الامة القومي: تشكيل حكومة في بورتسودان سيؤدي الي انقسام البلاد وانزلاقها نحو الحرب الأهلية

الخرطوم ـ الصيحة
حذر حزب الامة القومي من مغبة تشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان لجهة أن الخطوة ستقود الى تقسيم البلاد ونشوب الحرب الاهلية.
وأبدى حزب الامة القومي في بيان له اليوم تحصلت الصيحة على نسخه منه قلقه من دعوات بعض الجماعات التي تدعم الانقلابي البرهان لتشكيل حكومة تصريف أعمال من بورتسودان مؤكداً مقاومته لهذا الاتجاه

نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الأمة القومي
بيان مهم حول إعلان كل من طرفي القتال تكوين حكومة

إن الأوضاع اليوم في بلادنا باتت أكثر تعقيداً وخطورة مع استمرار هذه الحرب العبثية مالاتها قتل المدنيين وتعويق الجهود الإنسانية والدمار، وفي الوقت الذي نطالب بوقف هذه الحرب ونعمل على محاصرتها برزت أصوات من الجماعات الداعمة للفريق البرهان تدعو لتشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان، وتشكل التصريحات الخطيرة التي رد بها الفريق حميدتي تطوراً خطيراً في مسار الحرب، إن حزب الأمة القومي وإزاء هذه التطورات الخطيرة يؤكد على الآتي:

1) إن محاولة تشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان هو أمر حذرنا منه سابقاً ونحذر منه الآن ونؤكد على رفضنا له لأن هذه الخطوة ستؤدي الي انقسام البلاد وانزلاقها نحو الحرب الأهلية مع استمرار الاستقطاب الحاد على أسس جهوية وقبلية واستشراء خطاب الكراهية، يحفزه ويقوم عليه منسوبين من الطرفين. كما أن الحديث الذي ادلى به السيد حميدتي يسير في اتجاه رد الفعل بتكوين حكومة أخرى مما يفاقم سوء الأوضاع. هذا التصعيد في حد ذاته مستنكر من الجانبين؛ لأنه يرسخ لخطوات انقسام الوطن ويطبع التعاطي مع التلاعب بوحدة تراب الوطن. ويعتبر تعريض بوجود السوان الوطن الواحد. وهو ما لا يمكن التهاون فيه.

2) إن حزب الأمة القومي يدعو كل القوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وقوى الثورة وجماهير الشعب السوداني الي الاصطفاف الموحد لرفض استمرار هذه الحرب والوقوف سداً منيعا ضد مخططات النظام البائد الساعية لتقسيم البلاد.

3) نطالب قادة القوات المسلحة والدعم السريع بالتحلي بالمسؤولية الوطنية واتخاذ الخطوات الشجاعة والضرورية التي تحفظ كرامة الإنسان السوداني بالإقبال الجاد والعاجل على طاولة التفاوض عبر منبر جدة من أجل إيقاف الحرب اللعينة والاتجاه نحو الحل السلمي لتجنيب البلاد مزيداً من الدمار، كما نناشد المجتمع الدولي بتكثيف التواصل والضغط من أجل وقف محاولات تقسيم البلاد.

4) نطالب أهلنا في كل ربوع الوطن الحبيب بكافة مكوناتهم الاجتماعية وعلى رأسهم الإدارات الأهلية والقيادات المجتمعية بعدم الانجرار خلف الدعوات الساعية لتوسيع رقعة الحرب والحفاظ على التماسك الاجتماعي ونبذ خطابات العنصرية والجهوية وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن وسلامة الوطن ووحدته.

5) إن حزب الأمة القومي سيواصل جهوده الحثيثة بالتواصل مع كافة الأطراف السودانية لبناء الجبهة المدنية لإيقاف الحرب والعمل على المحافظة على اللحمة الوطنية وبذل الجهود المتصلة مع الأطراف الدولية وطرفي الحرب من أجل استعادة الاستقرار في بلادنا.
ونؤكد على أهمية أن تضطلع القوى المدنية بدورها في المشاركة في خطوات إنهاء الحرب وعدم ترك الفراغ لطرفيها للتجاذب والاستقطاب.

والله ولي التوفيق

الجمعة، 15سبتمبر 2023م

فضل الله برمة ناصر

رئيس حزب الأمة القومي المكلف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى