أوتشا: ارتفاع أسعار الحبوب بالسودان إلى 3 أضعاف خلال عام

أشارت تقارير نظام الإنذار المبكر بالمجاعة إلى أن أسعار الحبوب في المناطق المتضررة من النزاع بلغت ثلاثة أضعاف مستويات يناير 2023، وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية “أوتشا” عن ارتفاع أسعار الحبوب في المناطق المتضررة من النزاع في السودان إلى ضعف أو ثلاثة أضعاف مستوياتها قبل عام واحد.

وقالت “أوتشا” إن تقارير نظام الإنذار المبكر بالمجاعة تشير إلى أن أسعار الحبوب في المناطق المتضررة من النزاع تبلغ ضعف أو ثلاثة أضعاف مستويات يناير 2023.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع خلفت 14 ألف قتيل منذ اندلاع القتال في 15 أبريل العام الماضي.

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر من أزمة متفاقمة تواجه السودان مع احتدام الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا في جميع أنحاء البلاد، إذ يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص الجوع الحاد.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من 5 ملايين شخص في السودان باتوا يعيشيون في مستويات الجوع الطارئة. مشيرا إلى أن هذا هو أعلى رقم يُسَجَّل على الإطلاق خلال موسم الحصاد.

وحذر البرنامج – عبر موقعه الرسمي – من أن هناك أكثر من 75 في المائة من الأشخاص الذين هم في حالة الطوارئ في مناطق يكون الوصول إليها محدودًا بسبب القتال العنيف والقيود، وبدون المساعدة، هناك خطر كبير من أن ينزلقوا إلى الكارثة.

وبين أن الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي تشمل الصراع المكثف وتزايد العنف الطائفي، والأزمة الاقتصادية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والسلع الأساسية، والإنتاج الزراعي دون المتوسط.

وأكد البرنامج أن السودان يواجه أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث أُجبر حوالي 7.7 مليون شخص على ترك منازلهم منذ اندلاع الصراع في أبريل 2023، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

وأبان برنامج الأغذية العالمي أنه قدم المساعدة لأكثر من 1.2 مليون شخص فروا إلى البلدان المجاورة.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه يحتاج إلى 144 مليون دولار أمريكي في الفترة من يناير إلى يونيو 2024، لضمان قدرة الأسر على الاستمرار في الوصول إلى المساعدات الغذائية المنقذة للحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى