نظارات وعموديات البجا تنفي إعلان الحكم الذاتي

 

الخرطوم- الصيحة

نَفت نظارات وعموديات البجا، صحة بيان بشأن إعلان انفصال شرق السودان وتكوين إدارة ذاتية لحكم الإقليم.

وقال بيانٌ لنظارات وعموديات البجا أمس، إنّ جهة مجهولة استخدمت ختم وشعار المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة، وأضاف بأنّ ذلك ما يكشف خبث وجبن وجهالة المُغرضين ومُحاولة تلك الجهة الصيد في الماء العكر، والعمل على الانتقاص من الدور الوطني لشرق السودان.

وجدّد البيان رفضه لما جاء في مسار جوبا الخاص بشرق السودان والتجاوزات التي تمّت في تعيين والي كسلا وسط رفضٍ واسعٍ من الجهات الشعبية والأهلية والسياسية، ونوّه إلى استمرار الجُهُود لعلاج الأمر حفاظاً على التماسُك والنسيج الاجتماعي، وكشف البيان عن توافقهم مع الجهات الرسمية على رفع جزئي للمَتاريس في طريق سنكات وكسلا، مع الإبقاء على الاعتصامات في مواقعها، وأكد التصعيد متى ما اقتضت الضرورة. وتعهّد مجلس النظار بملاحقة الجهات التي زوّرت البيان السابق باسم المجلس عبر الجهات القانونية.

بدوره، نفى ناظر عموم نظارات البجا محمد الأمين تِرِك، إصدارهم بيان إعلان الحكم الذاتي، وقال بحسب موقع (أهم وآخر نيوز) أمس، إنّ جهات مُعادية دَرَجَت على بث الشائعات ونشر الفتة، وأضاف بأن البيان المُتداول لم يصدر عن مجلس عموم نظارات البجا.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي نشرت بياناً جاء فيه، إن نظارة البجا حددت الجمعة المقبلة (14 أغسطس) موعداً للحكم الذاتي للإقليم، مُطالبة دولتي مصر وإريتريا الاعتراف به ومُساندتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى