً كبيراً للاقتصاد الوطني.
وقطع تبيدي بدخول تجار العملة للمضاربة في السوق وبدء تحركاتهم منذ أكثر من شهر بغرض شراء كميات كبيرة من الذهب والمضاربة مما يخلق زيادة مضطردة في الأسعار- ولم يسم جهة بعينها- لكنه قال “هناك مناديب وأشخاص لا نعلم وجهتهم يشترون من التجار بأعلى سعر وبدورهم يسعى التجار لتحقيق مكاسب والبحث عن الفائدة ولن يلتفتوا إلى من هم هؤلاء الأشخاص أو من أين أتوا؟ وليس من اختصاصهم البحث عن هويتهم”.
وأضاف بأن الجهات الرسمية منوط بها معرفتهم ولمصلحة من يعملون، وطالب بتدابير حكومية لتحجيم التهريب ووقف الجهات “الهلامية” التي تضارب في الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى