مؤتمر في نيالا يوصي بإزالة التشوهات في المسارات والمراحيل

مؤتمر في نيالا يوصي بإزالة التشوهات في المسارات والمراحيل

نيالا- حسن حامد

أوصى مؤتمر بشأن المسارات والمراحيل، انعقد في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، بضرورة مراجعة المسارات والمراحيل وإعادة تخريطها وإزالة التشوهات.

وشهد نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسي عليو انعقاد مؤتمر المسارات والمراحيل الثاني تحت شعار (مرحال فاتح.. موسم زراعي ناجح) بحضور والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن الذي زار نيالا أمس.

ويأتي إنعقاد المؤتمر في إطار التحضيرات المبكرة للموسم الزراعي القادم وكيفية إنجاحه من خلال فتح المسارات والمراحيل وتأمين الموسم الزراعي بجانب توطيد العلاقة بين المزارعين والرعاة.

وحظي المؤتمر بمشاركة واسعة من قيادات الإدارة الأهلية والرحل والمزارعين وكافة المدراء التنفيذيين للمحليات.

وعبر نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسي عليو، عن تقدير حكومة الإقليم لجهود الولاية في الإعداد المبكر للموسم الزراعي وهو ما تسعى إليه حكومة الإقليم بكافة الولايات الخمس، وأثنى على جهود لجان الأمن والولاة والإدارة الأهلية في الاستقرار الأمني وإسهامها الكبير في نجاح الموسم الزراعي الماضي.

وأكد عليو اهتمام حكومة الإقليم بأمر الإدارة الأهلية وتطويرها من خلال قانون الإدارة الأهلية الذي تم وإعداده مؤخرا.

فيما قال والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون، إن المؤتمر الثاني يأتي امتداداً للأول الذي حمل ذات الشعار الذي يسعون لتطبيقه على الأرض من خلال مخرجات هذا المؤتمر، مشيراً إلى الجهود التي بذلتها الولاية في إنجاح الموسم الزراعي الماضي.

وناقش المؤتمر ثلاث أوراق عمل وخرج بالعديد من التوصيات من بينها ضرورة مراجعة المسارات والمراحيل وإعادة تخريطها وإزالة التشوهات، تمليك الخرائط للأجهزة التنفيذية والمفوضيات بالولاية، تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بالمسارات والمراحيل والنزل والصواني، اتخاذ القرارات اللازمة وعدم التعدي علي المراحيل والصواني والمسارات الرعوية ولأنها أصبحت مدعاة للاختلال الأمني بالولاية، تقديم الخدمات البيطرية والصحية عبر المراحيل بجانب حفر وتعميق الرهود والمخارف لوقوف الرعاة أطول فترة زمنية ممكنة ولتلافي الطلقة المبكرة، تحديث الخارطة الزراعية والخارطة الرعوية بالولاية علاوة على تفعيل عمل لجان المحليات والإطلاع بدور أكبر، التوثيق لأعمال اللجان للاهتمام بالدور الإعلامي، عمل لجان لكل وحدة إدارية لتفعيل لجان المحليات، تعيين مناديب المراحيل وتأهيلهم عبر ورش ودورات تدريبية، تكوين لجنة عليا بها كل الأجهزة تطوف على كل المحليات لمعالجة المشكلات قبل الخريف، وضع ميزانية لفتح المراحيل قبل الزراعة. عدم تخريب الشواخص والحفاظ عليها.

كما شدد المؤتمر على وضع قوانين رادعة للحد من التعدي على المراحيل سواء كان من قبل الراعي أو المزارع، عمل مرتكزات أمنية بقوات أمنية في المراحيل لردع المعتدين على المسارات مع ضرورة تواجد الإدارات الأهلية في دوائر اختصاصاتهم. على الدولة البحث عن مشروع ممنهج وممرحل للماشية لإنهاء هذه المشكلة، تفعيل دور الإدارة الأهلية، ووضع الترتيبات اللازمة لفتح المسارات والمراحيل في وقت مبكر والإستفادة من تجربة محلية شطايا في التحضير المبكر للموسم الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى