مفاكهات.. للأوطان حقٌ في رمضان

مفاكهات.. للأوطان حقٌ في رمضان

# قادمٌ علينا مَن هو ليس بـ(فولكر) ولا الثلاثية

# قبل أن نشرب الحلو مُر علينا نبذ الشقاق المُر

في الأعوام  التي هجمت فيها جائحة كورونا على العالم، توقّفت الإفطارات الجماعية التي كانت تجمع معظم مكونات المجتمع السوداني العام والخاص والاجتماعي في رحاب موائد رمضانية إفطارية رحبة، كثير منها يزخر بالكرم الفياض والفعاليات الدينية والثقافية، وقد تستوعب ما له علاقة بشؤون الحكم والدولة. وبعد أن انحسرت الجائحة عادت الإفطارات تدريجياً، ولكن بأقل مما كانت عليه.

وفي الشهر الكريم، درجت قطاعات الحكومة ومُؤسّسات الدولة المُختلفة والقطاع الخاص على توفير مُستلزمات رمضان الغذائية لمنسوبيها بتسهيلات مُيسّرة بالأقساط. ثم إن بعض المنظمات الخيرية والشركات وديوان الزكاة وبعض الخيِّرين تُقدِّم للأسر والفقراء كرتونة الصائم عملاً خالصاً لوجه الله تعالى.

وفي رمضان أيضاً، يهتم التلفزيون والفضائيات والإذاعات بتقديم برامج ثقافية وترفيهية يتنافسون عليها لجذب انتباه الجمهور، فرمضان أصبح بالنسبه للكل مناسبة إعلامية كبيرة.

مفاكهات

وعلى الصعيد الشعبي، تتلاحم كل فئات المجتمع بالمدن والأرياف في إفطارات جماعية وكثير منها في الشوارع والميادين، بل إن معظم الشوارع والأزقة تتميّز بعلامة ثابتة يهتم الصبية الصغار برسمها على الأرض في شكل مسجد مُتّجهٍ للقبلة تجمع الجيران في الحي الواحد على الإفطار وتستوعب أيضاً عابري الطريق.

ورمضان فوق كل هذا وذاك أهم ما يُميِّزه هو الجو الروحاني الخاص من صيام وقيام وتهجد وتعمير المساجد وصلاة التراويح، إضافةً على الإقبال بتلاوة القرآن المجيد وختمه، فهو شهر القرآن الذي قال فيه الحق عز وجل:

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ) (البقرة الآية 185).

وهو الشهر الذي تتنزل فيه ليلة القدر يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّاۤ أَنزَلۡنَـٰهُ فِی لَیۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ۝١ وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا لَیۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ ۝٢ لَیۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَیۡرࣱ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرࣲ ۝٣ تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ وَٱلرُّوحُ فِیهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرࣲ ۝٤ سَلَـٰمٌ هِیَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ ۝٥﴾ (القدر ١-٥)

والشهر الفضيل شهر لتطهير النفوس وصفاء القلوب وغفران الذنوب ومرضاة الخالق عز وجل، وفتح صفحة جديدة للصائم يرجو بها العتق من النار والفوز بالجنة.

هذا التلاحم الفريد جمعه واستأثر به شهر رمضان ووفّر البيئة الصالحة للناس كي يغتنموها. ومن أهم ما يحققونه فيها بعد ما ذكرنا نبذ الفرقة والشتات والإقبال على إصلاح ذات البين، ومن بينها الوفاء لحق الأوطان بأن تنعم بالأمن والأمان والتقدم والازدهار.

إن العالم اليوم كما تنضح بأخباره الفضائيات تتهدّده الكثير من الكوارث والفواجع، وبلادنا الحبيبة وسط هذا كله تعيش أيضاً ظرفاً استثنائياً خطيراً  يهدده في أن يكون أو لا يكون.

إذاً، فالشهر العظيم الذي يجمع الخصائص التي ذكرناها ولا تتوفر لسواه جديرٌ بنا أن نغتنمها ونفعل من ضمن طاعاتنا الإيجابية الإقبال على الإصلاح ونبذ الفرقة والشتات والدعاء فيه خالصين لرب العالمين أن يصلح حال البلاد ويهدي قادتها لسُبل الرشاد.

والدعوة خاصة لأئمة المساجد.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ” رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” (2050).

كوكتيل مفاكهات

# الحلاقة بالليمون!!

كان أحد الأشخاص يحلق ذقنه عند حلاق، وقد لاحظ الزبون أنّ الحلاق يطلب منه وضع ليمونة كان يحتفظ بها في المحل في فم الزبون حتى ينتفخ خدّه فيساعد ذلك على الحلاقة دون أن يجرحه!! فسأل الزبون الحلاق:

إنت ما خائف عليّ من بلع الليمونة؟

فأجابه الحلاق:

ما تخاف الليمونة دي بلعوها ثلاثة أشخاص قبلك وأعادوها لي مرة أخرى!!

#كلمات مضيئة

تعرض لرقة القلب بمجالسة أهل الخير.

استجلب نور القلب بدوام التفكُّر في بديع صنع الله.

التمس وجوه الفكر في الخلوات.

تزين لله بالإخلاص والصدق.

استجلب زيادة النعم بالشكر.

من روائع النباتات

من متألقات معرض الزهور.. نبات (سلفر ملر)

أضفى هذا النبات على معرض الزهور الذي يُختتم غداً السبت في الحديقة النباتية جاذبية خاصة لما يتميز به من لون فضي جذاب. وسلفر ميلر هو نبات دائم الإبداع، ومنتشرٌ في كثير من الدول وفي مقدمتها منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وشمال غرب افريقيا، ونجح نجاحاً كبيراً في السودان.

يحرص مصممو الحدائق المنزلية والخاصة والعامة على زراعته، لأنه يعكس جماليات النباتات والزهور الأخرى كخلفية في تباينه معها وتجانسه أحياناً، الشيء الذي يُشكِّل إطاراً تشكيلياً رائعاً للحديقة.

يتكاثر النبات غالبًا بالبذور ويمكن تكاثره بالعلقة الطرفية.

ويحتاج لشمس دائمة حتى تبقى على لونه المتفرد.

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)

أمثالٌ لها حكايات

ندمان ندامة الكسعي

يقال ندمت ندامة الكسعي، يُضرب المثل للمبالغة في الندم.

أصل الحكاية أن الكسعي هذا خرج يرعى إبله في واد. أبصر ذات يوم  من على البُعد عوداً نابتاً في صخرة ملساء، فقال نعم منبت العود في قرار الجلمود. ثم أخذ الإناء الذي كان يحمل فيه ماءً وصبّه على ذلك العود وشربه العود لشدة ظمأه، ثم استمر يتعهده بصب الماء عليه حتى اعتدل العود، ثم قطعه واصبح يُقاومه حتى عدله فبرا منه قوساً وخمسة أسهم، وخرج الى مكمن كانت يرد كان يرد فيه الصيد، فتوارى حتى ورد إليه الصيد رمى منها الأولى وكان ذلك مساءً، وظن أنه لم يصبه، ثم انتظر بعد ذلك حتى جاء صيد آخر فرماه بالثاني وظن أيضاً أنه لم يصبه، وهكذا حتى نفدت السهام الخمس، فحزن لأنه أعتفد انه لم يصبها جميعاً، ولما همّ بالخروج اعترضته صخرة فضربها بالقوس حتى كسره. بعدها قرر أن يبيت في مكمنه حتى الصبح، لكن حينما أصبح اتضح له أن سهامه تلك كانت قد أصابت أهدافه الخمسة في ليلته.. ووجد الظباء مضرجة في دمائها، فندم على ذلك وأنشد قائلاً:

ندمت ندامة لو أن نفسي  تطاوعني لقتلت نفسي

تلين لي سفاه الرأي مني لعمر الله حين كسرت قوسي

صُورٌ من الحياة

مديدة النشأ بالقضيم.. هل من عودة تاني؟

زمان في رمضان في مقدمة وجبات الإفطار الرمضانية كانت النشأ بالقضيم، بمجرد اكتشاف ان القضيم هو اسرع ما يعالج فقر الدم رفع القائمون بشأن زراعته وبيعه، والقائمون على الاستثمار فيه، والخاصية الصحية التي يتدافع الناس إليها، رفعوا سعره كثيراً، اليوم النشأ هي أيضاً تحتل الحيِّز المتقدم في السُّفر الرمضانية، لذلك اختارت أعواناً آخرين أقل سعراً في مقدمتهم العرديب، والكثير من أمثاله يتقدمون إليها بطلب صداقة.

للأذكياء

# ما هو القطر الذي لا يسكنه أحد أبداً؟

#برتقال رآها اثنان وأحضرها عشرة وأكلها 32 ونزلت من بطن في بطن واحد، ما تفسير ذلك؟

حل العدد الفائت

إحدى المهن الفنية كلماتها مكونة من أربع حروف، إذا حذفت الحرف الثالث منها صارت دولة عربية هي (مصور).

رجل يخلع الناس قبعاتهم له هو( الحلاق).

مسدار

زمان فيك الرجال الناس بتحكوبا

تخفف للتقيلة الشايلة والمكروبا

أولادك وراك السكة أبوا يمشوبا

وزراعتك بي وراك والله فاسدة حبوبا

قرشي الأمين

طرائف

كان أحدهم يدرب صبياً على آلة العزف على العود، ولكن الصبي كان أشتر، فقال له المدرب: يا ابني انت محتاج لأسابيع عشان تتعلم العزف على العود، بس لازم تواصله وتتذرع بالصبر.

أطل عليه أحد الجيران غاضباً من الحائط وقال للمدرب:

نحن ذنبنا شنو ونصبر لي متين؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى