المحكمة تبرئ “شقيق المعزول” من تهمة الثراء الحرم والمشبوه

المحكمة تبرئ “شقيق المعزول” من تهمة الثراء الحرم والمشبوه

الخرطوم- محمد موسى

برأت المحكمة امس، علي البشير- شقيق الرئيس المعزول عمر البشير، من الاتهام باستلام مال مسروق والثراء الحرام في مبلغ (27) مليون دولار في قضية شركة (سودابت).

وقررت المحكمة الخاصة المنعقدة بالمحكمة التجارية بمجمع الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد بشير، تبرئة مدير عام شركة (سودابت) السابق و(3) من أعضاء مجلس إدارة الشركة السابقين من الاتهام، فضلاً عن تبرئتها مدير شركة التقنينة المتطورة من الاتهام علي ذمة القضية وامرت باطلاق سراحهم جميعا مالم يكونوا مطلوبين علي ذمة اجراءات بلاغ آخر.

وأرجعت المحكمة تبرئتها المتهمين جميعاً من الاتهام في القضية وذلك لفشل الاتهام النيابة العامة من تقدم اي مستندات أو أدلة ترقى لمستوى إدانة المبرأين من الاتهام في الدعوى.

ونوهت المحكمة في حيثيات قراراها بتبرئة علي البشير، والمتهم الخامس مدير شركة التقنية المتطورة عصام عمر، من تهمتي الثراء الحرام والمشبوه واستلام مال مسروق، إلى عدم ثبوت استيلائهما على الأموال العامة محل البلاغ والانتفاع بها لمصلحتهما الشخصية.

وفي السياق، عللت المحكمة تبرئة المتهمين من الأول وحتى الرابعة من تهمة استغلال الوظيفة العامة وخيانة الأمانة للموظف العام ومخالفة الموظف العام للقانون بغرض الاضرار أو الحماية على ذمة القضية، وذلك لعدم تقديم الاتهام أي بينة حول ذلك ضدهما، فضلاً عن ثبوت أن المتهمين ليسوا موظفين عموميين بالدولة وذلك حسب لائحة تاسيس الشركة الشاكية (سودابت) وشهادة تسجيلها بمسجل عام الشركات.

واكدت المحكمة فشل الاتهام- النيابة العامة في تقديم بينات ومستندات ترقى لإدانة المتهمين على ذمة الدعوى الجنائية، ونبهت طرفي القضية قراراها إلى أن النزاع بين الشركتين محله المحكمة المدنية وليست الجنائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى