غرفة طوارئ (كورونا) تبحث ترتيبات عودة القطاعات الحيوية للعمل

الخرطوم- إبتسام حسن
بحثت الغرفة المركزية المشتركة لطوارئ “كورونا” في إجتماعها اليوم برئاسة الامين العام لحكومة ولاية الخرطوم الطيب الشيخ، ترتيبات ما بعد الحظر الصحي والعودة التدريجية الآمنة للعمل.
وقال رئيس اللجنة، إن الاجتماع تداول حول ترتيبات القطاعات الحيوية وهي المواصلات وامتحانات الاساس وعودة العاملين للعمل والاسواق والصناعات والتجارة والبنوك وصالات الافراح والمطاعم.
وأضاف بأن الاتجاه الغالب هو العودة التدريجية بالتناوب للمؤسسات التي تقدم خدمات للمواطنين، مع الالتزام التام ببروتوكول وزارة الصحة بالتباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات والتعقيم الدوري لمواقع العمل ووسائل النقل والمواصلات، مع تكثيف التوعية الاعلامية بأهمية الالتزام بهذه الموجهات.
من جانبه، أعلن مدير عام وزارة الصحة د. محجوب تاج السر منوفلي، ان واحدة من أهم البشريات هي دخول معمل جبرة للخدمة وخصص لفحص العالقين العائدين من الخارج، ويستخدم المعمل تقنية متطورة تقوم بتسريع الفحص وتوفر وضع وبائي واضح يزيد من مواعين الفحص والخروج بنتائج لاعداد كبيرة تساعد في وضع خارطة وبائية تحد من انتشار الجائحة. ونوه إلى ان ظهور نتائج فحص العائدين وحراك 30 يونيو  سيعطي مؤشرات مهمة لتقييم الوضع الوبائي. وأشار منوفلي الى الترتيبات التي تمت مع وزارة التربية والتعليم لاقامة امتحانات الاساس في جو صحي معافى.
من جهته، قال الامين العام للمجلس الاعلى للاستراتيجية والمعلومات، ان التقرير الذي قدمه لترتيبات فترة ما بعد الحظر سيكون هو برنامج الولاية للستة اشهر القادمة. وأعلن انه سيضع غدا امام رئيس اللجنة برنامجا تنفيذيا يحدد الترتيبات والجهات ذات الاولوية التي سيبدأ بها برنامج العودة التدريجية الآمنة في حال اتخذت اللجنة العليا للطوارئ الصحية قرارا برفع الحظر.
وشدد منوفلي على ان اي تراخٍ في الالتزام بالاشتراطات الصحية سيعدينا الى مربع الاغلاق الكامل. وأعلن عن تدشين حملة واسعة النطاق لتوعية المواطن بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى