أردول يكشف أسباب قبولهم بالتوقيع على الاتفاق السياسي

أردول يكشف أسباب قبولهم بالتوقيع على الاتفاق السياسي

الخرطوم _ الصيحة

كشف القيادي في الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) مبارك أردول عن تسليمهم الآلية الثلاثية ردًا بالموافقة على المقترح الثالث ضمن المقترحات التي قدمتها الآلية لحل الأزمة السياسية في السودان.

وأوضح أردول في تصريح لـ”الترا سودان” أنهم وصلوا عقب نقاشات طويلة مع الآلية الثلاثية إلى اتفاق على المشاركة دون إقصاء لأحد. وزاد أن الآلية الثلاثية قدمت ثلاثة مقترحات، أولها تقسيم الأطراف على أساس الموقعين على الاتفاق الإطاري وغير الموقعين عليه، وجاءت النسبة (33%) لغير الموقعين و(67%) للموقعين، وعدّه مرفوضًا بالنسبة إليهم.

أما المقاربة الثانية، فقسمت الأطراف على أساس المشاركين في الحكومة وغير المشاركين فيها، وعدت الهادي إدريس وأردول ومناوي والطاهر حجر ومالك عقار من المشاركين في الحكومة، في مقابل غير المشاركين، وكانت النسبة (40%) للمشاركين و(60%) لغير المشاركين في الحكومة – طبقًا لأردول.

والتقسيم الأخير الذي وافقت عليه الكتلة الديموقراطية وفقًا لشروط محددة، هو التقسيم على أساس اتفاق جوبا لسلام السودان، وأطرافها، هم: أطراف السلام والأحزاب سياسية والمجتمع مدني، ونسبة المشاركة هي (47%) إلى (53%). وأضاف أردول أنهم مع هذا التقسيم بشرط أن تكون النسبة (50%) إلى (50%).

وأكد مبارك أردول تسليمهم الآلية الثلاثية ردًا بالموافقة على المقترح الأخير مع عدد من الملاحظات، وهي ألا يكون الاتفاق على أساس الاتفاق الإطاري، وأن يشارك الجميع دون أقصاء، وأيضًا تعديل النسبة لتكون مناصفة بين الأطراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى