الوساطة الجنوبية: التوقيع على المصفوفة المحدّثة لاتفاق سلام السودان الأحد

الوساطة الجنوبية: التوقيع على المصفوفة المحدّثة لاتفاق سلام السودان غدٍ

جوبا- الصيحة

أعلنت الوساطة الجنوبية تأجيل التوقيع على المصفوفة المحدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، إلى يوم بعد غدٍ الأحد بدلاً عن غدٍ السبت.

وأكد مقرر لجنة الوساطة د. ضيو مطوك، خلال كلمته في ليلة السودان الاحتفالية، التي اقامها مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس لجنة الوساطة الفريق توت قلواك، على شرف الوفود المشاركة في وَرشة تقييم تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان، التي تحتضنها مدينة جوبا هذه الأيام، أكد تأجيل التوقيع على المصفوفة المحدثة إلى يوم الأحد.

وكانت الآلية أعلنت أن أطراف اتفاقية سلام السودان ستوقع بجوبا غداً السبت على مصفوفة محدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا، بحضور الرئيس سلفا كير ميارديت والضامنين والشهود.

وعُقدت بجوبا، ورشة لتقييم تنفيذ اتفاق سلام السودان.

وأصدرت الوساطة الجنوبية، بياناً ختامياً قالت فيه إن الورشة هدفت لتقييم تنفيذ الاتفاق والوقوف على أوجه القصور التي صاحبت تنفيذه وتذليل العقبات وإنشاء آليات المتابعة والمراقبة والتقييم لضمان التنفيذ بالكيفية المطلوبة.

وبحسب البيان الختامي، فإنه تم عقد جلسة افتتاحية وجلسات تفاكرية لعرض بروتوكولات الاتفاق، ووقفت الورشة على التحديات والعقبات التي صاحبت التنفيذ ووضعت تصوراً متكاملاً لتحديث مصفوفة الاتفاق لرفعها إلى قيادة طرفي الاتفاق لإجازتها والتوقيع عليها.

وطبقاً للبيان الختامي، وافقت قيادة الطرفين على المصفوفة توطئة للتوقيع عليها اليوم السبت في الجلسة الختامية التي يشرفها رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير راعي الاتفاق بحضور الضامنين والشهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى