السفير محمد المرتضى مبارك يكتب: الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة وتحويل الأقوال إلى أفعال

السفير محمد المرتضى مبارك يكتب: الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة وتحويل الأقوال إلى أفعال

حدثني أحد الوزراء السابقين إنه عمل قاضياً في إحدى ولايات غرب السودان وأن من عادة إحدى القبائل أن تمنح أرملة المتوفى ثوراً كنصيب لها من ثروته. وحدث أن منحت إحدى الأرامل ثوراً هرماً فرفعت شكواها إليه وعند حساب نصيبها من الميراث خرجت بإحدى وثمانين بقرة. فكان أن ضجت القرية وذهبوا على عجل وتخيروا لها أفضل الثيران ولكنها تمسكت بحقها الذي حكم لها به القاضي وأيدنها في ذلك غالب النساء باعتبار أن دين الحكومة هذا هو الدين الصحيح. واحتج عدد كبير من الرجال بأنهم يعلمون دين الله منذ أن وجدوا، فما هذا الدين الجديد الذي يفرضه القاضي عليهم.

ولعل في تربية غالب الأسر السودانية أن البنت يجب أن تطبخ لإخوانها وتنظف لهم غرفتهم وتغسل وتكوي ملابسهم مع أن عليها واجبات دراسية مثلهم وفي كثير من الأحيان تجدها أكثر اهتماماً ومثابرةً وتفوقاً في تحصيلها الدراسي كما تترجمه نتائج الشهادة السودانية في جميع الأعوام. ويحدث ذلك رغم اقتناع الرجل أن المرأة أضعف منه بدنياً وتنتابها مشكلات الطمث الشهري قبل الزواج وأعباء الحمل والوضوع والرضاعة بعد زواجها.

ويبدو أن ذلك من مقومات رجولة أب شنب البارم شنبو ويتكئ على الأريكة يطق الحنك ويشاهد التلفاز وتخدمه المسكينة Fullboard.

حكى لي صديق أن أحد الشباب هاجر إلى سويسرا قبل العشرين من عمره وعاد إلى السودان في أول إجازة بعض عشرين ونيف من السنين وتصادف أن كان في بيت عمه خلال العيد والصالون مكتظ بالرجال وهم في أنس ومرح بينما في المطبخ سيدة وحيدة تعمل بيديها ورجليها لتعد لهم ما لذ وطاب. فكان أن ثارت ثائرة الشاب العائد من المهجر الأوروبي قائلاً: ألا يخجل هؤلاء الرجال المفتولي العضلات طالباً منها أن تتوقف فوراً عن خدمتهم والمسكينة تضحك بشدة لغرابة موقفه غير المألوف لديها.

وفي معرض جمعي لمعلومات من معاصري والدي وأعمامي لإعداد كتاب عن الأسرة التقيت مسؤولاً كبيراً حدثني أن زوجته طلبت منه أن تلتقيني أيضاً لأنها تود أن تعبر عن عرفانها وتقديرها لوالدي رحمه الله والذي كان مديراً لمدرسة الفاشر الثانوية للبنات التي درست بها وكانت وقتئذٍ الثانوية الوحيدة للبنات بجميع إقليم دارفور. قالت إن وفداً من أهلها وفد إلى المدرسة بقيادة من هو جدها في الحسبة وقابل المدير لإخطاره أن أحدهم تقدم لزواجها وعليها الذهاب معهم لإتمام الأمر. قالت إن والدي المدير بعد استماعه لهم أرسل في طلبها ونقل لها في حضورهم ما قالوه. قالت بأنها لم تدر إلا والدموع تنهمر منها وردت: يا مولانا أنا الزول ده ما بعرفو وعايزة اقرا. فما كان إلا أن قال لها: حسناً امسحي دموعك وعودي إلى الداخلية. وعاد الوفد دون أن ينبس أحد منهم ببنت شفة. فمولانا كلمته مسموعة ولا جدوى في الدخول في جدال شرعي مع أحد الأزهريين والأزهر وخريجيه كانت لهم سطوة في كل مجتمعات العالم الإسلامي. وقالت لي بسبب ذاك الموقف استطاعت التفرغ لدراستها والالتحاق بجامعة الخرطوم وكان أن التقت ذات المسؤول بالجامعة والذي صار زوج المستقبل.

لعل قصص الظلم والحيف الواقع على النساء في مجتمعنا كثيرة وخليق بنا أن ننتهز الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة للعمل الجاد في أوساط مجتمعنا وأنفسنا لتحرير نسائنا مما يقع عليهن من ظلم برصده بدقة في سائر وجوه حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتخلص منه بصورة حثيثة والعمل على أن تتوفر لهن مرافق خاصة بهن كنادٍ خاص بالنساء والأطفال فقط بكل حي لممارسة الرياضة من مشي وسلة وطائرة وتنس ويمكن أن يتم ذلك بعون شعبي بإشراف وزارة الشباب والرياضة ويمكن لمشروع كهذا أن يجد الدعم من العديد من الدول والمنظمات كمثال رائد كمشروعات كفالة حقوق المرأة وأحرض زميلاتي بوزارة الخارجية للنهوض بهكذا مشروع عبر التنسيق مع وزيرة الشباب والرياضة وسفيراتنا وسفرائنا بالخارج.

وكما يرددون في دهاليز الدبلوماسية المتعددة التي تحاصرنا دوماً بالمبادرات الإنسانية ونحن منزوون في خجل كأننا خلو من تلك الإنسانية ورسولنا وديننا أفضل من عامل النساء وحض على حقوقهن، دعونا نجعل الأقوال تتحقق على الأرض walk the talks. أن نفعل ذلك كله وفق ديننا وثقافتنا وإرثنا الذي به الكثير من ضروب كفالة حقوق النساء الذي سبق به العالم قبل عقود عديدة كحقها في التصويت والترشح وأجرها المتساوي في الوظائف ووصولها إلى غالب الوظائف العليا في الدولة ويبقى العمل لإزالة جميع التحيزات التي تغمطها حقها كإنسان في نيل جميع حقوقها والحصول على تمييز إيجابي مستحق في بعض الأمور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى