أشهرها كذبة موت عبد الحليم محمد في السبعينات ماهي كذبة أبريل

أشهرها كذبة موت الدكتور عبد الحليم محمد في السبعينات
ماهي كذبة أبريل
كتب الخبير الفلكي شليعة:
يحتفل العالم بالأول من أبريل من كل عام يومًا لكذبة نيسان، ويعتقد بعض المؤرخين أن عادات كذبة نيسان بدأت في فرنسا، رغم أن لا أحد يعرف أصلها على وجه اليقين.
فقد يكون نابعًا من تغيير التقويم في فرنسا في القرن السادس عشر – أي نقل يوم رأس السنة الجديدة من 1 إبريل/ نيسان إلى 1 يناير/ كانون الثاني عندما تم اعتماد التقويم الغريغوري.
الأشخاص الذين استمروا في الاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة في الأول من أبريل بدلاً من التاريخ الجديد، أي في الأول من يناير تمت الإشارة إليهم على أنهم “حمقى أبريل” وقام آخرون بلعب الحيل عليهم.

في فرنسا، يُطلق على الأول من أبريل اسم “Poisson d’Avril”، أي “سمكة نيسان”، وتشير إلى الأطفال الذي تنطلي عليهم حيلة الأول من إبريل، إذ يخدع الأطفال الفرنسيون أصدقاءهم من خلال لصق سمكة ورقية على ظهور بعضهم البعض. وعندما يكتشف “الأحمق الصغير” هذه الحيلة، يصرخ المخادع “بواسون دافريل”
و قد عملت مع الفرنسيين زهاء عشر سنوات كانوا يعدون لنا مقالب ظريفة في الأول من أبريل في خلاءات البحر الأحمر.
في اسكتلندا، كذبة نيسان تستمر يومين.وضحايا المقالب يطلق عليهم طيور الوقواق.
أما في إنجلترا وكندا، فتُلعب المقالب فقط في صباح الأول من أبريل
ليس بمقدور أحد أن يُحدد بالضبط المصدر الأصلي لكذبة أبريل/نيسان، ولكن ثمة شيئا واحدا يتفق الجميع عليه هو أنها ممازحة ومداعبة ومقلب للأصدقاء في يوم الأول من أبريل/نيسان من كل عام.
وقد نجح بعض الناس أو المؤسسات ليس في خداع الأصدقاء، فحسب، بل البلاد بأسرها عبر أكاذيب طريفة لفقوها في مثل هذا اليوم.
و من أشهر كذبات أبريل في التاريخ وأكثرها طرافة،
أشجار تثمر معكرونة سباغيتي
يعد التقرير الإذاعي الذي بثه الإعلامي ريتشارد ديمبلي عام 1957 في مقدمة هذه الأكاذيب الطريفة. وتحدث التقرير عن حصاد محصول وفير من مكرونة سباغيتي من أشجار في سويسرا.
في السودان يستقل بعضهم المناسبة في الكذب الضار و ليس أدب على ذلك من خبر موت الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الاتحاد الأفريقي في السبعينات
الأمر الذي خلف إستياء كثيراً على الصحيفة الكاذبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى