حملة لمُكافحة الطور المائي للبعوض بالفاشر

 الخرطوم : الصيحة .. إشراف : الغالي  شقيفات

 

انطلقت بمدينة الفاشر، الحملات الخاصة بتزييت ومعالجة البِرَك بالزيت الراجع والمبيدات الحشرية وحملات التفتيش المنزلي والتوعية الصحية والتي ينظمها قسم الملاريا بإدارة الخدمات الصحية بمحلية الفاشر لمكافحة الطور المائي للبعوض وذلك ضمن الاستعدادات الخاصة بفصل الخريف.

هذا وأوضحت الأستاذ عوضية أبو بكر محمدين مدير قسم الملاريا بالمحلية، عن اكتمال الترتيبات الخاصة بالحملات والتي تستهدف كافة أحياء مدينة الفاشر والمواقع العامة والمواقع ذات الاهتمام الصحي والمعسكرات وذلك لفترة شهر بالتنسيق مع وزارة الصحة ودعم من منظمة الصحة العالمية بمشاركة المرشدات الصحيات والعاملين في مجال دحر الملاريا بالمحلية، مشيدةً بالمبادرات الداعمة للمحور الصحي ومبادرة لجان المقاومة بالاحياء حول مساندة الحملة لمعالجة البرك بالأحياء، مؤكدة اهميتها ودورها في تعزيز الوضع الصحي، مناشدة المواطنين كافة إلى التعاون مع الفرق الصحية من أجل إنجاح العمل واستقرار الأوضاع العامة.

//////////////////////////////////////////////////////////

نهر النيل.. توجيهات بوضع خُطة إسعافية لتوفير مياه الشرب

وجّهت دكتورة آمنة أحمد المكي والي ولاية نهر النيل بوضع خُطة إسعافية عاجلة لتوفير مياه الشرب لمواطن الولاية، مؤكدة حرص واهتمام حكومة الولاية ببرامج ومشروعات الخدمات الضرورية التي تتعلّق بحياة المواطن بالولاية.

جاء ذلك خلال لقائها بالأمانة العامة للحكومة بالدامر، المهندس عبد الرحمن منصور مدير عام هيئة مياه الولاية، حيث اطلعت على سير الأداء والعمل بهيئة مياه الولاية ومستوى تقديم خدمات مياه الشرب بالولاية.

وأكدت الوالي على أهمية مُراجعة الشركات العاملة في مشروعات المياه بالولاية.

من جانبه، استعرض المهندس عبد الرحمن منصور مدير مياه الولاية، سير الأداء والجُهُود التي تقودها هيئة مياه الولاية تجاه توفير خدمات المياه، إلى جانب المشاكل والمُعوقات التي تعترض سير الأداء بالهيئة.

/////////////////////////////////////////////////////

الجزيرة: تأثُّر (32) قرية بالأمطار

وقفت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بولاية الجزيرة في اجتماعها اليوم برئاسة دكتور نجم الدين الأمين مدير عام وزارة التخطيط العمراني، رئيس اللجنة على احتياجات المحليات لمجابهة طوارئ الخريف من خلال تقارير المديرين التنفيذيين بالمحليات، حيث أكدوا على ضرورة توفير الآليات والخيم والشيكارات والمواد الغذائية والمُشمّعات.

وأعلن المدير التنفيذي لمحلية القرشي، عن تأثُّر أكثر من (25) قرية بالأمطار وتهدم (500) منزل ونفوق (10) من الحيوانات وتصدع (3) مدارس، إضافة لتضرر رقعة واسعة من الأراضي الزراعية، ودعا لتوفير دعم عاجل من الأغذية والخيم والمشمعات والآليات.

فيما كشف الأستاذ محمد علي عبد الله المدير التنفيذي لمحلية المناقل؛ عن تضرر أكثر من (150) أسرة موزعة على (7) قرى، وتهدم (62) منزلاً انهياراً كاملاً، و(80) منزلاً جزئياً؛ ووفاة (5) أشخاص؛ وإصابة (9) آخرين، ونفوق (10) من الحيوانات؛ وتأثر (3) مدارس جزئياً، ونوه إلى حوجة المحلية العاجلة للمواد الغذائية، ومواد الإيواء والآليات، ودعا رئيس اللجنة الى ضرورة التنسيق مع وزارة الري وإدارة مشروع الجزيرة ومصانع السكر وتفعيل المُجتمع ولجان المقاومة، وإعمال روح النفير والتعاون بين مكونات المجتمع المدني بالولاية لمجابهة طوارئ الخريف.

/////////////////////////////////////////////

الصحه بسنار: الولاية لم تُسجِّل منذ أسبوعين أي حالة إصابة بـ”كورونا”

أكد دكتور علم الهدى أبو كليب وزير الصحه والتنمية الاجتماعيه المكلف بولاية سنار أنّ الولاية لم تُسجِّل أي حالة إصابه بـ”كورونا” منذ (14) يوماً متتالياً، وعزا ذلك للتدخل المبكر لوزارته لمكافحة “كورونا”، مبيناً ان ولاية سنار أول ولاية بعد ولاية الخرطوم جهزت عنابر العزل بكل من سنجة وسنار، واشاد ابو كليب بوعي مواطني ولاية سنار، داعياً إيّاهم للاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية الذكية، مبيناً ان انحسار “كورونا” لا يعني انتهاؤه، مؤكداً مواصلتهم في الترصد المرضي ومتابعة الوضع الصحي بالولاية أولاً بأول، مُثمِّناً التدخل القوي للكوادر الصحية بوزارته وخاصة الطوارئ الصحية.

وفي سياق متصل، اكد أبو كليب أن وزارته على أهبة الاستعداد للتدخل بالرش الضبابي وتكثيف حملات الإصحاح بالتعاون مع المحليات خاصةً بعد السيول التي ضربت أماكن عديدة من مدن وقرى ولاية سنار.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 

والي الجزيرة يزور مشائخ الطرق الصوفيه وأنصار السنه بالمناقل

شدد الدكتور عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة لدى زيارته امس؛ مسيد الخليفة أحمد ود البحر لتحفيظ القرآن ؛والشيخ موسي محمد دفع الله امين جماعة أنصار السنة المحمدية؛ وخليفة الشيخ عوض الجيد ود الخدام بمدينة عبود بمحلية المناقل ؛شدد على ضرورة جمع الصفوف ؛ والعمل على بناء سودان الحرية والعدالة والسلام  ؛مشيداً بما قدمته الطرق الصوفية ؛وجماعة أنصارالسنة المحمدية ؛في غرس القيم الفاضلة والأخلاق النبيلة؛ وتشكيل قوة إيجابية وسط الشباب وحفظهم من الغلو والتطرف ؛وعكس الصورة الحقيقية للإسلام “دين الوسط والسماحة والعدالة “.

من جانبه أعلن الخليفة ود البحر؛ دعمهم ووقوفهم مع حكومة الولاية لتحقيق أهدافها وبرامجها خدمة لإنسان الولاية .

فيما أعلن أمين جماعة أنصار السنة المحمدية بالمناقل؛ أن جماعة أنصارالسنة دعاة حرية وتغيير وعدالة؛ وسيقفون سندًا وعضدًا لحكومة الولاية .

////////////////////////////////////////////////////////////////////

وزارة الزراعة تشرع في زراعة الارز الهوائي بالولايات

 

كشف المهندس عبدالقادر تركاوي وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف عن زراعة وانتاج  محصول  الازر الهوائي بكافة ولايات  البلاد خلال العام القادم بمساحات واسعة تبلغ 400 الف فدان الامر الذي يسهم في ايقاف استيراد  محصول الارز.

وقال تركاوي في تصريح  لسونا ان التجارب التي قامت بها الوزارة  خلال الاعوام الماضية بزراعة الارز في عدد سته ولايات اثبتت نجاح زراعة الارز على ان تتم زراعته بشكل متواصل من العام القادم بالتعاون مع منظمة جايكا اليابانية باعتباره احد المحاصيل الاستراتيجية .

لافتا الى ان الارز الهوائي صالح ان يزرع في اي تربة خاصة في ولاية النيل الابيض وفقا لشراكة الوزارة مع الشركة الخاصة التي بدأت  في زراعته بالولاية ووجود المساحات الاضافية له .

واكد الوزير بداية زراعة الموسم الصيفي في كافة الولايات قائلا  “ان الخريف مبشر الان مما يحقق  لنا انتاج وفير” معلنا عن توفير كل المدخلات الزراعية من اسمدة ووقود مشيرا الى بذل الجهود لزيادة  التقاوى والبذور المحسنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى