مختصون: التطوير العقاري مكلف ويحتاج لدعم الدولة

الخرطوم : الصيحة

أجمع المتحدثون في ندوة نظمتها قناة “النيل الأزرق” حول (مستقبل التطوير العقاري في السودان)، على أهمية التطوير العقاري بالبلاد خاصة في ظل الازدياد المضطرد في السكان.
وأكد مدير السكن الاقتصادي بصندوق الإسكان والتعمير بولاية الخرطوم ذو النون أحمد الخليفة، أهمية الإسكان بالنسبة للمواطن، مشيراً إلى أن الصندوق بدأ بالسكن الشعبي بعد توقف الخطة الإسكانية التي كانت تفتقر للخدمات الضرورية.
وأشار إلى تمدد الصندوق أفقيًا في المرحلة الأولى، ثم انتقل إلى التمدد الرأسي عبر الاقتصادي والاستثماري ممثلاً في الشقق والأبراج السكنية المنتشرة في ولاية الخرطوم.
وانتقد المدير العام للبنك العقاري قرار بنك السودان الصادر  في العام 2014 والذي منع بموجبه البنوك من التمويل العقاري واصفاً إياه بالمعيب، لجهة تحريك القطاع العقاري للعديد من القطاعات.
وأضاف أن التمويل العقاري يحتاج لمبالغ كبيرة مما يتطلب دعم الدولة له.
من جانبه أوضح  أيمن فاروق أحمد من شركة شيكان للتأمين أن التأمين أوجد حلولاً لكافة المخاطر التي تحيط بالتطوير العقاري خاصة الإنشاءات ومشروعات البنيات التحتية من طرق وكهرباء وغيرها، منوهاً إلى أن السكن أصبح ضرورة لكل مواطن خاصة فى ظل ارتفاع مستوى المعيشة والهجرة من الريف إلى المدن.

داعياً إلى  رفع سقف التمويل الأصغر، لأن الاستثمار العقاري مكلف، لكنه آمن، ولا توجد به مخاطر عالية.
إلى ذلك نفى المهندس محمد صلاح محمد من شركة شرم الشيخ للتطوير العقاري سيطرة القطاع الخاص على سوق العقارات الذي وصفه بالمعقد.
وأشارت  مدير التسويق بصندوق الإسكان والتعمير مهندس سوسن معاوية للتحديات التي تواجه الصندوق، وعلى رأسها عدم توفر أراضٍ لإقامة مساكن عليها مؤكدة وجود 5 آلاف شقة سكنية حالياً في القطاع الاستثماري، بالإضافة إلى مشاكل التمويل الأمر الذي جعل الصندوق يلجأ للسكن الاقتصادي والاستثماري لتوفير السكن الشعبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى