عطش الوادي الأخضر.. أزمة قديمة مُتجدِّدة!!! شركة الفاخر القابضة أعلنت تكفلها بحل المُشكلة ولكن…؟

 

الخرطوم: صلاح مختار      6 ابريل 2022م 

كشف مدير هيئة مياه شرق النيل محيي الدين عبد الله، عن حاجة إدارته لمبلغ 14 مليون جنيه لتشغيل بئر تلال الجامعية الجديدة التي تم حفرها قبل عام ولم تدخل الخدمة بعد، لحل مشكلة المياه بالوادي الأخضر، وأضاف أن البئر الجديدة تنتج 400 برميل في الساعة. وطالب محيي الدين هيئة مياه ولاية الخرطوم بالعمل على توفير المبلغ المحدد لحل مُشكلة العطش بمدن الوادي الأخضر.

تدشين البئر

فيما أكد عضو لجنة الخدمات بمربع 20 فائز ديدي، استمرار الأزمة بالمنطقة حال تأخُّر هيئة مياه شرق النيل تدشين البئر الجديدة التي امتدت لقرابة العام. وقال ديدي إن بعض أفراد المنطقة يعبثون ببلوفة التوزيع رغم ضعف المياه بسبب تعطل الآبار بمنطقة تلال.

وأرجع  المواطن خالد الحاج، تجدُّد أزمة مياه الوادي الأخضر إلى تهاون وعدم مُتابعة المسؤولين في مياه شرق النيل في تغذية عدّادات الكهرباء للآبار.

الخط الرئيسي

وتجدّدت ازمة المياه بالوادي الأخضر مع حلول شهر رمضان الكريم بسبب التعديات على الخط الرئيسي، مِمّا جعل المنطقة سوقا كبيرا لعربات الكارو حيث تجاوز سعر البرميل (10) آلاف جنيه، وأضاف خالد الحاج أن أزمة المياه تسبّبت في حدوث شجار عنيف بين سكان المربعات السكنية عند بلوفة توزيع المياه التي تُغذِّي المربعات وكادت أن تصبح مجزرة بين بعض أفراد من الإسكانات الأربعة لولا تدخل العقلاء لاحتواء الخلاف.

تعدٍ متعمد

وفي ذات المنحى، قال المواطن عبد الناصر محمد، لا بد من إنشاء بئر بالصحفيين لتجاوز عملية التعدي، خاصة وان الآبار تبعد عن الإسكانات بحوالي سبعة كيلو مترات، مما يصعب عملية الرقابة على الخطوط الرئيسية لمياه المنطقة والتي تعدت عليه مناطق عشوائية قامت جديدة بمحاذاة المربعات السكنية بالوادي الأخضر.

وعود بالتنفيذ

وكانت شركة الفاخر القابضة قد وعدت قبل نحو شهر بحل مشكلة المياه بالوادي الأخضر، خاصةً وانّ دراسة جيولوجية حديثة اعدت من شركة متخصصة بمحيط مدرسة الصحفيين بنات أكدت صلاحية المياه بالمنطقة ويمكن أن تسهم في إنهاء الأزمة بشكل نهائي, وعبّر عدد من مواطني المدينة عن استيائهم للانقطاع المتواصل للإمداد المائي، وأكدوا أنهم في انتظار أن تفي شركة الفاخر ونائب رئيس المجلس السيادي بوعدهم بحل مشكلة المياه جذرياً، وقالوا إن مشكلة المنطقة واضحة والحلول موجودة، فقط يحتاج الى تدخُّلٍ عَاجِلٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى