مدير الإسكان بالجزيرة لـ(الصيحة): سنشرع في تشييد 40 برجاً سكنياً بمدن الولاية

 

 

قضية السكن واحدة من أكبر الإشكاليات التي تجابه المواطن السوداني البسيط، وللوقوف على ما تقوم به الدولة وأذرعها في ملف الإسكان وخصوصاً الولايات التي تشهد كثافة سكانية. استنطقت (الصيحة) المدير العام لصندوق الإسكان والتعمير بولاية الجزيرة، الطيب الأمين، وخرجت بحصيلة وافرة عن المشروعات التي يقوم بها الصندوق بالولاية، ولعل أبرزها اتجاهه لتشييد (40) برجاً سكنياً خلال العام الجاري، فضلاً عن تنفيذها (1300) وحدة سكنية تم تسليمها للمستفيدين هذا بخلاف معلومات أخرى فإلى مضابط الحوار.

حوار: أحمد جبريل

ما هي المشروعات التي نفذها الصندوق بولاية الجزيرة؟

هو واحد من الصناديق التي تم إنشاؤها بموجب قانون الصندوق القومي للإسكان والتعمير، شيَّد الصندوق بالجزيرة ١٣٠٠ وحدة سكنية، تم تسليم ١٢٥٠وحدة لملاكها وتبقي عدد ٥٠ وحدة سكنية جارٍ تمليكها وفق الإجراءات المطلوبة.

هذا الآن ولكن كيف تخططون  للمستقبل؟

لجأنا للتعاون مع وزارة التخطيط العمراني بخصوص مواقع سكنية داخل المدينة وذلك للحفاظ على البيئة والأراضي الزراعية، إضافة إلى احتياج المدينة إلى أنماط سكنية جديدة تجنبنا استخدام الأراضي الزراعية وتغيير غرضها، لذلك فكَّرنا في تشييد الأبراج وتوفير الخدمات بها وتشييدها بمناطق معتبرة كعمل استثماري للصندوق، كما يمكن تشييد المنازل للفئات الضعيفة .

ما حجم الأبراج التي تنوون تشييدها بمدن الولاية المختلفة؟

نحن بصدد تنفيذ ٤٠ برجاً سكنياً، بمختلف مدن الولاية سترى النور قريباً وهو المشروع المستهدف بالتنفيذ خلال العام ٢٠٢٣ نسعى بجد ليستمتع المواطن بسكن ممتاز بموقع جغرافي مناسب وخدمات.

حدثنا عن التنسيق بينكم والصندوق المركزي وصناديق الإسكان بولايات الجوار فيما يلي نقل التجارب؟

وقعنا مذكرة تفاهم مع الصندوق القومي تتعلَّق بالتمويل والسياسات العامة التي تعين الصندوق في أداء عمله بحضور والي الجزيرة، في إطار علاقات التنسيق الأفقي نترقب زيارة كريمة من صندوق الإسكان والتعمير بالنيل الأبيض للتفاكر في شؤون الصناديق الولائية وتبادل الخبرات والتجارب وتقييم التجربة السابقة مع مراجعة الهيكل الوظيفي حتى نتمكن من وضع هيكل وظيفي يناسب الخدمة المناطة بالصندوق ومواكبة للتطور المنشود والقيام بنقلة في العمل والتفاكر في كيفية استقطاب التمويل،

والترويج للمشروعات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى