هل هناك ولايات آمنة، فعلا؟

عبد الحفيظ مريود يكتب..

بدون زعل

هل هناك ولايات آمنة، فعلا؟

كنت أظنني تقدمت في السن، بحيث تعجزني بعض الشدائد. لكن خاب ظني..فحين عبرنا الحدود إلى جنوب السودان كان ثمة خياران للوصول إلى مدينة “أويل”، أقرب نقطة حضرية من بحر العرب. إما أن تنتظر صف السيارات، تأخذ السيارة عددها من الركاب، فتتحرك..وربما تتأخر ساعة أو اثنتين في انتظار مقعد وحيد…أو يردفك شاب على ظهر موتر، بعد أن يحزم حقيبتك، وراءك، وتنطلقان في رحلة تستغرق بين ثلاث ساعات ونصف الساعة، أو أربع..ترددت، ثم ركبت الموتر.
أتنسم هواء جنوب السودان الذي أحب. الأشجار كثيفة، والمانجو مترعة. نتوقف في محطات لا بأس بها، نشرب قهوة، ندخن سجائر، ننطلق.
مع مغيب الشمس كنا قد وصلنا “أويل”. أحب بحر الغزال، جداً..”أويل” و “واو”، تحديداً، لأسباب شخصية. والدي – عليه شآبيب الرحمة – خدم عاملاً للسكة الحديد في محطة “أويل” لمدة عامين. 79 – 1989م. بقيت “أويل” اسما خالداً في ذاكرتي. شقيقنا الأكبر الكمندان سليمان، أطال الله عمره، تجند عسكرياً في الجيش في مدينة “واو” منتصف الثمانينات..بقي في “واو” وتزوج زوجته الأولى فيها. سلخ زهاء الـ 15 عاماً، قبل أن يعود مع كتيبته إلى نيالا. لذلك أحب بحر الغزال.
شايف كيف؟
نزلت في فندق صغير. يملكه مستثمر حبشي. اكتشفت فيما بعد أن الفنادق في كل جنوب السودان استثمار حبشي، يكاد يكون حكراً..ثمة الكثير من الأحباش ههنا. اثيوبيون وارتيريون. يقيني أن وجود الحبش في أي مكان ميزة لا تدانيها ميزة..وجودهم يبعث على الحياة.
في الصباح أخذني صديقي “بول” إلى مكاتب حكومية. استخرجت الوثائق اللازمة، بما فيها إذن الحركة في جنوب السودان، اشترى لي بطاقة ام.تي.ان للاتصالات..سلخنا النهار نتحاوم، بعد أن حجزت مقعدي في إحدى السيارات إلى جوبا.
عصراً تحركنا..تتوقف السيارة في نقطة التفتيش، خارج المدينة. العسكري يسأل “في سودانيبن فى العربية دي؟”..”نعم”..”معاكم ورق بتاع مايغريشن؟”..”نعم”.. أنزلوا أمشوا المكتب هناك.
شايف كيف؟
في المكتب تربيزتان. العسكري بزيه الرسمي، وآخران في أزياء ملكية. أحدهما وراء المكتب والآخر يجلس على كرسي بلا تربيزة..كنا خمسة سودانيين. العسكري قلب أوراقنا، وطلب مبلغ ألف جنيه للفرد..تدفع فيحولك للآخرين في الأزياء المدنية. سألا إن كنا نملك هواتف كبيرة (تلفونات كبيرة). أنا وشاب آخر أجبنا ب “نعم”..أخرجنا هاتفينا..وشرع كل واحد منهما في فحص محتويات الهاتف. بعد دقائق معدودة أعاد أحدهما للشاب هاتفه، فيما ظل الآخر يقلب في استوديو هاتفي.
*إنت شغال شنو؟
-صحفي.
*عندك ما يثبت؟
أعطيته بطاقتي القومية. قلبها على وجهيها. “ليه عندك فيديوهات وصور بتاعت دعم سريع كتيرة في تلفونك؟”…” وبرضو في فيديوهات وصور جيش كتيرة، زى ما إنت شايف”…” يا زول إنت صحفي ولا عسكري؟”.. ” مكتوب عندك في البطاقة شنو؟”. تدخل الذي يجلس وراء التربيزة، ويبدو أنه أعلى منه رتبة. مد يده وأخذ هاتفي منه. بعد تقليب لدقائق، أيضاً، شرع يحاضرني.
شايف كيف؟
” طبعا إنت عارف إنو الجيش دا هو جيش السودان..إسمو قوات الشعب المسلحة..والدعم السريع عبارة عن مليشيا ساكت…عشان كدا..نصيحة ليك وإنت ماشي جوبا: أمسح حاجات الدعم السريع دا من تلفونك، عشان ما يجيب ليك مشكلة”..ختم حديثه وهو يناولني هاتفي..شكرتهما، وخرجت..ركبت السيارة، وانطلقنا.
حسنا…
كان يمكنني أن أجادل الشابين. مباحث، استخبارات، جهاز أمن، الله أعلم..لكن ماذا كنت سأستفيد؟ في تشاد، كما في جنوب السودان، موضوع الحرب الدائرة هو موضوع الساعة..سيناقشك أي شخص في البلدين كما لو أن الحرب هذه تدور حيث يجلس..ذلك شعور طيب..إحساس بالانتماء..لكنه مربك.
شايف كيف؟
هل جربت أن تقول لعسكري – أيا كانت جهته العسكرية، وأيا كانت رتبته – “إنك مخطئ..إنك لا تفهم”؟؟ ذلك ما منعني من مجادلة العسكريين الجنوبسودانيين وأنا أغادر “أويل”.
لكننى سأخبركم أمراً…
تمام؟
المرآة التي يطالع فيها العسكري الجنوبسوداني الذي قدم لي نصيحة في أويل، هى ذات المرآة التي ينظر إليها مالك عقار، مناوي، جبريل إبراهيم، محمد جلال هاشم، عبد الله علي إبراهيم، التوم هجو، عشاري، ندى القلعة…لا داعي لذكر البقية…
سترى أنك تأتي على غزلك أنكاثا، انتصاراً لنقطة معتمة في “خويصة نفسك”، بعبارة حسن الترابي…
سأكون ممتناً وشاكراً، لو وجدتم وقتا لمتابعتي في البوست القادم لأشرح “مرآة الوهم” التي نظر إليها العسكرى.. والآخرون.

*ملحوظة:
الصور السمحة أغلبها أسرقها من قروب واتساب يعني بافريقيا، من إشراقات إبراهيم شداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى