سُلطات التعليم تفشل في طباعة كُتب المنهج الجديد

 

الخرطوم- محيي الدين شجر

كشف تحقيق لـ(الصيحة)، عن فشل المركز القومي للمناهج في طباعة الكتاب المدرسي الجديد حتى الآن عدا كتابين فقط من مجموع أربعة كتب للسنة الأولى.

وأوضح رئيس لجنة التسيير باتحاد المدارس الخاصّة بشرق النيل الشيخ أبو رنات، أنّهم عقدوا اجتماعاً مع مدير مركز المناهج عمر القراي قبل أربعة أيام، أبلغهم خلاله بطباعة كتابين فقط للسنة الأولى مرحلة الأساس، وأنه تلقى وعداً من وزير المالية بتوفير أموال الطباعة، وأضاف بأنه ألمح لإمكانية تأجيل العام الدراسي.

وبشأن مشروع القانون الجديد للتعليم الخاص الذي يمنح مجلس أولياء الأمور صلاحية تحديد الرسوم الدراسية، اعتبر أصحاب مدارس خاصة، أن المدارس هي وحدها مَن تملك الحق في تحديد الرسوم، وأن أولياء الأمور شريك غير محايد.

وأكد عدد من المعنيين بالقضية لـ(الصيحة)، أن (80%) من ميزانية وزارة التربية تعتمد على نسبة الـ(2%) التي تتحصلها من رسوم تلاميذ المدارس الخاصة، كما اشتكوا من تجاهل النظام البائد لقضايا التعليم الخاص وتركيزه فقط على الرسوم.

وحذر مختصون، من مغبة هجرة نحو (150) ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية بسبب الظروف الاقتصادية السيئة، وقالوا إن كثيراً من المدارس الخاصّة ستغلق أبوابها، وكشفوا عن دخول عددٍ من أصحابها للسجون بسبب فشلهم في الوفاء بالتزاماتهم.

وتوقّعوا إلغاء العام الدراسي الحالي إذا لم تتمكّن إدارة المناهج من طباعة الكتاب كأول إلغاء في تاريخ التعليم بالسودان منذ 1900م حينما تولّى جيمس كري مصلحة المعارف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!