“الاعتماد على الذات”.. هل يكون الطريق الثالث لحل الأزمة؟

اعتبره البعض نافذة للعبور

الاعتماد على الذات”.. هل يكون الطريق الثالث لحل الأزمة؟

الخرطوم- الصيحة

على ما يبدو، فقد بات واضحا للمراقبين للشان الانتقالي في السودان بأن السودانيين هم الاقدر على حل مشكلاتهم داخليا  وان  الحل السوداني هو الأفضل للجميع مهما كانت الخلافات عميقة،  وصنف مراقبون دعوة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، خلال مخاطبته ورشة المصفوفة المحدثة لاتفاق جوبا واستكمال السلام ، للمجتمع السوداني الى أهمية الإعتماد على نفسه  وتوحيد جهوده وخبراته من اجل النهوض ببلاده.

السبيل الأمثل 

وحسب رأى الدكتور حسين النعيم الخبير والمحلل السياسي ان الإعتماد على الذات هو السبيل الأمثل  للسودانيين لإستغلال مواردهم وتحقيق الرفاهية، وقال بالرغم من اهمية المساعدات الدولية بالنسبة للمجتمعات النامية ،الا ان الإعتماد على الدعم الدولى المشروط يعرقل وياخر عمليات التنمية والإستقرار. واوضح أن حديث النائب في هذا الخصوص بمثابة دعوة للسودانيين للاتفاف  حول برنامج نهضوي سوداني، وتابع قائلا هذا هو توجه صحيح من شأنه يمنح الأمل والقوة للسودانيين فى الانطلاق.

أمر حيوي

فيما قطع الخبير والمحلل السياسي الدكتور محمود تيراب باهمية سودانية الحل للأزمة السياسية السودانية المتصاعدة للقطع مع الماضي واستدامة الاستقرار المنشود، وقال إن السودانيين وحدهم دون سواهم هم من ينبغي أن يتصدروا ويمتلكوا حل أزمتهم ومستقبل وطنهم، لذلك فوحدة السودانيين وفقا لميثاق سياسي ودستوري واجتماعي محكم وجديد لهي أمر حيوي من أجل حل الأزمة وإنجاح الجهود الحميدة لإيجاد مخرج إستراتيجي لها.

وتوقع خبراء أن تنبيه النائب دقلو للسودانيين بالاعتماد على أنفسهم في مواجهة ازماتهم الداخلية يقلل من فرص امتدادات الأزمة السودانية الإقليمية والدولية الشاخصة،ويبعد فرص تدويل القضية.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قد خاطب ورشة المصفوفة المحدثة لاتفاق جوبا ،مشددا على ضرورة الإعتماد على الذات في معالجة المشاكل من جذورها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى