اتفاق بين السودان ومنظمة إقليمية لإعداد خارطة للاستثمار في الأراضي

اتفاق بين السودان ومنظمة إقليمية لإعداد خارطة للاستثمار في الأراضي

الخرطوم- الصيحة

وقعت وزارة الزراعة والغابات ومنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “اكساد” أمس، على اتفاق لإعداد خارطة للإستثمار والاستخدام الأمثل للأراضي الزراعية بدارفور.

وشهد التوقيع بالقصر الجمهوري عضو مجلس السيادة الطاهر حجر الذي أكد أهمية تعميم تجربة خارطة الاستثمار على كافة ولايات السودان، خاصة التي تمتاز بتربة ومناخ ملائم للزراعة.

وتختص منظمة اكساد بدعم الدول العربية في إعداد خرائط موارد الأراضي وإنشاء بياناتها حسب النظم العالمية السائدة وتقديم التوصيات العلمية المناسبة لتوجيه استعمالات الأراضي بالشكل الأمثل والذي يؤدي إلى استثمارها والمحافظة عليها، وحماية النظم البيئية القائمة فيها.

وأشاد حجر بالجهود التي تضطلع بها منظمة “اكساد” لدعم المشاريع التنموية الزراعية في السودان، واسهامها في وضع خرط الإستخدام والإستثمار الامثل للقطاع الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني.

وأوضح وزير الزراعة والغابات المكلف د. أبو بكر عمر البشرى، أن الإتفاق الذي وُقع اليوم مع منظمة إكساد، يعد من أهم الإتفاقيات، كونه ينتهج نهج علمياً في إعداد الخرط للإستثمار والاستخدام الامثل للأراضي الزراعية، منوهاً الى أن العمل سيبدأ بولايات دارفور، لخصوصية الإقليم وأراضيه الزراعية، لتشمل في القريب العاجل عدداً من الولايات الاخرى.

وقال المدير العام لمنظمة اكساد د. نصر الدين العبيد، إن المنظمة ستسهم في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة في السودان، وستقدم كل ما من شأنه تطوير وترقية الاستثمار في القطاع الزراعي.

وأشار الى استعداد منظمة اكساد الدائم لوضع كافة امكانياتها وخبراتها، لخدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة والغابات، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في السودان.

وأكد وزير الزراعة باقليم دارفور الأستاذ صلاح الولي تسخير إمكانيات ولايات دارفور الخمس، من أجل التنمية المستدامة بالإقليم وحرصها التام للتعاون مع وزارة الزراعة الاتحادية ومنظمة أكساد لتعزيز الاستثمار في القطاع الزراعي في ولايات دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى