حميدتي أكد حرصه وإلتزامه بتنفيذ مخرجاته: بعد توقيع صيغة محدثة للتنفيذ.. كيف يسير اتفاق جوبا؟

حميدتي أكد حرصه وإلتزامه بتنفيذ مخرجاته: بعد توقيع صيغة محدثة للتنفيذ.. كيف يسير اتفاق جوبا؟

تقرير- صبري جبور

عقب توقيع الحكومة وحركات مسلحة، على صيغة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، تغيِّرت ملامح عملية التطبيق للاتفاق. ذلك عبر منهجية مصفوفة وجداول جديدة أقرتها أطراف السلام والحكومة،  فضلًا عن الراعي الرسمي للاتفاق دولة جنوب السودان عبر رئيسها سلفاكير ميارديت.. وكانت الحكومة وحركات مسلحة وقعت اتفاق جوبا للسلام في أغسطس 2020.

في غضون ذلك تتسارع الخطى للوصول لتوافق سياسي يمهِّد لتشكيل حكومة مدنية ومؤسسات الانتقال الأخرى، لاسيما أن البلاد تشهد أوضاعاً اقتصادية صعبة منذ أكثر من عامين، خاصة بعد الإجراءات التي ادت الى فض  الشراكة وحل الحكومة.

لكن ظل اتفاق جوبا منذ التوقيع عليه يسير ببطء أقعد عملية السلام والتحوُّل الديموقراطي المنشود بعد الثورة ..الأمر الذي استدعى التوقيع على مصفوفة جديدة لتنفيذ الاتفاق في العاصمة الجنوب سودانية جوبا.

وتجدر الإشارة إلى  أن الحركات المسلحة الموقعة على الصيغة الجديدة للاتفاق، هي حركة العدل والمساواة، جيش تحرير السودان، الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، بجانب مؤتمر البجا المعارض، وذلك بحضور رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

فيما يرى محلِّلون سياسيون  أن المصفوفة الجديدة لتنفيذ الاتفاق  تؤكد على حسن نية الحكومة والأطراف الموقعة لتحقيق السلام والاستقرار في كل ربوع السودان، داعين  المجتمع الدولي على تقديم المساندة اللازمة لمساعدة الأطراف في تنفيذ بنود الإتفاق.. وعلى ضوء ذلك شهد نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، أمس بالأكاديمية العليا للدراسات الأمنية “ورشة المصفوفة المحدثة”، حيث جدد تأكيده على حرص والتزامه بتنفيذ بنود مخرجات المصفوفة الجديدة الموقعة بجوبا وفقاً للجداول الزمنية.

تنفيذ المصفوفة

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، حرصه وإلتزامه بتنفيذ  بنود مخرجات المصفوفة المحدثة لاتفاق سلام السودان الموقع بجوبا وفقاً للجداول المدرجة.

وقال دقلو خلال مخاطبته افتتاح ورشة المصفوفة المحدثة لاتفاق سلام السودان الموقع في التاسع عشر من فبراير 2023، بالأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية أمس، بحضور أعضاء مجلس السيادة، وزير شؤون  مجلس الوزراء المكلف، وحاكم إقليم دارفور، رئيس المفوضية القومية للسلام، فريق وساطة دولة جنوب السودان توت قلواك، أطراف العملية السلمية، كبار المفاوضين، وممثلي الأجهزة النظامية، قال “تأتي هذه الورشة في إطار تنفيذ اتفاقية السلام، والتي تأتي أهميتها في تنفيذ مخرجات الاتفاق الذي عقد بجنوب السودان، التي حققت نجاحاً كبيراً بتوقيع هذه المصفوفة التي سوف نعمل على تنفيذها وفقاً للجداول المدرجة “..وأضاف دقلو: “كما أكدنا في اليوم الأول لتوقيع اتفاق السلام في أكتوبر من العام الماضي، ٢٠٢٠ التزامنا بتنفيذ الاتفاقية، نجدد أمامكم اليوم (أمس) حرصنا على المضي قدماً في تنفيذ بنودها، وفقاً للمصفوفة المحدثة، حتى ينعم شعبنا بالأمن والاستقرار، وعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية، وتوفير الخدمات الضرورية له . ”

ومضى قائلاً: “ندعو الأخوة أطراف العملية السلمية إلى مضاعفة العمل، بتنسيق الجهود بذات الروح الطيبة، من أجل تنفيذ هذه المصفوفة”.

بشريات

ودعا  دقلو المجتمعيَن الإقليمي والدولي، والمنظمات الإقليمية والدولية والمانحين إلى حشد الدعم المالي والفني للمساعدة في إكمال تنفيذ بنود اتفاقية السلام، خاصة في الجانب التنموي، مشروعات إعادة النازحين واللاجئين، والترتيبات الأمنية..وقال:” قد تلقينا بشريات خلال زيارتنا الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ مشروعات لدعم مسيرة التنمية والاستقرار في مجالات المياه والطرق وغيرها من البشريات التي تسهم في استكمال عملية السلام.وجدَّد نائب رئيس مجلس السيادة الدعوة إلى للحركات غير الموقعة إلى الانضمام إلى مسيرة السلام. معرباً عن أمله أن تتواصل الجهود من خلال هذه الورشة، والبدء في تنفيذ المصفوفة وفقاً للجداول المحدثة لما يلبي تطلعات الشعب السوداني في السلام والتنمية.

 غياب الدعم

ويقول المحلِّل السياسي الفاتح محجوب: إن اتفاقية جوبا للسلام بالرغم من مرور ثلاث سنوات، على توقيعها إلا أنها ظلت لا تراوح مكانها من دون تنفيذ إذ لم يتم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ولم يتم دفع المستحقات المالية المنصوص عليها في الاتفاقية لإقليمي دارفور وإقليم غرب كردفان مع النيل الأزرق.

وأكد الفاتح في إفادة لـ(الصيحة) أن من بين أهم المشكلات التي ظهرت بسبب الاتفاق الإطاري موضوع مشاركة قادة الحركات الموقعة على اتفاقية جوبا للسلام في الحكومة الانتقالية وفق ما تم النص عليه في اتفاقية جوبا للسلام، إذ أن الاتفاق الإطاري كان يتحدث عن حكومة كفاءات مستقلة بينما حركات اتفاقية جوبا تعبر عن أحزاب سياسية، وأضاف: “لهذا تنازلت أطراف الاتفاق الإطاري عن حكومة كفاءات مستقلة لصالح كفاءات وطنية حزبية).. وتابع محجوب ” إذا الآن لا يوجد مهدِّد حقيقي لاتفاقية جوبا للسلام غير غياب الدعم المالي الدولي للاتفاقية”، مبيِّناً إلى أنه  تحدٍ كبير قد يطيح بالاتفاقية نفسها إن لم يتم التوصل إلى حل بشأنه وكذلك مشكلة الترتيبات الأمنية التي تتطلب -أيضاً- تموبل كبير وإرادة صلبة من كافة أطراف الاتفاقية لتنفيذها.

تحدي التنفيذ

فيما يقول المحلِّل السياسي أحمد عابدين،  إن اتفاق جوبا يمكن أن يمضي بأصحابه للأمام إذا توافقوا عليه وسدوا الرياح عنه أما بالنسبة لمجتمعاته فليس له حظ، بل مالمسوا منه إلا المناصب.. وأضاف  عابدين  في إفادة  لـ(الصيحة) ” كنصوص هو كما بقية الاتفاقيات منذ عهد الإنقاذ، ولكن تمثل عقبة التنفيذ هي التحدي ولو ترك بأيدي من صنعوه، وقال “هنا أقصد نائب رئيس مجلس السيادة وفريق العمل الذي أشرف عليه فإن الاتفاق ربما سيحقق جزء كبير من المرجوء منه فالمصفوفة المعدلة إذا تم الالتزام بها فإنها ستصيب النجاح” وزاد بالقول: ” وأما إقحامه في أجندة الأحلاف فسيأخذ منحى الضد وبالتالي سيدخل في لب الصراع الحالي ولن يحل مشكلة الشعوب التي باسمها تم توقيعه كاتفاق سلام يجبر الضرر ويعالج المظالم.

استقرار سياسي

في السياق يرى المحلِّل السياسي الهادي أحمد، أن واحدة من التحديات التي تواجه اتفاق جوبا لسلام السودان بطئ التنفيذ، وقال: “هذا مرتبط بالاستقرار السياسي داخل السلطه التنفيذية”.

وأضاف: الأمر الثاني “اتفاق جوبا لم يكن شاملاً وبالتالي سبب بعض الصراعات الاجتماعية  ..  فقد أظهر بعض المكوِّنات الاجتماعية الرافضة له ولمساراته التي فجَّرت مشكلات وصراعات قبلية”، وشدَّد الهادي في إفادة لـ(الصيحة)،  على ضرورة إخضاع الاتفاقية لمراجعات مع الاهتمام بالذين هم خارج الاتفاقية لكى يكون السلام شامل وعادل يؤسس لسلطة مدنية ذات استقرار سياسي وأمني.

إنجاز السلام

كان رئيس حركة العدل والمساواة، جبريل إبراهيم، قال: إن اتفاق سلام جوبا لسلام السودان يعتبر  الأفضل لشموله كافة الموضوعات والتقاطعات بالنسبة لاتفاقيات السلام السابقة، مؤكدًا الحرص على  تنفيذه لنهايته، وأضاف جبريل خلال مخاطبته اجتماع رؤساء وقادة أطراف السلام بورشة تقييم تنفيذ الاتفاقية بجوبا وبعد التوقيع على الاتفاق لم تطلق رصاصة واحدة من قبل الحكومة  أو  أطراف العملية السلمية، معتبراً هذا بالإنجاز الكبير ساهم في تحقيق الاستقرار بالبلاد. وأشار جبريل إلى العقبات التي واجهته من تنازع سياسي مستمر أدى  إلى تعطيل تشكيل آليات  تنفيذ الاتفاق، داعياً أطراف السلام للتوحد أكثر، وقال: إن التوافق فيما بيننا يساعدنا في التنفيذ، مشيراً إلى أن شح الموارد المالية أدت إلى تعطيل بنوده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى