اختراق كبير في مفاوضات جوبا و”الحلو” يُوقع على اتفاق مبادئ

حميدتي: المفاوضات تمضي بروح طيّبة ومتفائلون بالوصول لنتائج إيجابية

جوبا: أبو عبيدة عبد الله

شهدت مفاوضات السلام الجارية بين الأطراف السودانية بعاصمة دولة الجنوب “جوبا”، اختراقاً بين وفدي الحكومة والحركات المسلحة بتوقيع الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو على اتفاق إعلان مبادئ،  فيما لا زالت المشاورات جارية بين الحكومة ووفد الجبهة الثورية لتشكيل اللجان التي أقرها إعلان جوبا الذي وُقّع الشهر الماضي. 

 ووقع عن حكومة السودان عضو المجلس السيادي الفريق الركن شمس الدين كباشي وعن الحركة الشعبية شمال بقيادة “الحلو”  الأمين العام للحركة عمار أمون.

 ووفقاً للاتفاق قُسّمت خارطة الطريق الموقعة من الطرفين، قضايا التفاوض إلى ثلاثة ملفات تشمل الملف “السياسي” و “الإنساني” وملف الترتيبات الأمنية.

وقال رئيس وفد التفاوض نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إن المفاوضات الجارية في جوبا بين الحكومة والحركات المسلحة تتسم بروح طيبة، وأشار إلى تكوين لجان فنية بين الأطراف، وأضاف “نحن متفائلون بالوصول إلى نتائج إيجابية”، وأعرب عن أمله في تحقيق سلام شامل خلال الأيام القادمة. 

 وأكد عضو المجلس السيادي المتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة المفاوض محمد حسن التعايشي فى تصريحات صحفية مشتركة، إن الإرادة الصادقة التي تتحاور بها الحكومة والإدراك العميق لطبيعة مشاكل السودان ساهما في التوصل إلى هذا  الاختراق الكبير فى المفاوضات، وقال “إن خارطة الطريق تم التوقيع عليها في غضون ساعات فقط بينما استغرق التفاوض حولها في ظل النظام السابق 22 جولة من المفاوضات”، شدد على أنها أضاعت على السودان ثماني سنوات في الحرب. 

واعتبر  الاختراق الذي حدث  ليس غريباً على حكومة تحمل أجندة ثورة ديسمبر.

وأوضح  التعايشى أن السرعة التي تم بها  التوقيع تمثل دليلاً على رغبة الأطراف المتفاوضة في إنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية ومتقدمة.

 من ناحيته، أكد المتحدث باسم الحركة الشعبية شمال الجاك محمود الجاك، أن إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه يشكل خارطة الطريق التي تحكم التفاوض في المستقبل، وأشار إلى أن الحوار سيتواصل اليوم “السبت” وفقاً لخارطة الطريق الموقعة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!