غرب كردفان.. حملة استثنائية ضد الشلل

 

الفولة- الصيحة

كشف مدير برنامج التحصين الموسع بولاية غرب كردفان عامر مهدي بشير، عن الإعداد لحملة استثنائية شاملة لتحصين أطفال الولاية ضد شلل الأطفال مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وقال بشير بحسب (سونا) إن الحملة استثنائية وتشمل كل محليات الولاية وتستهدف جميع الأطفال من عمر سنة إلى خمس سنوات باعتبارهم أكثر عرضة للشلل بعد ظهور (23) إصابة مؤكدة بدولة تشاد المجاورة للسودان قبل نحو شهر ثم تلاها ظهور حالات في عدد من الولايات.

وأكد عامر عدم وجود المرض بالولاية فيما تم إرسال (9) عينات مشتبه فيها إلى المعمل المركزي بالخرطوم للتأكد منها فى إطار التدابير الاحترازية لمجابهة المرض . وأبان مدير التحصين أن الحملة تستهدف بشكل استثنائي المجموعات السكانية الخاصة وتشمل أطفال الرحل ومعسكرات اللاجئين من عمر سنة إلى (15) سنة بسبب احتمال عدم وصول حملات تحصين المناعة لهم خلال الفترات الماضية.

وأضاف عامر مهدي أن وزارة الصحة الاتحادية أعلنت حالة الوباء بمرض الشلل بجميع ولايات السودان، مشيرًا إلى احتمال وجود فايروس الشلل فى الولايات المجاورة لغرب كردفان بعد ظهوره فى ولاية جنوب دارفور مما يستدعي إعلان حالة الاستنفار القصوى بالولاية درءًا لهذا المرض الفتاك.

وأوضح أن إدارته تتفاكر الآن مع إدارات التحصين بالمحليات ومسؤولي التقصي حول الكيفية المثلى لمجابهة الشلل بالتعاون مع المنظمات العاملة في القطاع الصحي.

\\\\\\\\\\

الجزيرة.. توحيد الجهود للمشروع

مدني- الصيحة

أكد والي الجزيرة د. عبد الله إدريس الكنين توحيد الجهود لنهضة مشروع الجزيرة والارتقاء بمزارع الجزيرة لتعزيز سياسات الدولة الرامية لتحقيق الاكتفاء من السلع الاستراتيجية ودعم الاقتصاد الوطني.

وأشار  لدى لقائه بوفد من أعضاء تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل لأهمية استصحاب آراء كل تكوينات المزارعين فيما يتعلق بالقوانين التي تحكم العمل الزراعي، داعياً لتكوين لجنة تضم كل مكونات المزارعين داخل مشروع الجزيرة للوصول لرؤية مشتركة لمعالجة كافة قضايا المشروع القانونية والإدارية والسبل الكفيلة بنهضة مشروع الجزيرة.

فيما عبر وفد تجمع المزارعين عن  إشادتهم بتفهم الوالي لطرح التجمع وأكدوا استعداد التجمع  لتقديم كل الرؤى التي تساعد في تحقيق متطلبات المرحلة تجاه توحيد صفوف المزارعين للاضطلاع بأدوارهم الريادية في دعم الاقتصاد الوطني وتأمين الغذاء لأهل السودان.

\\\\\\\\\\

شمال كردفان.. مخيمات علاجية

الأبيض- الصيحة

نظم الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع شمال كردفان يوماً علاجياً بضاحية ضوينا ريفي الأبيض.

واستهدف المخيم أكثر من ألفي  مستفيد واشتمل اليوم على عيادات مجانية وفحوصات معملية وتوزيع أدوية بجانب المحاضرات التوعوية، وشمل توزيع بطاقات الدعم الاجتماعي المقدمة من وزارة المالية الاتحادية.

وأوضح مدير فرع التأمين الصحي بالولاية د. إبراهيم الأنصاري أن قيام هذا المخيم يأتي بعد الزيارات الميدانية التي قام بها فرع التأمين الصحي بالولاية للمنطقة بعد تأثرها بالأمطار خلال الأيام الماضية.

وأضاف الأنصاري أن فرع التأمين الصحي بالولاية تلمس حاجة المواطنين لهذا اليوم، مضيفاً أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من المخيمات العلاجية بالمناطق الطرفية.

وناشد حكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدني والخيرين بتقديم يد العون والمساعدة للأسر التي تضررت بالأمطار خاصة معينات الإيواء المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى