التوقيع على مصفوفة محدثة لاتفاق سلام جوبا.. إزالة التحديات في طريق السلام

التوقيع على مصفوفة محدثة لاتفاق سلام جوبا.. إزالة التحديات في طريق السلام

تقرير- عوضية سليمان

اختتمت بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان اليوم، ورشة تقييم تنفيذ اتفاقية السلام السودانية, بحضور الرئيسين رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، راعي الاتفاق بحضور الأطراف الإقليمية والدولية والضامنين, ورجال السلك الدبلوماسي, والأمم المتحدة, والشهود الدوليين.

وتم التوقيع على المصفوفة المحدثة لتنفيذ بنود الاتفاق. ووقع نيابة عن حكومة السودان الفريق شمس الدين الكباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي.

يذكر أنه في الثالث عشر من فبراير الجاري، كانت قد بدأت بجوبا الورشة برئاسة مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوساطة توت قلواك وعضو مجلس السيادة رئيس وفد السودان الفريق أول ركن ياسر العطا وممثلو عملية السلام وممثلو دولة تشاد والإمارات ومصر .

عقبات وتحديات

وقال مقرر لجنة الوساطة دكتور ضيو مطوك: إن مداولات اللجان الفنية للحكومة وأطراف العملية السلمية استمرت خمسة أيام، واتبعت منهجية عرض كافة بروتوكولات الاتفاق, ووقفت على التحديات والعقبات التي صاحب التنفيذ بوضع تصور متكامل لتحديث مصفوفة الاتفاق.
وقال ضيو، في تصريح صحفي: إن الورشة هدفت إلى تقييم تنفيذ الاتفاق والوقوف على أوجه القصور في تنفيذ وتذليل العقبات والتحديات وإنشاء آليات للمتابعة والمراقبة لضمان التنفيذ بالكفاءة المطلوبة لاستقرار السودان .

قيادات الطرفين

وقال التجاني عبدالله، كبير مفاوضي حركة تحرير السودان جناح مصطفى تمبور: إن لجنة الوساطة الجنوبية أبلغتهم بنجاح الورشة, وأضاف التجاني: إن الورشة خلصت إلى مصفوفة محدثة لتنفيذ الاتفاق .

 قضية السلام

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاج البرهان، في حفل  توقيع المصفوفة: إن قضية السلام تجد كل الاهتمام من المركز، وأضاف: نحن مهتمين بوحدة واستقرار البلاد وأمَّن على أهمية الورشة والتي خرجت بتوصيات تعزز فرص السلام، مشيراً إلى أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ المصفوفة. وأمَّن على العلاقات الاستراتيجية التي تربط  السودان وجنوب السودان, مؤكداً بأن هنالك قرار بفتح المعابر وتفعيل الحريات الأربعة.

قرارات عملية

وقال رئيس حركه جيش تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور القائد مني أركو مناوي، في حفل التوقيع على المصفوفة المحدثة: إن ما تم تنفيذه حتى الآن لا يتعدى 1 % من جملة الاتفاق خلال ثلاث سنوات .

وقال: هنالك عوامل وقفت حائلاً, وأن الشركاء لا يقفون على قلب رجل واحد, وأن القوى السياسية استحوزت على السلطة وكرَّست وقتها على الاستعداء والتقليل من شأن الآخرين, مما جعل الآخرون يقاومون الصراع لمواجهة الآخر, ما أدى إلى تدخل  المكوِّن العسكري في 25 أكتوبر, مشيراً إلى أن تلك الإجراءات أوقفت مسيرة الفترة الانتقالية, التي كانت تتحرَّك بأرجل كسيحة, وتحوَّلت البلاد إلى إمبراطوريات مالية طفيلية دون رقيب فتعطلت الحركة في تنفيذ بنود السلام, ولم تكن هنالك رغبة قوية لتنفيذ الاتفاقية, ما أدى إلى تعطيل الآليات واللجان.

مشيراً إلى بروز خلافات بين أطراف السلام ولجوء البعض إلى تحالفات, وإلى كتل معادية للاتفاق, إلى جانب تدخل أطراف فاعلة. ورأى  أن من أهم التحديات عدم إيفاء المجتمع الدولي بتعهداته المالية في تنفيذ الاتفاق, وغياب دور البعثة الأممية (اليوتنامس) ودورها الهزيل في اتجاه الاتفاق وغياب المراقبة الدولية وتعرَّض الاتفاق إلى حملة إعلامية مسمومة قادتها جهات لأغراض سياسية كل هذه الأسباب جعلت الاتفاق فاقدًا للقيمة.

وقال: لذلك من اليوم نفتح روحاً في صناعة جداول لمصفوفة وتوصيات لاتخاذ قرارات عملية.

وأشار إلى أن الوضع في دارفور لم يجد أي دور من الحكومة المركزية لتنفيذ ما جاء من مسار دارفور.

مبيَّناً أن النازحين واللاجئين ينتظرون دوراً حكومياً في تنفيذ إجراءات عودتهم إلى ديارهم .

اجتماع الرئيسين

وعقب حفل التوقيع انخرط رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير مياردين، في مباحثات بحضور رئيس الشوؤن الأمنية توت قلواك، ووزير الخارجية الجنوب سوداني مييك ابي، ووزير الخارجية المكلف بالسودان السفير علي الصادق, وكانت الجلسة عن مسيرة العلاقات الأزلية المتطورة والتعاون المشترك في كافة المجالات.

والعمل على ترقية وتطوير ما يخدم المصالح المشتركة, وأشار البرهان إلى الجهد الكبير والدور المقدر الذي تطلع به حكومة دولة جنوب السودان لتحقيق الأمن والاستقرار.

وأكد سيادته حرص الحكومة علي تنفيذ اتفاق جوبا للسلام والعمل على تذليل العقبات والتحديات التي تواجه الاتفاق وقدَّم البرهان خلال الجلسة شرحاً مفصلاً لطوير الأوضاع  في السودان مجدِّدًا تأكيده بخروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية تمهيداً لتشكيل حكومة مدنية ذات قاعدة عريضة تقود البلاد خلال ما تبقى من الفترة الانتقالية.

فتح جديد

وأكد رئيس الجبهة الثورية السودانية ورئيس كيان مسار الشمال محمد أحمد الجاكومي، أحد موقعي السلام بجوبا  لـ(الصيحة)  أن التوقيع على المصفوفة يعتبر فتح جديد لاتفاقية سلام جوبا, وقال: إن الرئيس البرهان، أكد أنه ليس لديه أي ورشة تقييم غير الورشة التي انعقدت بجوبا. وأكد التزامه العاجل بكل ما جاء في الورشة,وقال: هذا يؤكد أن سلام جوبا أصبح أمراً واقعاً  متوقعاً صدور قرارات عاجلة في الفترة القادمة, وقال: نبشِّر أهلنا في شمال السودان أن هنالك فتح كبير في عائد الثروة, وأضاف حتى سد مروي كنا نطالب بـ( 5 %), ولفت لوجود اتفاق ثروة (30 %) وقال: الآن وقعنا على هذه المصفوفة على (30%) من عائدات سد مروي, وإعفاء كامل للرسوم  لكل طلاب الجامعات  بولايتي نهر النيل والشمالية لمدة عشرة أعوام إعفاءً كاملاً، معتبراً أن  ذلك يعد مكسباً كبيراً بنسب مئوية يتم الاتفاق عليها, بالكليات العلمية. مؤكداً أن ما حدث في جوبا له ما بعده في كل المسارات, خصوصاً مسار الشمال.

وقال: حتى يعلم الناس أن هنالك رجالاً ظلوا وراء الأمر واضعين مصلحة أبناء السودان في أعينهم وسيتم نشر المصفوفة ليعلم أهل الشمال الجهد الكبير الذي بذل.

معالجات جذرية

وفي ذات السياق، قال رئيس مسار الشرق أحد موقعي السلام في جوبا خالد شاويش لـ(الصيحة): إن مصفوفة جوبا لم ترجع إلى الوراء, وهي تعمل على تنفيذ مسار الاتفاق لشرق السودان, مؤكداً أن مسار الشرق بات دون خلاف.

وكشف شاويش عن تشكيل لجنة عليا لتنفيذ مسار الشرق, والمشاركة في السلطة, وقيام مؤتمر تشاوري جامع للإقليم, كما تخصص الحكومة وصندوق الشرق جزءاً معلوماً لسداد رسوم الطلاب. ومعالجه أوضاع المسرَّحين, وأفصح شاويش عن تخصيص حكومة السودان مبلغ يفوق الـ(88) مليون دولار، للتميُّز الإيجابي وليس خصماً من نصيب الشرق من الموارد الاتحادية, إلى جانب استيعاب أبناء وبنات الشرق في كافة وظائف الخدمة. بنسبة (14 %) للخدمة المدنية وضمان حقوق عمال الشحن والتفريق و(30%) للثروة في مسار الشرق. مؤكداً أن المصفوفة هي الخيار المرضي للجميع ليكون هنالك وضع آمن للحل.

وقال: إن ما تم في ورشة جوبا هو عمل لمصفوفة جديدة تشمل كل المسارات في إطار التنفيذ في الفترة القادمة. مشيراً لوجود أنشطة تحتاج إلى قرارات عاجلة, مع مراجعة كافة الاتفاقيات الاستثمارية السابقة, وعقد مؤتمر جامع لأهل الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى