رئيس المجلس السيادي يُجيز أربعة قوانين دفعت بها وزارة العدل

الخرطوم- الصيحة
أجاز رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أربعة قوانين دفعت بها وزارة العدل للإجازة.
وقالت وزارة العدل في بيان صحفي اليوم الجمعة، إن إجازة القوانين وتوقيع رئيس مجلس السيادة عليها تُعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق مهام الفترة الانتقالية الواردة في المادة (8) من الوثيقة الدستورية.
وطبقاً للبيان تضمنت القوانين المُجازة قانون مفوضية إصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية لسنة 2020م، وهو معنيٌّ بقيادة وبناء أساس عملية إصلاح وتطوير المنظومة الحقوقية والعدلية، إلى جانب قانون التعديلات المتنوعة “الحقوق والحريات الأساسية لسنة 2020م” وهو معنيٌّ بإجراء جزء من الإصلاحات الواردة في الوثيقة الدستورية حول حقوق الإنسان وحرياته ويشمل ذلك إنصاف حقوق المرأة والطفل عبر إلغاء عدد من المواد المتفرقة في بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة كتجريم ختان الإناث والإقرار بحق المرأة في اصطحاب أطفالها في حال السفر خارج السودان وغيرها من الحقوق.
وتضمنت التعديلات القانون الجنائي تعديل 2020م، وشدد القانون على عقوبة انتحال شخصية الغير بالسجن عشر سنوات كحد أعلى بدلاً من ستة أشهر. وأكّدت الوزارة أنّ هذه الخطوات لبنة أساسية لبسط العدل في السودان وللترقي بمنظومة العدل السودانية لملاقاة المعايير العدلية الدولية.
وتم أيضاً إجازة قانون مكافحة جرائم المعلوماتية تعديل لسنة 2020م، والتعديل سماته العامة معنية بتشديد العقوبات لحماية حقوق المُستخدم والحفاظ على الخصوصية، ومنع انتشار الشائعات والنشر الضار.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!