أسامة بيكلو: هذه قصة مقطوعة شئ في الخاطر!!

 

أسامة بيكلو هذا الإنسان المعطون بالإبداع ملئ بالكثير الذي لم يكتشف حتى  الآن … وارتباط اسمه بآلة البيكلو دليل قاطع على براعته فيها ومدى قدرته على تشكيلها وتطويعها حسب ما يريد.. وهو له مؤلفات موسيقية عديدة قدمها من خلال (البوم شئ في الخاطر) والذي يعد الألبوم الأول في تاريخ الموسيقى السودانية الذي يرتكز على آلة البيكلو كمغن.. وقال بيكلو (أنا دائماً ما أفصل ما بين الموسيقى والغناء ، وغالباً ما أرجع للأصول الموسيقية وحينما أحول الأغنية لمقطوعة موسيقية ليس بالضرورة أن تكون مثلما يغنيها المطرب ويجب أن نأخذ الجمل الأساسية والقوية والمفيدة ثم بعد تنميتها ووضعها في قالب جديد، وإذا كانت الأغنية زمنها 9 دقائق لا يمكن أن تغنيها بنفس تركيبتها وزمنها، لذلك يحب اختصارها فيما يُعرف بالمختصر المفيد.. ومثال لذلك سيمفونية القدرة والتي زمنها 43 دقيقة ولكنها اختصرت فقط في 4 دقائق.

مقطوعة شئ في الخاطر تبدو وكأنها مؤلف موسيقي قام به الموسيقار محمد الأمين؟

بلا شك محمد الأمين صاحب مدرسة عريضة وكبيرة، وأنا حينما أقول بأنه مدرسة فهذا يعني بأن هناك تلاميذ وأنا حقيقة من تلاميذ ومحبي الأستاذ الموسيقار محمد الأمين، وأكثر ما يحزنني فقدنا لأغنية (همس الشوق) والتي منع محمد الأمين بأمر من المحكمة، لذلك كانت مقطوعة شئ في الخاطر استنباطا لإحساس أغنية (همس الشوق) التي نفتقدها.

هل من الممكن لمقطوعة شئ في الخاطر ان تقرب المسافة ما بين محمد الأمين وهاشم صديق؟

هذا ما أتمناه وما أدعو إليه دائماً وأنت تعلم بأننا جميعاً كمحبين للأستاذ محمد الأمين وللشاعر هاشم صديق نحاول جميعاً في أن نعيد جميع الأغنيات التي غناها محمد الأمين حتى تكون بيننا.

أحكِ لنا قصة تأليفها؟

سؤالك يرجعني لطبيعة آلة البيكلو وكيفية استخدامها في داخل الأغنية، وفي نهاية أغنية (همس الشوق) هناك مساحة موسيقية عريضة، ومن وظيفة آلة البيكلو أن تدخل في هذا الفراغ وتملأه بالنغمات وهذا ما حدث حينما استخدمت بعض الأصوات في البيكلو لتكون مفرحة وهذا جعل الموسيقار محمد الأمين يتفاعل مع تلك الجمل الموسيقية التي ولدت في تلك اللحظة ويقوم بترديدها إلى أن وصلت للمستمعين من خلال الحفلات وهذا جعل الأغنية تحتل الصدارة لمدة خمسة مواسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى