الناطق باسم الحرية والتغيير وجدي صالح في حوار مع (الصيحة)

الناطق باسم الحرية والتغيير وجدي صالح في حوار مع (الصيحة)

الميرغني لن يضيف لمنبر جوبا.. ويُعبّرعن نفسه فقط

نتوق للسلام.. ولدينا تحفُّظات على بعض القضايا 

حوار: نجدة بشارة 

استنكر الناطق باسم “التغيير” وجدي صالح  تصريح عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير صديق يوسف الذي قال فيه “إن المفاوضات التي تجري في جوبا بين الحكومة والجبهة الثورية والحركات المسلحة لن تقود إلى سلام دائم وشامل، واعتبر ما تم من اتفاق بين الحكومة ومساري الوسط والشمال والاتفاق الإطاري مع الحركة الشعبية جناح (عقار) لا يعبر عن رؤيتهم”.

 وكان صديق قد تراجع عند سؤاله عن تصريحاته، وعن هل  الموقف يمثل (التغيير) ككل أم (الشيوعي)..  

“الصيحة” جلست إلى الناطق الرسمي “للتغيير” وجدي صالح وسألته عن بعض الاستفسارات، حيث قال إنهم  يتوقون للسلام الشامل، فيما لدينا تحفّظات حول بعض القضايا والعديد من الأسئلة ستجدون إجاباتها في هذا الحوار..

 *هل ترى أن مفاوضات جوبا لن تقود إلى السلام عطفاً على تصريحات صديق يوسف؟ 

لنا آراء في بعض القضايا المتعلقة بالسلام، لكن نحن نعتقد أن المطلوب في هذه المرحلة  الوصول إلى صيغة السلام التي تُعبّر عن كل الناس، وذلك قد لا يتأتى إلا بإشراك كل ألأطراف ليقود إلى صيغة تعالج جذور المشكلة… هذا ما نتوق له الآن. 

*رأيكم في تعدد المسارات بالمنبر؟ 

نحن  كقوى حرية وتغيير لنا  تحفظات فيما يختص بتعدد المسارات، لكن ما يهمنا هو اكتمال ملف السلام، لأن عملية السلام ليس لإيقاف الحرب فقط، وإنما عملية متكاملة. 

*ما هي تحفظاتكم؟ 

أعتقد أن مسألة المسارات خلقت أزمة، أكثر من معالجتها للمشكلة، والكل  يلاحظ تعدد المسارات سواء الشمال، الشرق، الوسط، تعدّدها كان ثمنها غالٍ لأنها من البدايات خلقت خلافات كبيرة، لكن المطلوب الآن والسؤال الجوهري هو كيف نحقق سلاماً حقيقياً.

*هل تعتقد أن ملف السلام سيكتمل بمنتصف فبراير القادم؟ 

لا..لا نستطيع تحديد فترة زمنية أو ربط اكتمال الملف بفترة محددة، صحيح أن هنالك ملفات تم الاتفاق عليها، ولكن ما زال الاتفاق إطارياً، وبالتأكيد يضم الكثير من التفاصيل العالقة. 

*ما هو رأيك في انضمام الميرغني (الصغير) للحلو (بجوبا) … واتفاقهما، هل يمثل إضافة للمنبر أم إعادة لاتفاق الميرغني ـ قرنق؟ 

أرى أن اتفاقهما لا يشبه  من قريب أو بعيد اتفاق الميرغني ــ قرنق لأن الأخير  كان يعبر عن رؤى الشعب السوداني ككل، وكل القوى السياسية المتواجدة بالساحة السياسية آنذاك، أما ا تفاق الحلو ــ الميرغني الآن  أعتقد أنه يعبر عن الميرغني فقط، وقد لا يعبر حتى عن الحركة الاتحادية ولا الحركة الشعبية، أو عن الشعب السوداني، لكن في النهاية  من حق الحلو الاتفاق معه، أما تواجد الميرغني بمنبر جوبا فلا أعتقد أنه سيمثل إضافة للمنبر، وربما أسباب وجوده حسب البيان الصادر عن الحزب الاتحادي  بمنبر جوبا لقاء رئيس الحركة الشعبية شمال، وعقد جولة من المفاوضات بين الحزب والحركة، إضافة لتبادل الرؤى والتوقيع على إعلان جوبا المشترك بين الجانبين لتطوير اتفاقية القاهرة الموقعة بينهما.

*ما هي أسباب  تعليق المفاوضات بـ(جوبا ) لأسبوع؟ 

بالتأكيد لمزيد من التشاور. 

*هل لدواعي الاجتماع الثلاثي الذي تحدث عنه صديق يوسف؟ 

فعلاً..  سيكون هنالك اجتماع ثلاثي يجمع بين المجلس السيادي ومجلس الوزراء والحرية والتغيير، وهذه آليه تم الاتفاق عليها مسبقاً بأن تتم مناقشة القضايا الكبيرة والخلافية في اجتماع ثلاثي الأضلاع، وستتم مناقشة قضية السلام ووضع رؤية موحدة من قبل هذه الجهات ومن ثم التوافق عليها بمنبر جوبا. 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى