الناطقون الرّسميون.. الحديث بأكثر من لسان

الخرطوم.. شادية سيد أحمد

الناطق الرسمي، وظيفة أو تكليف ـ إن جاز التعبير ـ ليست مُستحدَثة، وهي منذ فترات طويلة معمول بها داخلياً، وفي غالبية دول العالم، ناطق باسم الدولة، ناطق باسم المؤسسة العسكرية، ناطق باسم عدد من الوزارات السيادية، ناطق باسم الكيانات السياسية، ناطق باسم الموسسات الكبيرة.

 إذاً هو نظام معمول به، والغرض منه توحيد خطاب الجهة المعنية حتى لا يكون هناك تضارب يخلق ربكة لهذه الجهة أو تلك تعوق عملها، وكذلك يعمل على تنظيم العمل وسيره بوتيرة تمكّن من استمرار العمل بالوجه المطلوب وما إلى ذلك.

 الحرية والتغيير.. أكثر من ناطق والحديث بأكثر من لسان، وكذلك تجمع المهنيين، هل لكل دور وحديث ينطق به، فيا ترى هل هناك اختلاف حول ما ينطقون به أم يمكن أن يكون هناك ناطق رسمي واحد.. تصب لديه كافة الأنشطة والتحركات ومن ثم ينطق بما لديه وإيصاله للجهات المراد مخاطبتها.

الشيخ.. يوجد أربعةُ ناطقين 

ويقول الناطق باسم المجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير المستقيل، إبراهيم الشيخ: هناك أربعة ناطقين رسميين في قوى إعلان الحرية والتغيير، 

وجدي صالح،  وإبراهيم الشيخ،-قبل الاستقالة-  وأمينة الشين، وأيمن خالد. وأوضح الشيخ لـ (للصيحة)  أن وجدي صالح ناطق باسم تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير (قحت)، وإبراهيم الشيخ ناطق باسم المجلس المركزي القيادي وجميعنا نتحدث  بلسان واحد واتفاق وتوافق تام.

وقال  إن تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير جسم تنفيذي مختلف عن المجلس القيادي.

وجود أكثر من ناطق.. ليس غريباً

من جانبه، قال القيادي بالحرية والتغيير كمال بولاد، إن الأمر 

بالنسبة لي  موضوع عادي جداً، ويمكن أن  يكون هناك أكثر من ناطق في أي مؤسسة أو كيان، وقال لـ (الصيحة): وهناك  أكثر من ناطق رسمي في قوى إعلان الحرية والتغيير، يعبرون عنها في مختلف القضايا، هذا الأمر  متعارف عليه في مناطق كثيرة، ومنظمات وتنظيمات سياسية مختلفة، وليس في الأمر غرابة. ولكن الأهم أن يعبروا عن رؤية تجسد أهداف وروح إعلان الحرية والتغيير، ومن خلال مركزها الممثل في المجلس المركزي والجهاز التنفيذي والذي هو التنسيقية المركزية.

كثرة الناطقين  ليس في صالح الديمقراطية 

واعتبر عضو هيئة القيادة الشرعية الثورية  أبو القاسم الحادو، إن وجود أكثر من ناطق رسمي بقوى إعلان الحرية والتغيير أو تجمع المهنيين ما هو إلا نوع من التخبط وعدم   الوعي وعدم المسئولية، وقال إن هذا العمل قد يكون سبباً في إجهاض الثورة وفي البطء السلحفائي الذي يلازم قوى الحرية والتغيير  ويؤدي للشك في منسوبي قيادات الحرية والتغيير ويؤدي لعدم النظام و الديمقراطية التي تصب في صالح الثورة وفي دم الشهداء.. وأضاف لـ(الصيحة): “ما في   أي داعي لوجود أكثر من ناطق والمثل بقول رئيسين غرّقو المركب”.  

لذلك  من الواجب و من التنظيم  والعقلانية أن يكون ناطق واحد فقط.

وقال محمد عثمان الفاضلابي: تعاني الحرية  والتغيير من عدم الوحدة في الخطاب السياسي وتعدّد الناطقين باسمها، وهذا يكشف عن عدم  قدرتهم على إدارة الخلاف داخل مجلسهم المركزي وتقديم خطاب سياسي متفق عليه بينهم . 

وعلى صعيد علاقة  الحرية والتغيير بالحكومة  التي قدمتها، تلاحظ تناقض العمل  التنفيذي للحكومة مع الأهداف المعلنة  للثورة، وبيانات الحرية والتغيير أنفسهم.

عدم ثقة بين المكونات

القانوني والناشط السياسي  محمد عبد الله ود أبوك، يرى أن 

تعدد الناطقين الرسميين باسم الحرية والتغيير وتجمع المهنين يدل على التباين وعدم الثقة داخل مكونات الحرية والتغيير، ولا يستطيع ناطق واحد التعبير عن الحرية والتغيير، وهذا ظاهر من كثرة الآراء في الموضوع الواحد خاصة المفاوضات التي تجري في جوبا، وكذلك الدعوه للمليونيات والتظاهر. 

والشارع الآن يتساءل عن ماهية الحرية والتغيير وهل الجبهة الثورية جزء منها أم لا، وكذلك آراء حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي والاعتراف الصريح لا برنامج متفق عليه من قبل الحرية والتغيير، وهناك اعتراف أخير من قِبلهم ومن قِبل رئيس مجلس الوزراء حمدوك وهو يخاطب الجالية السودانية في السعودية بعدم وجود بنامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى