وزير المالية يبشر السودانيين بتوسيع المظلة الضريبية

الخرطوم فى 14 مارس 2023 (سونا)

اكد د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أهتمام الحكومة بالتوسع الأفقي في التحصيل وتوسيع المظلة الضريبية لتحقيق العدالة في مجال تحصيل الضرائب والوصول إلى مكلفين جدد مبينا أن السودان يعد ثاني أقل دولة أفريقية في تحصيل الضرائب بعد دولة جنوب أفريقيا؛.

وأشار جبريل إلى الإهتمام العام بمضاعفة الجهود لتنفيذ التحول الرقمي لتعظيم الإيرادات الضريبية وتقليل الفاقد بما يسهم في تحقيق أهداف موازنة العام  2023م وتلبية توقعات الموازنة بمضاعفة الإيرادات.

ووجَه الوزيرخلال زيارته اليوم للأمانة العامة لديوان الضرائب بمشاركة وكيل وزارة المالية الأستاذ عبد الله إبراهيم، وجَه الديوان بالتوسع في المظلة الضريبية وإدخال ممولين جدد لزيادة الإيرادات الضريبية وضمان تحقيق عدالة التحصيل، مؤكداً أهمية التحول الرقمي في ضبط الإيرادات ورفع  كفاءة وتجويد الأداء الضريبي لتحقيق المزيد من الاستقرار الاقتصادي .

من جانبه وعد د. محمدعلي مصطفى الأمين العام لديوان الضرائب ببذل المزيد من الجهود لتعتمد الدولة على ذاتها، وكشف عن جهود حوسبة الأداء بالديوان التي تشمل حوسبة النظام الأساسي ونظام الفاتورة الإلكترونية، مشيراً إلى المشروعات قيد التنفيذ حالياً وأهمها مشروع ربط النظام الضريبي مع نظام التحصيل الإلكتروني باورنيك 15 الإلكتروني(E 15)، مبينا خططهم فى تحقيق ربط يتجاوز ال 12% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك بتنفيذ الفاتورة الإلكترونية التي تضمن ضبط الإيرادات و شفافية الأداء وعدالة التحصيل، مشيداً بدعم وزارة المالية للديوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى