أردول يعلق على اقتتال الجيش والدعم السريع ويوجه اتهامات لـ”المجلس المركزي”

أردول يعلق على اقتتال الجيش والدعم السريع ويوجه اتهامات لـ”المجلس المركزي”

الخرطوم- الصيحة

قال رئيس المكتب السياسي للتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية، القيادي بالكتلة الديموقراطية مبارك عبد الرحمن أردول، إن ما يحدث الآن من اقتتال بين الجيش والدعم السريع هي حرب المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير الذي بشرتنا به، وأضاف “لقد وقع ما كان يهدد به قادة الحرية والتغيير المجلس المركزي وتحديداً بابكر فيصل قبل ساعات فقط من اقتراب نقطة الصفر ولحظة الانفجار”.

وحمّل أردول في مقال نشره على صفحته بـ(فيسبوك)، مسؤولية إزهاق الأرواح للجهات التي كانت تهدِّد بأن الاتفاق الإطاري دونه الحرب، واختارت الإطاري طريقها للوصول إلى الحكم.

وأبدى إندهاشه من حديث قادة المجلس المركزي عن وقف الحرب، مشيراً إلى أنهم هم من هددوا بها بالأمس القريب وخيروا القوى السياسية الرافضة للإطاري ما بين أن تشرب من كأسها (الإطاري) وأن ينكسر قرنها (بحرب الدعم السريع)، وها هم يحاولون الآن كسر القرون- حسب تعبيره.

وقال أردول إن الحرية والتغيير- المجلس المركزي صاغت الاتفاق الإطاري بصفقة سياسية تتمكن بموجبها من السيطرة على الحكومة لوحدها، وفي مقابل ذلك تمنح قوات الدعم السريع اعترافاً ووضعية (مستقلة) ليكون جيشاً ثانياً في البلاد، على أن يكون قائد قوات الدعم السريع العام ليس هو القائد العام للقوات المسلحة، فيما يكون قائدها الأعلى هو رأس السيادة المدني الذي هو ليس بقائد القوات المسلحة، مما جعل قيادة الدعم السريع تتمسك بالاتفاق الإطاري ودونه اشتعال الحرب.

ونوه إلى سعي قيادة الدعم السريع كقوة متمددة بكل ما عندها لتكون بمثابة جيش بديل للقوات المسلحة أو على الأقل تسعى لاعتراف دولي يحسن وضعيتها، وقال أردول إن قوات الدعم السريع وجدت ضالتها في الاتفاق الإطاري الذي رعته الآلية الرباعية (بريطانيا وأمريكا والإمارات والسعودية)  وهندسته الثلاثية (الأمم المتحدة والإيقاد والاتحاد الأفريقي)- حسب تعبيره.

وقال أردول إن قيادة قوات الدعم السريع التي تعتبر القوات المسلحة أكبر مهدد لطموحها ومشروعها السياسي لحكم السودان، لا ترى في المجلس المركزي ما يهدد طموحها السياسي، لذلك قررت التحالف معه ليمنحها الغطاء السياسي باسم الحكم المدني الديمقراطي مؤقتاً، وبُعداً إقليمياً ودولياً لتخوض حربها ضد الجيش باسم محاربة الفلول والنظام البائد (أعداء الثورة والدولة المدنية) ولاحقاً سوف يتم التغيير والتخلص من الجيش بكل يسر.

وأعلن أردول توافقه مع الدعوات الداعية لوقف الحرب من بعض القوى السياسية المدنية، ولكنه قال ليس ليكون البديل أجندة اتفاقهم الإطاري الذي تسبب في الحرب ويؤسس لها، وأكد أن أجندة الأمس قد تغيرت في التطورات الجديدة، وأوضح أن مساحات التفاوض قد أنهتها التصريحات السلبية والحشود المسبقة والاستعدادات المبكرة وتحريك الترسانة والآلة القتالية وإطلاق النار وبدء الحرب فعلياً- حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى