رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يفوز بجائزة نوبل للسلام

ستوكهولم: وكالات -الصيحة الآن

فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بجائزة نوبل السلام لعام 2019، تتويجاً لجهوده في إرساء السلام في إثيوبيا وشرق إفريقيا.

وأعلنت لجنة جائزة “نوبل” اليوم (الجمعة)، عن اختيارها لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للفوز بجائزة السلام لعام 2019، متفوقًا بذلك على نحو “300”  شخصية تم ترشيحها لهذه الجائزة؟

ولعب رئيس الوزراء أبي دور الوسيط بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير بشأن الانتقال نحو الديمقراطية عقب سقوط نظام البشير في أبريل الماضي.

وقالت رئيسة اللجنة بيريت رايس أندرسن إن الجائزة مُنحت لأحمد تقديراً “لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصاً مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا”.

ولفت رئيس الوزراء الشاب الأنظار بعدما تمكن العام الماضي من إنهاء عقدين من التوتر والحروب بين بلاده وجارتها، كما لعب دورًا أساسيًا في تسوية الأزمة في السودان.

وكانت معظم التكهنات تشير إلى احتمال فوز أحمد أو ناشطة المناخ السويدية غريتا تونبرغ، بالرغم من صعوبة التكهن بسبب إصرار اللجنة منذ خمسين عامًا على عدم الإعلان عن أسماء قائمة المرشحين التي ضمت 301 اسم.

ومن بين أسماء الشخصيات والمنظمات التي تداولتها وسائل الإعلام كمرشحين محتملين الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب جهوده لتحسين العلاقات مع كوريا الشمالية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، ومنظمة “مراسلون بلا حدود.

وجائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أوصى بها ألفرد نوبل ويتم منحها للذين “قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى