الموسيقار محمد حامد جوار: أسرار بابكر هي أيقونة الغناء السوداني وغيابها ترك فراغاً

الموسيقار محمد حامد جوار: أسرار بابكر هي أيقونة الغناء السوداني وغيابها ترك فراغاً

الموسيقار محمد حامد جوار .. اسم حاضر في الموسيقي السودانية من خلال إنجازاته وإسهاماته الثرة في مجال التلحين والتوزيع الموسيقي الذي يرتكز على رؤية علمية وفكرة إبداعية .. شارك باسم السودان في الكثير من المهرجانات الخارجية وحصد جوائز عديدة .. كما أن أغنياته في المهرجان الداخلية ظلت تحرز المراكز الأولى لذلك يحج له الفنانين كبارهم وصغارهم للنهل من معين ألحانه .. ومحمد حامد جوار له تاريخ عريض في مجال العزف مع الفنانين وله تجربة كبيرة مع الراحل صلاح بن البادية .. كما أنه ناشط مجتمعي له مساهمات واضحة في مجال العمل الإنساني .. (بعض الرحيق) قلَّبت مع محمد حامد جوار بعض جوانب حياته الخافية في هذا الحوار الرمضاني المعطر برائحة الأبري..

حوار: سراج الدين مصطفى

متى بدأت علاقتك بالموسيقى؟

بدأت علاقتي بالموسيقى من مدرسة وادي سيدنا العليا وأنا في الصف الثالث بالصدفة وجدت بأن هنالك فصل للموسيقى تحت إشراف الأستاذ محجوب عواض -رحمة الله عليه. وعندما اكتشف رغبتي وسرعة استيعابي للتمارين الموسيقية قدِّم لي آلته الخاصة (آلة الكمان التي بدأت بعزفها قبل الجيتار) ولم أهزم توقعاته ففي خلال ستة أشهر فزت بأول جائزة في العزف المنفرد وكانت عبارة عن 30جنيهاً، وراديو ترانزستور ..وبعدها تحوَّلت للعزف على آلة الجيتار ودخلت معهد الموسيقى وتنقلت ما بين مركز شباب بحري وأم درمان والسجانة ونادي الخرطوم جنوب وكذلك الفرق الفنية العسكرية المختلفة..المستودعات الإشارة..النقل والتموين الفرقة القومية العسكرية الكبرى سلاح الأسلحة والذخائر.

ثمة علاقة ربطت بينك والفنان الراحل صلاح بن البادية؟

الأستاذ صلاح بن البادية -رحمة الله عليه تعاملي معه كان أكثر من تعامل فنان وموسيقي. .أولاً كان بمثابة والد وخاصة كانت علاقتي مع أبنائه الشيخ وحسن وإبراهيم وشمس الدين…و…و…الخ علاقة صداقة متينة فكان صلاح بن البادية هو السقف الذي نجتمع بداخله وكان لايبخل علينا بتلك الجلسات ومافيها من تجارب وذكريات .وكان يخصني بالاستشارة في مشاريعه الفنية الجديدة .ولقد كان رمزاً بارزاً في احترام المواعيد واحترام فنه وجمهوره ..وصراحة كان انضمامي لفرقة صلاح بن البادية شكلت نقطة تحول كبيرة في حياتي الفنية لأني اكتسبت دافع معنوي كبير ..إذ يعمل برأيي وفكرتي الفنية فنان بقامة ذلك الهرم ..ولا أنسى أيضاً فضل الأخ الفنان الكبير أبوعركي البخيت والذي أيضاً قدَّم لنا دعماً معنوياً كبيراً جداً عندما تعاملت معه لفترة من الزمن الجميل.

وأيضاً علاقة إبداعية خاصة بالمبدعة أسرار بابكر؟

أسرار بابكر هي إحدى أيقونات الغناء في السودان وغيابها أكيد بأنه ترك فراغاً كبيراً في الساحة وحضورها الأنيق في يوم الاستقلال كان تأكيداً لدورها كفنانة قومية بأنها ابنة هذا الشعب العظيم الذي أحبها وتقف معه كلما دعا الداعي أن كان بالغناء أو بغيره وهي قيمة وطنية كبيرة وقد قدَّمت في ذلك اليوم أغنية موطني التي فازت بها في المغرب عام 2003و التي لم تسجل بالتلفزيون وكان ذلك أحد أهم الأسباب وليتواكب ذلك مع أعياد الاستقلال المجيدة .وكما أرسلت رسالة إلى زملائها الفنانين بأن الوطن فوق حدقات العيون يستوجب التغني له وبه …تحية للفنانة أسرار بابكر فأنتي قلادة ينزيَّن بها جيد تاريخ المغنية السودانية أينما وكيفما كنت تحية لك وللأسرة الكريمة.

كيف تستقبل شهر رمضان؟

شهر رمضان من أعظم شهور السنة نستقبله بترحاب وسرور شديدين ونتمنى أن يعيده الله علينا بالخير واليمن والبركات.

متى بدأت الصيام لأول مرة؟

بدأت أول صيام لي وكان عمري عشرة أعوام والحمدلله .. وقد كانت تجربة صعبة بحق لأن رمضان أتى في الصيف ولم تكن هنالك مكيفات هواء أو ثلاجة أو مروحة حتى ..فكنا نصوم حتى منتصف اليوم بمراقبة لصيقة من الوالد وعندما يشتد بنا العطش يسمح لنا بالإفطار. .ومن ثم بدأ التنافس بيننا كأبناء حي وجيران في من يستطيع إكمال يوم رمضان ..حتى تعودنا عليه ومنذ تلك الفترة حتى بلغنا الرشد كان شهر رمضان أعظم الشهور لنا نحرص على صيامه لنفرح بعيده أصحاء أقوياء والحمدلله.

هل تغضب في نهار رمضان؟

أنا لا أغضب في نهار رمضان إلا في حالتين أن رأيت أي تصرف من شخص لم يراع حرمة الشهر ومشاعر الصائمين وادعوا له من كل قلبي (ربنا يهديه) .. الحالة الثانية إذا تواعدنا ولم يحضر شخص في الميعاد المحدَّد .لإيماني التام بأن احترام المواعيد هي إحدى عوامل النجاح في كل ما تقوم به.

هل تساهم في إعداد مائدة رمضان؟

صراحة المساهمة في شهر رمضان إلا بالصرف الروتيني من المال .وأساهم بمقترحات في اختيار أصناف الطعام واستمتع بتعديد الأصناف بالكلام فقط .. لكني لا أعرف المطبخ بكل أسف.

هل تأخذ شاشة التلفزيون جزء من وقتك؟

شاشة التلفزيون لا تأخذ كثيراً من وقتي ..لأني بكون أصلاً منشغلاً بالإنتاج أن كان بتلحين أعمال أو إجراء بروفات …لكني أحرص على مشاهدة اللقاءات الفنية التي تجري مع الزملاء الفنانين بشكل عام.

موقف طريف في رمضان؟

هو موقف طريف ..في أول رمضان لي في بداية حياتي الزوجية كنت أجلس في المطبخ مع زوجتي أراقبها وهي تعد صينية رمضان التي تفننت في اختيار أنواع الطعام التي أحبها وكان الوقت من أصعب أوقات يوم رمضان (ما قبل التلاوة) جلوسي في المطبخ لأضيِّع الوقت حتى يحين زمن الإفطار ..وفجأة مع إعداد الطعام اللذيذ وكانت زوجتي قد انتهت فعلاً من إعداده.. سمعنا أذان المغرب فرفعت الصينية مسرعاً بها إلى مكان الإفطار ..ولكن انزلقت الصينية وانسكب كل ما أعدته على الأرض وانفجرت زوجتي باكية ..ههههههه الغريبة هي لم تكن صائمة.

موقف محزن مرَّ عليك في شهر رمضان؟

طبعاً المواقف المحزنة كثيرة خاصة فقد الأهل والأصدقاء والزملاء في شهر رمضان وهي سنة الحياة لهم الرحمة والمغفرة من المواقف التي أحزنتني في إحدى السنين بأنني لم أستطع إكمال شهر رمضان نسبة للمرض ولم استمتع بحلاوة العيد والحمدلله تعاقبت وكما تعلم القضاء حتى لو يوم واحد أصعب من شهر رمضان كاملاً.

وماذا عن البرامج الغنائية الرمضانية؟

البرامج الغنائية في رمضان اجترار ذكريات واختيارغير موفق لبعض الأصوات ولايخدم الموسيقى ولا الموسيقيين إلا من الناحية المادية لمن حظوا بالاختيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى