“الأمة القومي” يدعو لوحدة الصف ورفض الحرب والالتفاف حول “العملية السياسية”

الأمة القومي” يدعو لوحدة الصف ورفض الحرب والالتفاف حول “العملية السياسية”

الخرطوم- الصيحة

ناشد حزب الأمة القومي، القائد العام للقوات المسلحة وقائد قوات الدعم السريع بوقف الحرب الدائرة الآن قبل الغد والجنوح للسلم والحوار وفق مبادئ وأسس إصلاح القطاع العسكري والأمني والاتفاق الذي تم التوصل إليه، ونبه إلى أنه كلما طال أمد القتال زادت معاناة المواطن وهشاشة الوطن.

ودعا الأمين العام للحزب الواثق البرير في بيان صحفي، جميع القوى السياسية والمدنية والمهنية والمجتمعية وحركات الكفاح المسلح لوحدة الصف في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ السودان، ورفض الحرب، والحيلولة دون عودة النظام المباد الإرهابي والدموي، والالتفاف حول العملية السياسية التي تفضي لإنهاء الانقلاب والعودة للمسار المدني الديمقراطي.

وقال “ندعو كوادر وقواعد حزبنا في كل أنحاء البلاد للقيام بدورها القومي المنشود بالتصدي إلى خطاب الكراهية والفتنة، وتعزيز التماسك المجتمعي، ورفض الحرب والإنقلاب، والتمسك بالاتفاق السياسي النهائي، والمحافظة على مشارع الحق المتمثلة في السلام والعدالة والحرية والديمقراطية”.

ونوه إلى أن الحزب بذل خلال الفترة الماضية جهوداً حثيثة في ثلاثة اتجاهات: أولها إيجاد حل سياسي للأزمة السياسية التي نتجت عن انقلاب 25 أكتوبر 2021، يحقق الأجندة الوطنية عبر عملية سياسية ذات مصداقية؛ وثانيها السعي لوحدة قوى الثورة والتغيير كأساس لإكمال مقاصد الثورة والتحول الديمقراطي؛ ثالثها الحرص على تماسك العسكريين ومعالجة التباينات فيما بينهم بالحوار والتفاوض.

وقال “كانت رسالتنا لهم على الدوام بأن يجعلوا من العملية السياسية أساساً لوحدتهم وحلاً لقضايا الإصلاح والدمج والتحديث في إطار بنـاء جيش مهنـي واحد والمحافظة على العلاقة بين القوات المسلحة والدعم السريع إلى حين إكمال عمليات الاصلاح والدمج والتحديث”.

وأكد أن جهود الحزب استمرت، منفـرداً وضمن قوى الحرية والتغيير والقوى الموقعة على الاتفاق الإطاري في وقف الاستقطاب واحتواء الخلافات بين العسكريين، وقد تم التوصـل إلى إتفاق في 8 أبريل الماضي لوقف التصعيد والتحشيد، وبدأ بالفعل تنفيذ مطالب بإيقاف التعزيزات العسكرية، ثم تعثرت تلك الجهود، وفي 14 أبريل تم الاتفاق على لجنة مشتركة للتهدئة والإجراءات اللازمة لنزع فتيل الأزمة، وتفويت الفرصة على دعاة الفتنة والفوضى.

وأضاف “أكد لنا الطرفان للمرة الثانية التزامهما بما تم التوصل إليه، ولكن للأسف نجحت مخططات فلول النظام المباد في جـر البلاد إلى ما نخشاه من مواجهات عسكرية دامية راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى وسط المدنيين والعسكريين، ومعاناة إنسانية مروعة، ودماراً في المدن والبنية التحتية، ونشر الرعـب والفزع وسط المواطنين في العاصمة والولايات”.

وتابع “نعمل الآن في حزب الأمة القومي بكل إمكانياتنا وعلاقاتنا على وقف هذه الحرب اللعينة، ونتواصل مع الطرفين والمجتمع الإقليمي والدولي لوقف الاقتتال فوراً والاستجابة لصوت العقل والحكمة والجلوس للحوار من جديد”.

وشّـدد حزب الأمة، على أن الحرب ليست الحل بأي حال من الأحوال، “بل هي كارثة على بلادنا وشعبنا، فلا منتصر فيها بل الكل فيها خاسر، وكل يوم تستمر فيه الحرب تزداد البلاد تدميراً والأزمة تعقيداً ويصعب التنبؤ بنتائجها الوخيمة، وشعبنا قد عانى كثيراً من الحروب والطغيان ويحتاج للاستقرار والسلام والتحول الديمقراطي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى