حمدوك: مشاركة السودان في اجتماعات الأمم المتحدة عودة حقيقية للمجتمع الدولي

الخرطوم: مريم أبشر

أكد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك أن مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها “74” بنيويورك وزيارته لفرنسا شكلت عودة السودان للمجتمع الدولي، ووصف زيارته لباريس ولقاءه المطول مع الرئيس ماكرون، بأنها بداية لعلاقة متميزة مع فرنسا.

وعاد إلى الخرطوم  مساء أمس رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك والوفد المرافق له بعد مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وزيارته لفرنسا.

وأكد حمدوك في رده على سؤال يتصل بحرية الصحافة التزام حكومته واحترامها للصحافة والعمل على تأسيس مناخ ديمقراطي، واعتذر للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء أثناء محاولة تغطيتهم عودته واعتبرها ممارسة غير مقبولة، وقال “نعتذر بأشد العبارات ونحن في بداية الديمقراطية وهذا طريق صعب يتطلب أن نعمل جميعاً لخلق مناخ ديمقراطي وندير خلافاتنا بطريقة مدنية”.

وأوضحت وزيرة الخارجية أسماء محمد عبد الله أن جملة اللقاءات التي أجراها رئيس مجلس الوزراء مع رصفائه والشخصيات العامة المؤثرة والمنظمات بلغت (٥٥) لقاءً، كلها أكدت الوقوف مع حكومة الفترة الانتقالية لتجاوز تحديات المرحلة.

من جانبه قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم البدوي إن زيارة رئيس مجلس الوزراء لفرنسا مثلت لحظة هامة للسودان، وأشار إلى أن فرنسا أكدت دعمها لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إضافة إلى دعم الاقتصاد السوداني، وقال إن  فرنسا أبدت استعدادها مع المعنيين لإعفاء ديون السودان، فضلاً عن دفع جهود السلام في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى