إبراهيم أحمد الحسن يكتب محمود الجيلي.. حـــبّ النوافـــــــر عند مي (2)

إبراهيم أحمد الحسن يكتب.. ينقلك حيث يريد ولا تملك إلا أن تحلق معه عالياً: محمود الجيلي.. حـــبّ النوافـــــــر عند مي (2)

(1)

الأسرة الطيبية مسقط رأس محمود، كما وصفها المكاوي عندما جن ليل ليلى في أم مرحي.امتدت فيها ليالي الذكر والشعر الذي هو من نفس الرحمن مقتبس، ومن نبع طابت والجذور نتأمل سيف الدين الدسوقي ومحموداً آخر هو الدكتور عمر محمود خالد ومحي الدين الفاتح والشيخ الفاتح قريب الله, محمد سعيد العباسي، الجيلي صلاح الدين ثم محمود الجيلي صلاح . قولوا لي بل أبحثوا معي خيوط النور التي تربط قول سيف الدين ربان زمن الأفراح الوردية حين يغزل الشعر وينسجه “والحب أروع ما في الكون نغزله / خيطاً من الشمس أو قطراً من السحب” وحين يواصل “وآخرون دماهُم كوّنت نسبي/ وأصدقاء عيونٍ فضلهم مددِ/ إن حدثوك حسبت الصوت صوت نبي” وينطلق من أعماق جينات أسرة طيبية ليجعلنا في عوالم تنطق “والناس قاماتهم طالت إذا هتفوا / بالشمس جيئي تعالي هاهنا اقتربي / جاءت على خجل حيرى تسائلهم / من ذا على النيل يا أحباب يهتف بي”.

(2)

ما هي صلة ذلك القول بمحي الدين حين يمسك بأهداب الشعر يرنو نحو الشرق بالأنفاس نُزلا، بالوحي وبالرُسل وعندما يتجلى محي الدين الفاتح فإنه لا يملك إلا أن يقول(والشرقُ كانت له أنفاســـه نُــزُلا / بالوحي بالريح فتق أرضـنا رُسُلا / و الشرق كل جميل قد جرى مثلاً / و الشرق بابلُ بل بغدادُ بل كسلا / و الشرق أنتِ فأنتِ السِحرُ في كسلا ) ويأتي عمر محمود خالد بـ (أنتي مهما تغيبي عني / أصلو مابتفوتي مني / عايشة فيا وساكنه جواي/ في خواطري في مشاعري / في تسابيحي وغناي ) ونترك الدكتور في تسابيحه ونقف عند محمد سعيد العباسي حين يشدو (فعلموا النشء علماً تستبين به/‏سبل الحياة وقبل العلم أخلاقا..) يقدم محمد سعيد العباسي الأخلاق قبل العلم؛ ولا غرو فهذه سمات أهل طابت وسجاياهم، يمتطى العباسي ذات السجايا ثم يمضى في القول: (غيري شدا فتعالوا اليوم فاستمعوا/شعر النواسي من تلحين إسحاقا../ شعر هو الأدب العالي أنسقه/كالدر عقداً وكالخيري أطباقا../ أحبو به كل من رقت شمائله/منكم وبات إلى العلياء تواقا..) نعيش هنيهة في نسق الدر عقداً، ترق شمائلنا نتوق إلى العلياء ثم نأتي المهندس الجيلي صلاح الدين في شئ من التقوى حين يقول (تذكرنا مساءً ذات عيد / لمحنا في المغارة نجمتين / وشارفنا المجرة لا نفيق/ يدور بنا شهاب من لجين / وتذهلنا المتاهات ارتقاء/ فتكبحنا المحاذر بين بين)، ثم نقف مع محمود الجيلي مع المحمود المصطفى من كان هدياً صلوات الله وسلامه عليه، ننتقل مع محمود إلى تلك التي تشبه ليلى في ذاتها وصفاتها وإلهامها لشعراء في قامة محمود الجيلي صلاح الدين .

(3)

محمود الجيلي ينتقل من ( أطلّ من المشـــارق وجــه مي / بنور مثـلـــما شمــس الضحي / وفــــرع بالمفـــــاتن قــد تدلى ويحــــكي لونـه حــــلك الدُجي ) وكدأب أهل طابت من الشعراء ينقلك حيث يريد ولا تملك إلا أن تحلق معهم عالياً تنظر العباسي في مقام الأدب العالي ومحمود في الأخلاق الرفيعة حين يشدو وينشد ويقول (فخذ بنصيحتي و أسمع لقــولي / ودع حـــبّ النوافـــــــر يا أخي/ ووجـــه قلبك الممــــلؤ بشــراً / تجـــاه النـــور وضـــاء المحي/تجاه المصطفى من كـان هدياً/ ومن طـــويت له البيــــداء طي/ومن لولاه ما كـانت نجــــــــاةٌ / و ما تـلـــيت تراتـيــــــل بــحي) وهكذا تكون لقيا مشارق الفاتح في كسلا مع مشارق محمود حيث أرض مي مع تسابيح عمر مع خيوط من الشمس وقطراً من السحب نسجها سيف عن كل الذين (دماهُم كوّنت نسبي ) من أهل طابت وأم مرحي أرض الإكسير وترانيم العباسي مع العلم، حيث سكب كرمه كله حين جاد للعلم جود الأكرمين وما كانت عطاياه تعبيساً وإطراقا.

(4)

ومع إغفاءة المهندس الجيلي صلاح الدين عند مسار المجرة (وشارفنا المجرة لا نفيق) من الجيلي صلاح ثم نأتي محموداً في حب التوافر، تجاه النور وتراتيل الحي . أي الأحياء في طابت؟ أتراه القبة ؟ وكل الأحياء في طابت تجاه النور والتراتيل والأذكار شَعلاً من النَوْر .

عند فلق الصباح يلوح شعاع الشمس أعلى القباب، نقف نتأمل شرقها تتراءى فيه أشعار وأذكار ويطل من ثنايا الألق فيه محمود الجيلي وعند الغروب نرى أنجماً في سماها تسطع ثم نسمع حفيف القريض يسري مطوفاً لا يهدأ حتى إذا جاء عند مديح رسول الله (ص)، يقف وهو لا يفتأ يردد مع الشيخ عبدالمحمود من شعر سرور الابن عند طيبة (إن كان غيري بمدح الغير متصفا /حسبي بوصف رسول الله متصفا)، يقف ثم يقف، يقف ثم لا يغادر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى