وفدٌ رئاسيٌّ بقيادة “حميدتي” إلى جوبا الاثنين المقبل

 

الخرطوم- جوبا- مريم أبشر

عَقدَ وفد الحكومة لمفاوضات الترتيبات الأمنية برئاسة وزير الدفاع اللواء يس إبراهيم يس بجوبا أمس، جلسة مباحثات مع وفد حركات الكفاح المسلح – مسار دارفور حول ملف الترتيبات الأمنية.

وأوضح عضو فريق الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك في تصريح صحفي، أنّ الطرفين اتّفقا على ضرورة توحيد المَواقف التفاوضية حول ملف الترتيبات الأمنية، وأشار إلى ما تمّ من مُداولات حول هذا الموضوع خلال الفترة الماضية والتي نتجت عنها ثلاث أوراق مختلفة. وأكد مطوك أنه تم الاتفاق على توحيد أوراق التفاوض بحيث تكون مُضمّنة في ورقة واحدة وتحديد النقاط المختلف عليها للعمل على معالجتها، ونوّه إلى أنّ هذه النقاط تتمثل في ثلاث قضايا أساسية وهي دمج القوات وقُوة حفظ الأمن والسلام في دارفور وقضية إعادة الدمج والتّسريح للقوات، وأضَافَ بأنّ الوساطة قرّرت تشكيل لجنة لتوحيد الأوراق في ورقةٍ واحدةٍ، وطلبت من وفد حركات الكفاح المسلح – مسار دارفور تقديم موقفها حول القضايا الثلاث المطروحة.

وفي السياق، التقى رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت بالقصر الرئاسي بجوبا أمس، الوفد الحكومي برئاسة وزير الدفاع وبحضور فريق الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك مستشار الرئيس للشؤون الأمنية.

وقال اللواء يس في تصريح صحفي: “نقلنا خالص تحايا وشكر وتقدير السادة رئيس وأعضاء مجلس السيادة الانتقالي والسيد رئيس مجلس الوزراء إلى الرئيس سلفا كير ميارديت لدوره الكبير وجهوده المقدرة في رعاية مفاوضات السلام السودانية”. وأضاف بأنهم استمعوا خلال اللقاء لتوجيهات من الرئيس سلفا والذي حَثّ الأطراف المتفاوضة بالإسراع في استكمال عملية التفاوض. وأكد اللواء يس استعداد وجاهزية الوفد الحكومي لاستكمال هذا الملف والذي يُعتبر أساس السلام العادل والشامل المنشود في السودان، وقال إن اللقاء تناول أيضاً أهمية تحقيق السلام في السودان لما له من تأثير مباشر على مُحيطه الإقليمي. وأوضح أنّه تمّ التّوصُّل إلى تفاهُمات عديدة مع وفد مسار دارفور حول ملف الترتيبات خلال الجلسة التنسيقية التي عُقدت أمس بحضور فريق الوساطة الجنوبية.

من جانبه، أوضح عضو لجنة الوساطة ضيو مطوك، أنّ الوفد الحكومي وفريق الوساطة قدما تنويراً مُشتركاً للرئيس سلفا كير حول مُفاوضات ملف الترتيبات الأمنية، وأشار إلى عزم الوساطة استكمال هذا الملف خلال الأيام القليلة المُقبلة تَوطئةً لتوقيع اتفاق السلام الشامل بالأحرف الأولى في أقرب وقتٍ مُمكنٍ. وكشف مطوك أنه سيصل وفد رئاسي بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” يوم الاثنين المقبل لاستكمال ملف الترتيبات الأمنية تمهيداً لتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى.

 

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!