بدء مُحاكمة مُتّهمي انقلاب يونيو 1989م اليوم

الخرطوم- أم سلمة العشا
كشفت مصادر موثوقة، أن الجلسة الإجرائية لمحاكمة مُتّهمي انقلاب (30) يونيو 1989م، تتعلّق بالتأكد من عدد المتهمين وهيئتي الاتهام والدفاع في القضية التي يُمثل فيها نحو (35) متهماً من المدنيين والعسكريين على رأسهم المخلوع عمر البشير وآخرون.
وتنعقد في العاشرة صباح اليوم، الجلسة الإجرائية الأولى لمحاكمة المتهمين وسط إجراءات أمنية مشددة برئاسة دائرة مكونة من ثلاثة قضاة برئاسة قاضي المحكمة العليا عصام محمد إبراهيم وعضوية اثنين من قضاة محكمة الاستئناف.
وذكرت المصادر أنّ وكيل نيابة الخرطوم شمال أحمد نور الحلا سيتولّى دور المُحقِّق وتقديم القضية أمام المحكمة، ويترأس هيئة الاتهام من النيابة العامة سيف اليزل سري وأحمد نور الحلا، بجانب المحاميين محمد الحافظ ومعز حضرة بتكليف رسمي من النائب العام.
فيما يترأس عبد الباسط سبدرات هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية وتضم نحو (150) محامياً، على رأسهم هاشم أبو بكر الجعلي ومحمد الحسن الأمين وآخرون.
وقال عضو هيئة الدفاع هاشم أبو بكر الجعلي لـ(الصيحة)، إنّ الهيئة تضم نحو (150) محامياً، يُمثلون عدة مجموعات من المتهمين تضم الأولى الرئيس السابق عمر البشير ونائبيه الأولين الأسبقين بكري حسن صالح وعلي عثمان، وعوض الجاز وأحمد عبد الرحمن محمد، وهي برئاسة عبد الباسط سبدرات.
وكشف الجعلي عن ترافع مجموعة ثانية تضم الأمين العام للحركة الإسلامية المحلولة الزبير أحمد الحسن، ومساعد الرئيس الأسبق نافع علي نافع، ومسؤول الإيردات بالقصر الرئاسي الأسبق محمد أحمد علي الفششوية، بجانب عسكريين متقاعدين برئاسة محمد الحسن الأمين وعضوية هاشم أبو بكر الجعلي وسراج الدين حامد وآخرين، ومجموعة أخرى تضم عبد الرحيم محمد حسين وأحمد محمد النو برئاسة محمد حسن شوكت وآخرين، وكذلك أفراد من بينهم يوسف عبد الفتاح ويونس محمود والطيب إبراهيم محمد خير لديهم محامون لتمثيل الدفاع عنهم.
وأعلن الجعلي، استعداد الدفاع عن المتهمين وفقاً لما توفر لها من المادة القانونية اللازمة للدفاع من حيث الإجراءات والموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى