العمل يجري على قدم وساق لتأهيل طريق حاصد الأرواح

العمل يجري على قدم وساق لتأهيل طريق حاصد الأرواح ( جبل أولياء –ربك)

الهيئة القومية للطرق والجسور:90% من الطرق القومية في طريقها إلى “زيرو حفر”

التيتل: شجر

أشار عبد الله يحيى، وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور إلى أن أعمال صيانة وتأهيل  الطرق مستمرة ولن تتوقف إلى حين الوصول إلى زيرو حفر في كل الطرق القومية.

وقال عبد الله يحيى، لدى تفقده طريق جبل أولياء ربك، أمس، بمنطقة التيتل إلى أن أعمال الصيانة من جبل أولياء وحتى ربك بطول 261 كيلو، بقيمة مالية تبلغ 727 مليون جنيه.

من جهته قال مدير عام الهيئة القومية للطرق والجسور جعفر حسن آدم: إن العمل في صيانة وإعادة تأهيل طريق جبل أولياء ربك يسير بصورة طيبة، مشيراً إلى توفر السلامة المرورية بالطريق، وقال: تفادينا كثير من الحوادث بهذا العمل.

وقال جعفر حسن آدم لـ (الصيحة): إن تأهيل الطريق يحتاج إلى أموال ضخمة وأشار إلى أن الكيلو يكلف  300 ألف دولار، طبقة الأسفلت فقط، موضحاً أن التأهيل والصيانة والترقيع  يحتاج إلى موارد ضخمة، وكشف أن كل أعمال صيانة الطرق تتم من رسوم المحطات  دون أي دعم من أي جهة، وقال: قطعنا شوطاً كبيراً في صيانة الطرق في إطار مشروع “زيرو حفر”، مشيراً إلى أن 90% من الطرق القومية في طريقها إلى الانتهاء وهذا الطريق يسير إلى حالته الأولى.

من جهته قال المهندس طارق محمد خير عثمان، مدير قطاع الخرطوم: إن  عمليات الصيانة للطريق ركزت في البداية على مناطق عبور السيول كمنطقة قهاوي القوز الكيلو 106 من جيل أولياء، مشيراً إلى أن العمل يستهدف إزالة كل الحفر الموجودة في الطريق وأن  فترة التعاقد ثلاثة أشهر .

مبيِّناً أن العمل يتم عبر شركة بتروكوست التي تملك إمكانات كبيرة، وقال: إن طريق جبل أولياء ربك هو طريق حيوي ومدخل لدولة جنوب السودان وغرب أفريقيا وأفريقيا الوسطى.

وذكر أن الطريق يمتد نحو  1700 كيلو متر، إلى جنوب السودان، وقال: إن الاتحاد الأوربي يريد ربطه عبر جنوب السودان وحتى كمبالا ليحدث ترابط عوضاً الذي كان يسير عبر رأس الرجاء الصالح.

وقال: إن أهمية الطريق كون أنه يربط مصانع السكر والمشاريع الزراعية والثروة الحيوانية ومنتجات الألبان بالديوم إضافة إلى أنه  المنفذ إلى ولاية الجزيرة والمناقل.

بدوره قال عباس القاسم، المدير العام المكلف لشركة بتروكوست المنفذة للمشروع:  إن قيمة المشروع  تبلغ 727 مليون جنيه، ومدة العقد ثلاثة أشهر وكشف بأنهم  ساعون أن ينجزوا العمل في أقل من الفترة المحددة، وقال: إن العمل بدأ مع بداية رمضان وأنهم أنجزوا 30% من المشروع.

هذا وقال يوسف أحمد فضل المولى، وزير التنمية العمرانية بالنيل الأبيض في تصريح لـ (الصيحة): إن الطريق كان في السابق يشهد حوادث مميتة وأودى بحياة العشرات، مبيِّناً أن الصيانة التي تجري ساهمت في إعادة الطريق إلى سيرته الأولى، مقدِّماً شكره للهيئة القومية للطرق والجسور ولوزير التنمية العمرانية والطرق والجسور على اهتمامها بتأهيل الطرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى