الدقير يحذر من فشل لقاء سويسرا بين الجيش والدعم السريع

حذر رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، من فشل جولة المفاوضات بين طرفي الصراع والمزمع عقدها في سويسرا خلال الأيام المقبلة، حال تعامل الطرفين بذات ما وصفه بالنهج التكتيكي في المنابر السابقة، في كل من جدة والمنامة. وعبر عن أسفه لما وصفه بالتسويف في الوقت الذي تواصل فيه الحرب القضاء على اليابس واليابس، ورأى أنه لا بديل لإنهاء الصراع إلا عبر حل سياسي سلمي.

وقال الدقير على حسابه في موقع إكس، إن السودانيون يترقبون جولة مفاوضات جديدة بين الطرفين في سويسرا حسب إعلان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، وأضاف “كما هو معلوم، انعقدت عدة جولات تفاوض – بين ممثلين للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع، بمدينة جدة، السعودية بهدف الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار ومعالجة الكارثة الإنسانية، وأعقبتها جولة أخرى انعقدت الشهر الماضي في مدينة المنامة، على شَطِّ البحرين، للوصول لذات الهدف، ولكن في كلا المدينتين بقي الهدف المأمول بعيد المنال”.
واعتبر أن انعقاد اجتماع في سويسرا أو غيرها بنفس ما وصفه بالنهج التكتيكي، توقع ألا يفضي إلى نتائج ملموسة على الأرض، اعتبر أن المفاوضات بهذا النهج الذي وصفه بالفاقد لإرادة السلام الجادة لن تقود إلى اتفاق وقال أن السودانيون سيكونوا في حالة انتظارٍ عقيم، على حد تعبيره.

وعبر رئيس حزب المؤتمر السوداني والقيادي بتنسيقية القوى الديمقراطية والمدنية “تقدم”، عن أسفه لما وصفه بالتسويف لعدم تحديد الطرفين موعدّا للقاء سويسرا وقد أعلنا موافقتهما دون تحديد زمان ومكان اللقاء، وقال إن هذا التسويف يحدث في الوقت الذي تواصل فيه الحرب القضاء على اليابس لأن مساحة الأخضر شَحّتْ لدرجة التلاشي، ونجحت في تحويل السودان إلى “أكبر حالة نزوح في العالم” حسب وصف منظمة الهجرة الدولية.

وشدد على أنه لا بديل للحل السياسي السلمي لوقف الحرب في السودان، وأعرب عن تقديره للجهود الدولية والإقليمية الساعية للمساعدة في إنهاء هذا الصراع، لكنه رأى بأن التعويل الأساسي يبقى على إرادة السودانيين التي قال إنها أنجزت ثورة ديسمبر المجيدة وكل المآثر الوطنية الكبرى في تاريخ السودان.

ورأى الدقير أنه ليس هنالك ما يمنع السودانيين، عسكريين ومدنيين، من التلاقي والالتئام بإرادة وطنية خالصة لإنجاز سماه بمأثرة وقف الحرب وتخليص البلاد من ويلاتها وتداعياتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى